اعلن القضاء الاسباني الثلاثاء ان النيابة العامة قدمت شكوى ضد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب نادي ريال مدريد لكرة القدم سابقا، متهمة اياه بالتهرب الضريبي بقيمة 3,3 ملايين يورو.

وكتبت وزارة العدل الاسبانية في بيان "قدم قسم الجنايات الاقتصادية في نيابة مدريد شكوى امام قاضي التحقيق ضد المدرب السابق لريال مدريد (البرتغالي) جوزيه ماريو مورينيو دوس سانتوس بارتكابه جنايتين ضد الخزينة العامة".

وتولى مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي حاليا، الاشراف على ريال مدريد بين 2010 و2013. وتتوزع الضريبة بنسبة 1,6 مليون عن عام 2011، و1,7 مليون عن 2012.

ويأتي هذا الاعلان في اطار اجراءات القضاء الاسباني الهادفة الى مكافحة التهرب الضريبي في عالم كرة القدم، وبعد اسبوع من اتهام مواطنه النجم كريستيانو رونالدو بالتهرب الضريبي بنحو 14,7 مليون يورو عبر شركات خارجية عن حقوق الصورة، والذي يدير اعماله، مثل مورينيو، البرتغالي جورجي منديش.

وظهر اسم مورينيو (54 عاما) في كانون الاول/ديسمبر الماضي في وثائق "فوتبول ليكس" التي كشف النقاب عنها بعد تحقيق خصص للاحتيال في كرة القدم.

وكان الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية الذي قاد التحقيق اتهم مورينيو ب"اخفاء 12 مليون يورو عن الضرائب في حساب في سويسرا باسم شركة وهمية مسجلة في الجزر العذراء البريطانية.

واكد الاتحاد ان مورينيو خضع لتفتيش ضريبي في اسبانيا وجرى تصحيح الرقم ليصبح 4,4 ملايين يورو بما فيها الغرامات.

لكن شركة جورجي منديش "جستيفوت" نفت في حينها اي شكل من اشكال الاحتيال من قبل مورينيو، واكدت انه على غرار مواطنه رونالدو، "يحترم تماما التزاماته تجاه السلطات الاسبانية والبريطانية على حد سواء".

واحرز مورينيو خلال ثلاثة مواسم من الاشراف على ريال مدريد، بطولة الدوري الاسباني (2012) وكأس اسبانيا (2011).

وتوج المدرب المثير للجدل بدوري ابطال اوروبا مرتين مع بورتو البرتغالي (2004) وانتر ميلان الايطالي (2010).