حقق السويسري روجيه فيدرر فوزه الأول على الملاعب العشبية هذا الموسم وبلغ الدور الثاني من دورة هاله الألمانية في كرة المضرب، بتغلبه الثلاثاء على الياباني يويشي سوغيتا بسهولة تامة 6-3 و6-1.

واحتاج فيدرر، المصنف أول في هذه الدورة، الى 51 دقيقة ليحسم اللقاء ويحقق فوزه الأول على الملاعب المفضلة لديه، واضعا خلفه خسارته الأسبوع الماضي أمام الألماني تومي هاس في الدور الأول لدورة شتوتغارت في أول اختبار له على العشب لهذا الموسم.

وكانت المباراة ضد هاس الأولى لفيدرر بعد غياب لحوالي ثلاثة أشهر، وتحديدا منذ نهائي دورة ميامي للماسترز في الثاني من نيسان/ابريل الماضي حين تغلب على الإسباني رافايل نادال، قبل ان يبتعد تحضيرا للدورات التي تقام على ملاعب عشبية، وأبرزها ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، والتي تنطلق في 3 تموز/يوليو المقبل.

والخسارة أمام هاس كانت الثانية فقط للسويسري البالغ 35 عاما من أصل 21 مباراة (22 بعد مباراة الثلاثاء) في هذا الموسم الذي توج في بدايته بلقبه الخامس في بطولة استراليا والأول في الغراند سلام منذ 2012، رافعا رصيده القياسي في البطولات الكبرى الى 18 لقبا.

ويمني فيدرر أن يكون موفقا في مشاركته الأخيرة قبل ويمبلدون، وعليه الآن تخطي عقبة الألماني ميشا زفيريف في الدور الثاني من أجل مواصلة زحفه نحو لقبه التاسع في هاله.

ويأمل فيدرر في احراز لقب بطولة ويمبلدون للمرة الأولى منذ 2012 والثامنة في مسيرته، ولذلك قرر عدم المشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الكبرى (أحرز لقبها نادال للمرة العاشرة)، وذلك للتركيز على دورات الملاعب العشبية ولاحقا الملاعب الصلبة.

وقدم فيدرر هذا الموسم أداء يذكر بمستواه الأبرز في الأعوام الماضية، فأحرز لقب بطولة استراليا ثم أضاف لقبي دورتي انديان ويلز وميامي للماسترز، واضعا خلفه الإصابة التي أبعدته عن الملاعب لستة أشهر الموسم الماضي. 

واتخذ فيدرر قرار التخلي عن الدورات المقامة على الملاعب الترابية هذا الموسم، مؤكدا في منتصف ايار/مايو بأن "برنامج المشاركات سيشكل المفتاح من أجل استمراريتي في المستقبل".

وبلغ الدور الثاني ايضا الياباني كي نيشيكوري الثالث بفوزه على الإسباني فرناندو فرداسكو 6-7 (7-9) و6-3 و6-4، والألماني الكسندر زفيريف الرابع بفوزه على الإيطالي باولو لورنتسي 6-3 و6-4.