أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة عدد اللاعبين المحترفين في أندية الدوري الممتاز من أربعة الى ستة، في خطوة تأتي في إطار زيادة الاهتمام بالرياضة في المملكة.

وعدل الاتحاد من نظام دوري عبد اللطيف جميل، لاسيما المادة 43 التي أصبح نصها كالآتي "يحق لأندية الدرجة الممتازة تسجيل 6 لاعبين غير سعوديين"، وذلك بحسب بيان نشره الاتحاد على موقعه الالكتروني.

وسيطبق هذا التعديل على الأندية الـ14 للدوري الممتاز بدءا من الموسم المقبل.

وتأتي هذه الخطوة في سياق خطط اقتصادية واسعة في السعودية بدأ تطبيقها منذ العام الماضي لخفض الاعتماد على النفط، لاسيما "رؤية السعودية 2030" و"برنامج التحول الوطني 2020"، بدفع من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي عين هذا الأسبوع وليا للعهد بأمر ملكي من والده الملك سلمان بن عبد العزيز، بعدما كان وليا لولي العهد منذ العام 2015.

وقال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل بن محمد عزت في مؤتمر صحافي مساء الخميس، ان "الرياضة بشكل عام وكرة القدم خاصة تمثل جزءا هاما من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030"، مؤكدا الحرص "على ترجمة أهداف الرؤية المتعلقة بكرة القدم، والعمل على وضعها ضمن الخطط والبرامج المستقبلية".

وأضاف "تأكيدا لذلك، فقد رأينا في مجلس إدارة الاتحاد السعودي أن نصدر قرارا بزيادة عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين في أندية دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين من أربعة إلى ستة لاعبين"، مشيرا الى ان الامير محمد هو صاحب الفكرة وان الخطوة تأتي "ترجمة لأهدافه في تطوير منظومة العمل الرياضي".

كما شملت زيادة اللاعبين المحترفين أندية الدرجة الأولى (الثانية عمليا)، اذ بات في امكانها "تسجيل 3 لاعبين غير سعوديين، على أن يكون أحدهم من مواليد السعودية".