أبصرا النور في مدينة روزاريو، ميناء التصدير الرئيس في الأرجنتين، اسطورتان بشهرة عالمية هائلة: الثائر الشيوعي تشي غيفارا ولاعب كرة القدم ليونيل ميسي الذي سيحتفل الجمعة بزفافه.

شخصيتان متناقضتان بكل شيء تقريبا: ميسي لاعب كرة قدم، وغيفارا لاعب في رياضة الرغبي في شبابه. قد يكون وجه الشبه الوحيد بينهما حملهما الرقم 10 في فريقيهما.

لم يكن تشي غيفارا يحتقر كرة القدم، بيد انه لم يكن موهوبا في اللعبة كما يمازح شقيقه خوان مارتين الذي يتذكر روحه القتالية في ملاعب الرغبي. كان ارنستو غيفارا يذهب الى الملعب لتشجيع فريقه روزاريو سنترال، فيما كان قلب ميسي يخفق للغريم نيويلز أولد بويز الذي نشأ في صفوفه قبل رحيله باكرا الى برشلونة.

في روزاريو حالة الكره شديدة بين "أوغاد" روزاريو سنترال و"برص" نيويلز.

برز تشي غيفارا بمشاركته مع ثورة فيدل كاسترو الكوبية في خمسينيات القرن الماضي، قبل اعدامه في بوليفيا عام 1967.

واذا كانت آراء تشي صاخبة جدا يبدو ميسي متحفظا للغاية. يعرف عن أفضل لاعب في العالم خمس مرات حبه للكراميل بالحليب، شرحات اللحم المغطاة بالجبن الذائب، وايقاع كومبيا الموسيقي الأميركي الجنوبي.

يرتفع تمثال لغيافارا بعلو 3 أمتار في متنزه في روزاريو. لميسي تمثال أيضا، انما في العاصمة بوينوس ايرس.

في 14 حزيران/يونيو 1928، ولد ارنستو غيفارا عن طريق الصدفة في روزاريو، خلال توقف قارب كان يقل والديه الى بوينوس ايرس. قطنت العائلة سنوات قليلة في أكبر مدن سانتا في المعروفة بمينائها الزراعي-الصناعي الذي يصدر الحبوب المزروعة في سهول البامبا الخصبة.

- ميسي الجامع -

في وسط المدينة وفي شارع "انتري ريوس" وضعت لوحة تكريمية تحت الشقة التي كانت تسكنها عائلة غيفارا دي لاسيرنا، خلدت الذي "قاتل من أجل مجتمع أكثر عدالة وتضامن". ليس بعيدا، رسم وجه الثوري الراحل على حائط.

في المدرسة التي التقى بها ميسي زوجته المستقبلية وأم طفليه أنطونيلا روكوتزو، وضعت صورة عملاقة للاعب المكنى "البعوضة".

ترك ميسي المولود في روزاريو في 24 حزيران/يونيو 1987، مدينته بعمر الثالثة عشرة وعاش أكثر من نصف حياته في برشلونة، لكنه متعلق جدا بمدينته الأم كما أنطونيلا. يمضي هناك عطلته لدى انتهاء موسم كرة القدم الأوروبية.

باختيارها مكانا لحفل زفافه، وضع ميسي روزاريو التي يقطنها نحو مليون نسمة في مقدمة الأحداث. تشتهر روزاريو بكرمها في تقديم نجوم ومدربي كرة القدم، ففضلا عن ميسي، هناك أنخل دي ماريا، باتيستوتا، ماسشيرانو، سيزار مينوتي، مارسيلو بيلسا وخيراردو مارتينو.

يقول خوان مارتين غيفارا الذي يصغر شقيقه الراحل بـ15 سنة "أعتقد ان تشي معروف أكثر من ميسي، من وجهة نظر تاريخية. ميسي لاعب كرة قدم كبير، يتزوج ويتصدر الأخبار، لكن بعد 200 عام لن يبقى ميسي كما هو الآن، فيما سيبقى تشي كما يعرفه الناس راهنا. لذا أعتقد أن شخصية تشي أهم من ميسي".

وبالنسبة لغونسالو باريرا (27 عاما) الذي يسكن في الحي حيث نشأ ميسي "تفخر روزاريو أن تنجب كبيرين مثل تشي وميسي، ونعمة للأرجنتين أن تنجب مارادونا والبابا (فرنسيس)".

لكنه يضيف ان "آراء الناس منقسمة" حول تشي ومارادونا والبابا "حتى ان البعض يكرههم. في المقابل كل الناس تحب ليو. ميسي هو بمثابة الالهة".