يتوقع المرشحون للتتويج بطواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية ومنهم البريطاني كريس فروم حامل اللقب والاسترالي ريتشي بورت، منافسة محتدمة واثارة متواصلة لعشاق السباق من انطلاقه السبت في مدينة دوسلدورف الالمانية حتى نهايته في باريس في 23 تموز/يوليو.

ومع العدد المحدود للمراحل التي تختتم في مناطق جبلية مرتفعة و36,5 كلم من المراحل ضد الساعة، يرى بورت ان المراحل الاخرى ستكون "في متناول الجميع" وقد تؤدي الى "قلب السباق رأسا على عقب"، بينما يعتبر فروم ان هذه العوامل ستزيد من حظوظ "الدراجين الاكثر إقداما".

ويأمل فروم في احراز لقب رابع في فرنسا بعد أعوام 2013 و2015 و2016، بينما يتطلع بورت الى تقديم المستوى القوي الذي ظهر عليه قبل الدورة الفرنسية التي تعد الأبرز في سباقات الدراجات الهوائية.

ومن المتوقع ان تكون المعركة قوية في الاسابيع الثلاثة المقبلة مع وجود بطل طواف اسبانيا الموسم الماضي الكولومبي نايرو كيونتانا، والاسباني المخضرم ألبرتو كونتادور المتوج مرتين في فرنسا (2007 و2009)، والفرنسي الواعد رومان بارديه والنمسوي ياكوب فوغلسانغ الذي توج في حزيران/يونيو بطلا لسباق كريتيريوم دوفينيه الفرنسي.

ومن بين المسافة الاجمالية للسباق البالغة 3450 كلم، هناك مرحلة أولى من 14 كلم تقام السبت حول مدينة دوسلدورف الالمانية قبل ان يصل المتسابقون الى باريس في 23 تموز/يوليو.

ويرى دايف برايلسفورد، مدير فريق سكاي الذي يدافع فروم عن الوانه، ان أحدا لن يمكنه ان يقبع في الخلف ويراقب ماذا سيفعل الاخرون.

ويقول "من الواضح جدا ان من يريد ان يفوز بالسباق هو من يكون اكثر هجومية. من الواضح ان السباق سيكون مفتوحا ومثيرا. لن يكون سباقا دفاعيا وانما هجومي بامتياز".

وعلى رغم احرازه ثلاثة القاب في الدور الفرنسية، يؤكد فروم الذي يبلغ الثانية والثلاثين كما الاسترالي بورت، انه لم يفقد الامل باحتلال المركز الاول، ويقول "تنتابني رغبة جامحة ، وانا متحمس جدا لبدء السباق من الان. قد يكون اللقب الرابع لي وأنا هنا لمحاولة إحرازه".

يضيف "التحدي كبير والمنافسة اشد هذه السنة، وأتوقع ان يكون مستوى خصومي أرفع والسباق سيكون صعبا".

يتابع "انا هنا مع كل الحماسة التي كنت اتمتع بها سابقا".

- سباق بين أكثر من حصانين -

حرص كل من فروم وبورت خلال الاسبوع الذي سبق انطلاق الطواف على ترشيح دراج ثالث لللقب. وأعرب الاسترالي بورت عن اعتقاده ان فريق "سكاي" لم يعد "القاطرة" التي كان عليها سابقا.

ويوضح السائق الحالي لفريق "بي أم سي" ان "سكاي ليس بنفس قوته السابقة، لكني لا اعرف كيف يمكن التأثير على خططه التكتيكية"، محذرا في الوقت عينه من التركيز على الصراع بينه وبين فروم، زميله السابق في سكاي.

ويقول في هذا الخصوص "لا اعتقد بأنه من الصواب التركيز على الصراع بين كريس وبيني. ثمة عدد من السائقين اللامعين يشاركون في الطواف. لا يستطيع احد التركيز على اثنين فقط".

يضيف "هو أكثر من سباق بين حصانين".

ويعد الكولومبي كوينتانا من الطامحين ايضا لاحراز اللقب، وتعويض اخفاقاته السابقة حيث حل وصيفا لفروم في 2013 و2015، وثالثا في 2016 خلف الفرنسي بارديه.

وبدل كوينتانا في استعداداته لهذا الموسم، وشارك في طواف جيرو الايطالي في أيار/مايو، اعتقادا منه بأنه غالبا ما يحقق نتائج أفضل في ثاني دورة كبرى يشارك فيها بدلا من الأولى.

ويعرف كونتادور كيف يتحقق الفوز بدورة فرنسا، الا ان سنواته المثلى أصبحت خلفه. وكانت أفضل نتيجة له بعد تجريده من اللقب الثالث عام 2010 بسبب ثبوت تناوله مواد منشطة، المركز الرابع في 2013، بينما فشل في إنهاء السباق مرتين في الأعوام الثلاث الماضية بسبب السقوط.

ويمكن لبارديه والدنماركي فوغلسانغ ان يكونا "الحصان الاسود" في نسخة هذه السنة. لا يمكن استبعاد الاسباني اليخاندرو فالفيردي زميل كوينتانا في فريق "موفيستار" من الحسابات.

في ما يأتي خمسة دراجين يعدون من المرشحين لإحراز اللقب.

- كريس فروم -

الجنسية: بريطانية

الفريق: سكاي

العمر: 32 عاما

أفضل نتيجة: احرز اللقب اعوام 2013 و2015 و2016

مرشح بقوة لإحراز لقب رابع على رغم ضعف أدائه هذا الموسم. أحرز في الأعوام الأربعة الأخيرة مرحلتين على الاقل وتوج بطلا ثلاث مرات، علما ان أحرز في كل سنة أيضا لقب "كريتيريوم دوفينيه". أفضل نتيجة له هذا الموسم كانت حلوله رابعا في السباق الأخير في 12 حزيران/يونيو. يمكنه الاعتماد على زملائه في "سكاي، الا ان الدراج المولود في كينيا يبدو أقل قوة من ذي قبل.

- نايرو كوينتانا -

الجنسية: كولومبية

الفريق: موفيستار

العمر: 27 عاما

أفضل نتيجة: المركز الثاني عامي 2013 و2015

بعد حلوله وصيفا لفروم في 2013، توقع المتابعون ان يصبح سريعا بطلا للطواف، الا انه اكتفى بالمركز الثاني عام 2015 خلف فروم عندما حاول فريقه "موفيستار" دفع الاسباني اليخاندرو فالفيردي نحو اللقب اكثر من مساعدة كوينتانا الذي حل ثالثا في 2016 ولم يكن قادرا على مقارعة فروم وتهديد تفوق فريق سكاي. تمكن من الحاق الهزيمة بفروم في طواف اسبانيا عندما احرز اللقب في ثاني اكبر دورة خاضها الموسم الماضي. فضل هذه السنة المشاركة في طواف جيرو الايطالي وحل ثانيا خلف الهولندي طوم دومولان. يحتاج كوينتانا الى نزعة هجومية أكبر في فرنسا اذا كان يريد احراز اللقب.

- ريتشي بورت -

الجنسية: أسترالية

الفريق: بي ام سي

العمر: 32 عاما

أفضل نتيجة: المركز الخامس عام 2016

بعد سباق "كيرتيريوم دوفينيه" 2016، قال فروم ان بورت "هو أقوى رجل في السباق" وانه الاوفر حظا في التتويج، لكنه حل ثانيا خلف الدنماركي ياكوب فوغلسانغ. هناك اسئلة كثيرة تطرح حول قدرة بورت على المنافسة بثبات خلال ثلاثة اسابيع رغم انه صاحب الرقم القياسي في ساوبع واحد باحرازه المركز الاول في اربعة سباقات (باريس ونيس في فرنسا ورماندي في سويسرا وكاتالونيا في اسبانيا).

- رومان بارديه -

الجنسية: فرنسية

الفريق: آيه جي 2 آر

العمر: 26 عاما

افضل نتيجة: المركز الثاني عام 2016

يتميز بارديه بقوته في الصعود والانحدار وبثبات مستواه. انهى الطواف في المركز الخامس عشر ثم التاسع والسادس والثاني في السنوات الاربع الاخيرة. نقطة ضعفه انه لم يحرز اي لقب في السباقات الكبيرة، ولا يملك الجرأة الهجومية بما فيه يكفي.

- ياكوب فوغلسانغ -

الجنسية: دنماركية

الفريق: استانا

العمر: 32 عاما

افضل نتيجة: المركز السابع في 2013

في اربع من السنوات الخمس الاخيرة، توج الفائز بسباق "كريتيريوم دوفينيه" بطلا لدورة فرنسا (البريطاني برادلي ويغينز مرة ومواطنه فروم 3 مرات). وقد فاز فوغلسانغ هذه السنة بالسباق الاول وسط دهشة الجميع متفوقا على بطل 2014 الاميركي اندرو تالانسكي الذي كان وضعه مأسويا في الدورة في ذلك الموسم حيث ساهم فوغلسانغ بشكل كبير في تتويج الايطالي فينتشنزو نيبالي، الا انه سيكون من المثير للاهتمام متابعة أدائه كقائد للفريق هذه السنة.

في ما يلي قائمة باسماء الفائزين في السنوات الـ25 الاخيرة في طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية الذي ينطلق السبت من مدينة دوسلدورف الالمانية:

2016: البريطاني كريس فروم

2015: البريطاني كريس فروم

2014: الايطالي فينتشنزو نيبالي

2013: البريطاني كريس فروم

2012: البريطاني برادلي ويغينز

2011: الاسترالي كادل ايفانز

2010: اللوكسمبورغي اندي شليك (بعد تجريد الاسباني البرتو كونتادور بسبب المنشطات)

2009: الاسباني البرتو كونتادور

2008: الاسباني كارلوس ساستري

2007: الاسباني البرتو كونتادور

2006: الاسباني اوسكار بيريرو (بعد تجريد الاميركي فلويد لانديس بسبب المنشطات)

1999 - 2005: الاميركي لانس ارمسترونغ (جرد من ألقابه بسبب المنشطات)

1998: الايطالي ماركو بانتاني

1997: الالماني يان اولريش

1996: الدنماركي بيارنه رييس

1995: الاسباني ميغل اندوراين

1994: الاسباني ميغل اندوراين

1993: الاسباني ميغل اندوراين

1992: الاسباني ميغل اندوراين

- السائقون الأكثر تتويجا:

5 القاب: الفرنسي جاك انكيتيل، البلجيكي إيدي ميركس، الفرنسي برنار خينو، الاسباني ميغل اندوراين.