اعلن فريق "دايمشن داتا" ليل الثلاثاء الاربعاء ان دراجه البريطاني مارك غافنديش ارغم على الانسحاب من طواف فرنسا الـ104 للدراجات الهوائية بعد اصابته في الحادث الذي تسبب به السلوفاكي بيتر ساغان بطل العالم في المرحلة الرابعة.

ويعاني كافنديش، صاحب الرقم القياسي في عدد الانتصارات في طواف فرنسا (30 فوزا)، من كسر في الكتف الايمن.

واصيب كافنديش بعد ان تسبب ساغان بسقوطه قبل 100 م من الوصول الى خط نهاية المرحلة الرابعة المخصصة للسرعة في فيتل.

واظهرت الصور التلفزيونية ان كافنديش تعرض لضربة كوع من قبل ساغان عندما حاول تجاوزه من اليمين ما ادى الى سقوطه.

واستبعدت لجنة المفوضين ساغان نهائيا من الطواف بعد اجتماع لمدة ساعتين، وصرح رئيسها البلجيكي فيليب ماريان "قررت اللجنة استبعاد بيتر ساغان من طواف فرنسا 2017. لقد شكل خطرا كبيرا على عدد من المشاركين في مرحلة فيتل السريعة. طبقنا بندا من قانون الاتحاد الدولي يستطيع بموجبه المفوضون استبعاد مشارك".

وندد ساغان ثم فريقه "بورا هانزغروه" بقرار الاستبعاد، وقال الاخير في بيان "الفريق لا يتفق مع القرار وشجبه رسميا"، مطالبا باعادته الى المركز الثاني في ترتيب المرحلة والترتيب العام.

وتابع الفريق "ينفي بيتر ساغان انه تسبب او حاول التسبب بسقوط مارك كافنديش في آخر 200 م. بيتر تابع سيره بخط مستقيم وبنفس السرعة، ومن غير الممكن ان يكون كافنديش على يمينه".

من جانبه، قال الدراج السلوفاكي في البيان نفسه "لم اكن اعلم ان مارك كافنديش كان خلفي. لقد جاء بسرعة من الخلف واصبح على يميني فلم يكن لدي الوقت لاذهب الى اليسار، واذا به يسقط على العوارض الجانبية للمسار".

وتابع "عندما قالوا لي بعد الوصول ان مارك سقط، ذهبت على الفور لرؤيته واطمئن الى صحته. اننا اصدقاء وزملاء، وسقوط بهذه الطريقة غير مناسب على الاطلاق".