حقق الألماني مارسيل كيتل فوزه الثالث في النسخة الحالية من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، بعدما أنهى المرحلة السابعة التي أقيمت الجمعة لمسافة 213,5 كلم بين تروا ونوي-سان-جورج، في المركز الأول بفارق السرعة النهائية عن النروجي ايدفالد بواسون هاغن.

في المقابل، احتفظ البريطاني كريس فروم حامل اللقب بالقميص الأصفر المخصص لمتصدر الترتيب العام بعدما أنهى المرحلة السابعة في المركز الثامن لكن بفارق السرعة النهائية فقط عن كيتل الذي حقق فوزه الثالث في هذه النسخة (بعد المرحلتين الثانية والسادسة) والثاني عشر في هذا الطواف.

واحتاج المنظمون الى بعض الوقت لكي يحددوا هوية الفائز بمرحلة الجمعة لأن كيتل وبواسون هاغن تجاوزا خط النهاية معا وكان من الصعب للعين المجردة أو حتى عبر الاعادة على شاشات التلفزة تحديد الفائز، وقد حسمت هذه المسألة بالصورة النهائية أو ما يعرف بـ"فوتو فينيش".

وهذه السنة الثانية على التوالي التي يفوز كيتل بإحدى مراحل طواف فرنسا بالصورة النهائية، إذ سبق أن اختبر هذا الأمر في 2016 على حساب الفرنسي براين كوكار.

وتحدث الدراج الألماني عما حصل قائلا "كانت (النتيجة) متقاربة جدا، كما كانت العام الماضي مع براين كوكار. عندما تكون هناك صورة نهائية فالشك يساورك دائما، وهنا مجددا كانت (النتيجة) متقاربة جدا حقا. ايدفالد كان مندفعا جدا، لم أشاهده بهذه القوة منذ فترة طويلة".

وكانت الخسارة صعبة على الدراج النروجي الذي بدا في طريقه للفوز قبل أن ينتفض كيتل في القسم الأخير من المرحلة، وقد علق على هذه المسألة قائلا "من المؤسف أني لم أتمكن من حسم الأمور. كانت متقاربة جدا".

ومنح التوقيت ذاته للدراجين الـ124 الأوائل وكان الألماني نيكياس ارندت أول الواصلين بفارق محدد عن سرب الأوائل هو 19 ثانية في المركز 125، فيما أكمل الأسترالي مايكل ماثيوز منصة التتويج باحتلاله المركز الثالث.

وعادل كيتل (29 عاما)، الفائز هذا العام بطواف دبي، أكبر عدد انتصارات لدراج الماني في طواف فرنسا وأصبح على المسافة ذاتها من ايريك تسابل لكنه ما زال بعيدا في الصراع على الصدارة إذ يحتل المركز 120 بفارق 17 دقيقة و55 ثانية عن فروم الذي يبتعد بدوره بفارق 12 ثانية عن مواطنه جيراينت توماس، و14 عن الإيطالي فابيو ارو.

وينتقل الدراجون في عطلة نهاية الأسبوع الى مرحلتين جبليتين صعبتين أولها بين دول وستاسيون دي روس لمسافة 187,5 كلم، وقد تحدث فروم عما ينتظر الجميع السبت قائلا "مرحلة غد ستكون صعبة للغاية لكن (مرحلة) الأحد ستشكل الفارق بالنسبة للترتيب العام".

- ترتيب المرحلة السابعة:

1- الالماني مارسيل كيتل 5:03,18 ساعة

2- النروجي ايدفالد بواسون هاغن نفس التوقيت

3- الأسترالي مايكل ماثيوز نفس التوقيت

4- النروجي الكسندر كريستوف نفس التوقيت

5- الالماني جون ديغينكولب نفس التوقيت

- الترتيب العام بعد المرحلة السابعة

1- البريطاني كريس فروم 28:47,51 س

2- البريطاني جيراينت توماس بفارق 12 ثانية

3- الايطالي فابيو آرو بفارق 14 ث

4- الايرلندي دان مارتن بفارق 25 ث

5- الاسترالي ريتشي بورت بفارق 39 ث