اعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ الاحد ان اللجنة بدأت الاحد اسبوعا "ستتخذ خلاله قرارات مهمة جدا" وذلك قبل يومين من اجتماع استثنائي الثلاثاء سيصادق على اقتراح التصويت المزدوج في ايلول/سبتمبر المقبل لمنح شرف استضافة الالعاب الاولمبية عامي 2024 و2028.

وقال باخ في افتتاح اجتماع للجنة التنفيذية للدنة الاولمبية الدولية: "امامنا العديد من الايام المهمة والتي سنتخذ خلالها قرارات مهمة جدا"، مضيفا: "هناك قرارات اخرى سيتم اتخاذها في ليما" في اشارة الى الجمعية العمومية الـ130 للجنة الاولمبية الدولي المقررة في 13 ايلول/سبتمبر.
 
وكان باخ اطلق في اذار/مارس الماضي فكرة التصويت المزدوج على اولمبيادي 2024 و2028 بهدف الحفاظ على "الترشيحين الرائعين" لمدينتي باريس ولوس انجليس، وصادقت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية مطلع حزيران/يونيو الماضي على هذه التوصية التي سيتم عرضها بعد ظهر الثلاثاء على اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية ويتوقع ان تحظى بموافقة واسعة، الا في حال حصول مفاجأة ما.
 
الا انه من غير المتوقع ان يحسم الاجتماع ترتيب منح الاستضافة لباريس ولوس انجليس، ويرجح ان يبقى الغموض حول أي مدينة تستضيف أي أولمبياد، أكان 2024 أو 2028، قائما في انتظار الاجتماع المقرر عقده في 13 أيلول/سبتمبر في ليما.
 
وقبل اجتماع الثلاثاء، تعقد اللجنة التنفيذية للأولمبية الدولية اجتماعا الأحد والاثنين، سيشمل البحث في سبل إشعار المرشحتين للاستضافة بأنهما فازتا، على رغم ان احداهما ستضطر للانتظار حتى 2028 للاستضافة، علما ان أولمبياد 2020 يقام في طوكيو.
 
ومن المقرر ان يلتقي باخ الاثنين وفدي لوس انجليس وباريس، علما ان وفد الاخيرة يترأسه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الداعم بقوة لملف الترشيح الباريسي.