عاد المهاجم الانكليزي واين روني الى فريق بداياته ايفرتون بعد مسيرة 13 عاما مع مانشستر يونايتد، في محاولة لاستعادة مكانته ومركزه في المنتخب الانكليزي، وذلك غداة انتقال الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو في الاتجاه المعاكس.

وسيعاود "الفتى الذهبي" للكرة الانكليزية روني (31 عاما) إرتداء قميص ايفرتون لعامين بعدما ترك القطب الأزرق لمدينة ليفربول في 2004 وهو في الثامنة عشرة من عمره، للالتحاق بـ "الشياطين الحمر" مقابل 27 مليون جنيه استرليني (35 مليون دولار).
 
الا ان القيمة المالية لروني العائد اختلفت تماما عما كانت عليه لدى انتقاله مع بدء سطوع نجوميته الى ملعب "أولد ترافورد"، إذ لم يكن هذه المرة سوى "فارق عملة" في صفقة انتقال لوكاكو (24 عاما).
 
ويقدر ان ضم لوكاكو كلف يونايتد 75 مليون جنيه (دون احتساب الحوافز)، ما يجعل منها خامس أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم. أما روني، فقدرت قيمته بـ 11 مليون يورو فقط.
 
وأعلن روني بنفسه الأحد عودته الى نادي نشأته، اذ نشر صورة له على حسابه على "تويتر" بالقميص الأزرق وهو يوقع العقد، مرفقا اياها بتعليق "انا متلهف للعودة الى ايفرتون، أتطلع بفارغ الصبر الى لقاء (المدرب الهولندي) رونالدو كومان والزملاء".
 
وفي بيان منفصل، أشار اللاعب الذي حمل شارة قيادة يونايتد والمنتخب "منذ فترة وانا اقول ان ايفرتون هو الفريق الوحيد الذي يمكن ان ألعب معه في الدوري الانكليزي غير مانشستر يونايتد، وبالتالي فأنا سعيد بتحقيق هذه الخطوة".
 
وتردد مرارا ان روني قد ينتقل الى الدوري الصيني الذي يستقطب في الفترة الماضية أسماء بارزة مقابل عقود مالية مغرية. 
 
الا ان روني حسم هذا الجدل ونفى نيته الانتقال الى الصين، ما جعل من ايفرتون والدوري الأميركي الوجهتين المحتملتين له، قبل ان يختار الفريق الذي تأسس فيه كرويا حيث لعب مع الفرق العمرية من 1996 حتى 2002 قبل أن يشق طريقه الى الفريق الأول الذي سجل له 17 هدفا في الفترة بين 2002 عندما بدأ مشواره في الدوري في سن السادسة عشرة، و2004 عندما انتقل الى "الشياطين الحمر".
 
وتابع روني في بيانه "قبل 13 عاما، غادرت الفريق للانضمام الى مانشستر يونايتد من أجل الفوز بالالقاب وكنت محظوظا بكوني واحدا من نجوم الفترة الاكثر نجاحا في تاريخ النادي".
 
من جهته، قال كومان في بيان صادر عن ايفرتون، ان "واين أظهر لي الطموح الذي نحتاجه وعقلية الفوز - انه يعرف كيفية الفوز بالالقاب وانا فعلا سعيد بقراره العودة الى بيته"، مضيفا "انه يعشق ايفرتون وكان يتطلع الى العودة. عمره 31 عاما فقط وليس لدي اي شك في مؤهلاته. تواجده هنا امر رائع".
 
ويحمل روني رقمين قياسيين هما أفضل هداف ليونايتد (253 هدفا) والمنتخب الانكليزي (53 هدفا)، الا ان مكانته في "الشياطين الحمر" تراجعت منذ تولي البرتغالي جوزيه مورينيو الاشراف على الجهاز التدريبي مطلع الموسم المنصرم. كما استبعد عن تشكيلة بلاده.
 
ويأمل روني الذي توج مع يونايتد بألقاب عدة أبرزها دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" والدوري والكأس المحليين، بأن يستعيد مع ايفرتون مستواه السابق لتعزيز حظوظه بالمشاركة مع المنتخب الإنكليزي في نهائيات مونديال روسيا 2018.
 
وعانى روني منذ وصول مورينيو الى يونايتد، لاسيما في ظل وجود لاعبين أكثر نشاطا مثل الإسباني اندير هيريرا ومواطنه خوان ماتا والوافد الجديد الارميني هنريك مخيتاريان، اضافة الى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش وماركوس راشفورد والفرنسي انطوني مارسيال.
 
ومنذ إعلان يونايتد رسميا السبت التوصل الى اتفاق على انتقال لوكاكو، بدا ان عودة روني الى ايفرتون باتت مؤكدة ولا تنتظر سوى الاعلان عنها رسميا، لاسيما انه زار مقر تدريب النادي الأزرق أمس.
 
وشكل ضم لوكاكو ضربة موفقة ليونايتد ومورينيو، في ظل سعي تشلسي بطل الموسم المنصرم الى الحصول على خدماته.
 
وأكد اللاعب لشبكة "إي إس بي إن" ان يونايتد "فريق متعطش ويريد الفوز بالدوري من جديد، وفرض سيطرته على العالم مجددا (...) انه النوع من الفرص الذي كنت احلم به منذ كنت طفلا".
 
- مشروع كومان -
 
وبعدما شغل مركز رأس الحربة، اضطر روني للتراجع الى منتصف الملعب ثم بدأ يخسر مركزه خصوصا في ظل الاصابات التي لاحقته.
 
واكتفى روني بتسجيل خمسة أهداف في الدوري الانكليزي الممتاز الموسم المنصرم، في مردود هو الأدنى له منذ بداية مشواره الاحترافي عام 2002.
 
وتسبب هذا الأمر باستبعاده من قبل غاريث ساوثغايت عن تشكيلة المنتخب الإنكليزي في ظل وجود المتألقين ديلي آلي (توتنهام) وآدم لالانا (ليفربول) في المركز المخصص للاعب الرقم 10.
 
ولم يعد أمام روني سوى حل وحيد بعدما انتهى دوره "في إحدى أجمل الحقبات في تاريخ النادي"، وهو العودة الى فريق بداياته حيث سيقتطع ايضا 50% من راتب الـ15 مليون يورو سنويا الذي كان يتقاضاه مع يونايتد بحسب صحيفة "ذي صن"، لمحاولة اطلاق مسيرته مجددا.
 
وسيحاول روني مساعدة ايفرتون على منافسة الكبار ضمن مشروع كومان الذي عزز فريقه هذا الصيف بضم المدافع الدولي مايكل كين (بيرنلي) والحارس جوردن بيكفورد (سندرلاند) ولاعب الوسط الهولندي دايفي كلاسن (اياكس امستردام) والمهاجمين النيجيري هنري اونييكورو (اوبن البلجيكي) والإسباني ساندرو راميريز (ملقة).
 
واشار روني الأحد "يتعين علي العودة الى ايفرتون لانني أثق في أن رونالد كومان بصدد بناء فريق في امكانه الفوز بشيء ما وانا أتطلع بفارغ الصبر للعب دوري في تحويل ذلك الى حقيقة في هذا النادي الذي أسانده منذ طفولتي".
 
وتابع "تحدثت مع رونالد ورأيت في عينيه بأنه يريدني لكي أكون جزءا من فريقه. لم أكن بحاجة الى التفكير بالأمر، أنه المكان الوحيد الذي أردت الذهاب اليه".