GMT 11:29 2017 السبت 15 يوليو GMT 11:55 2017 السبت 15 يوليو :آخر تحديث
ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الماسي

طومسون ودي غراس الأبرز في لقاء الرباط

أ. ف. ب.

يشهد لقاء الرباط، المرحلة العاشرة من الدوري الماسي لالعاب القوى، الأحد منافسة مرتقبة في سباقات السرعة بوجود الجامايكية ايلين طومسون والكندي اندريه دي غراس في بلد أبطال المسافات المتوسطة.

وعاودت طومسون حاملة ذهبيتي ريو 2016 في 100 و200 م جولتها العالمية، بعدما حققت أفضل رقم لهذا الموسم في كينغستون الجامايكية (10,71 ثانية) في 23 حزيران/يونيو خلال التجارب الجامايكية لبطولة العالم التي تستضيفها لندن بين الرابع من آب/أغسطس و13 منه.
ولن تشارك طومسون سوى في سباق 100 م في العاصمة البريطانية.
وحلت العداءة البالغة من العمر 25 عاما أولى في لقاء باريس في الأول من تموز/يوليو، ثم تفوقت على منافستها الرئيسية الهولندية دافني شبيرز في لقاء لندن في التاسع منه، ومن المتوقع ان تواصل تألقها في الرباط وان تنزل مرة جديدة تحت حاجز الـ 11 ثانية.
من جانبه، عبر دي غراس حامل فضية سباق 200 م وبرونزية 100 والتتابع 4 مرات 100 م في ريو، الاطلسي قادما الى المغرب بحثا عن رقم تحت الـ 20 ثانية في سباقه المفضل 200 م، بعدما اجتاز كما كان متوقعا اختبارات انتقاء المنتخب الكندي في المركز الاول للسباقين نهاية الاسبوع الماضي.
وسيكون المشجعون على موعد مع الاثارة في سباقي 3 الاف م موانع للرجال والسيدات.
وتبحث البحرينية من أصل كيني روث جيبيت، حاملة الرقم القياسي للسباق (8:52.78 دقيقة) عن رد الاعتبار لنفسها والثأر بعدما سقطت أمام ثلاث من مواطناتها سابقا قبل أسبوعين في لقاء باريس.
وعلى صعيد الرجال، ستكون المنافسة على أشدها كالعادة بين الكينيين والاثيوبيين، مع منافسة متوقعة من المغرببين سفيان البقالي وحميد الزين.
- سباق 800 م واعد -
وتقدم كينيا منذ نحو عقدين، وتحديدا بعد صاحب الرقم القياسي الكيني الأصل القطري الجنسية سيف سعيد شاهين (7:53,64 د) وسلفه المغربي ابراهيم بولامي، أفضل العدائين في سباق 3 الاف م موانع.
ويعد كونسيليوس كيبروتو ملك السباق في الوقت الراهن، وقد اكد تفوقه على الجميع في لقاء روما في 8 حزيران/يونيو، وكان في طليعتهم البقالي الواعد (21 عاما) الذي تخلف عنه بفارق 0,54 ثانية.
وسيحاول البطل الاولمبي الاميركي في رمي الكرة الحديد راين كروزر (2,03 م)، الاقتراب من حاجز 23 م، وتسعى الكولومبية كاترين ايبارغوين الى تجاوز حاجز 15 م في الوثبة الثلاثية.
وفي غياب البطل الاولمبي والعالمي وحامل الرقم القياسي الكيني ديفيد روديشا، سيكون البتسواني نايجل راموس على الموعد في سباق 800 م بعدما في لقاء لندن بتسجيله 1.43:18 دقيقة.
ويغب الاميركي سام كيندريكس عن منافسات القفز بالزانة، علما انه الوحيد الذي لم يهزم هذا الموسم وحقق أعلى من 6 أمتار.
وعاد كيندريكس الى الولايات المتحدة بعد إحرازه المركز الاول في لقاء لندن الاحد الماضي متفوقا على حامل الرقم القياسي الفرنسي رينو لافيلني.
ويعود الى لقاء الرباط بطل اولمبياد ريو 2016 البرازيلي تياغو براز الذي يشرف عليه الاوكراني المخضرم فيتالي بتروف (79 عاما) المدرب السابق لمواطنه سيرغي بوبكا والروسية يلينا ايسينباييفا.
وسيكون من أبرز منافسي براز المبتعد بسبب إصابة في الركبة، الالمانيان هندريك غروبر ورافائيل هولتسديبه والكندي شون باربر بطل العالم 2015 في بكين، علما بأن افضل نتيجة للأخير هذا الموسم كانت 5,71 م في لقاء يوجين الاميركي في 27 ايار/مايو.

في رياضة