لم يعد يفصل بين البريطاني كريستوفر فروم ولقبه الثالث تواليا والرابع في تاريخ مشاركاته في طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية سوى 103 كلم، وذلك بعدما حافظ على القميص الاصفر وصدارة الترتيب العام بعد المرحلة العشرين قبل الأخيرة.

وأحرز البولندي ماتشيي بودنار السبت المرحلة ضد الساعة التي أقيمت في مدينة مرسيليا الجنوبية، وامتدت على مسافة 22,5 كلم انطلاقا وختاما في ملعب "فيلودروم" لكرة القدم، محققا توقيت 28,15 دقيقة، متقدما بفارق ثانية عن مواطنه ميكال كفياتكوفسكي و6 ثوان عن فروم الثالث.
 
وتمكن البريطاني حامل اللقب في العامين الماضيين من توسيع الفارق عن أقرب ملاحقيه من 23 الى 54 ثانية.
 
وأفاد دراج فريق "سكاي" البالغ من العمر 32 عاما، والذي يتجه الى إحراز لقبه الرابع في الطواف الفرنسي بعد 2013 و2015 و2016، من تأخر ملاحقه الفرنسي رومان بارديه في مرحلة مرسيليا، وتراجعه في الترتيب العام الى الثالث لصالح الكولومبي ريغوبرتو أوران.
 
وغالبا ما تكون المرحلة الأخيرة من الطواف احتفالية ولا تعدل كثيرا في الترتيب العام ما لم تتخللها حوادث غير متوقعة. وفي حال سارت الأمور لصالح فروم، سيتمكن من الفوز بالطواف من دون ان يحرز أي مرحلة في نسخة 2017 (أحرز 7 مراحل منذ مشاركته الأولى).
 
وحتى أن فارق الـ29 ثانية الذي كان يفصل اوران عن فروم عندما كان الكولومبي ثالث الترتيب قبل مرحلة السبت، أصبح 54 ثانية بعد حلول الأخير ثامنا في مرحلة ضد الساعة بفارق 31 ثانية عن الفائز.
 
أما بارديه فحل في المركز الثاني والخمسين في مرحلة السبت، متخلفا بفارق 2,03 دقيقة عن بودنار (32 عاما) الذي يحقق فوزه الأول في طواف فرنسا والثاني فقط في الثلاثي الكبير (طواف فرنسا وجيرو ايطاليا وفويلتا اسبانيا).
 
وأقر بارديه بعد الوصول الى "ستاد فيلودروم"، معقل نادي مرسيليا لكرة القدم، بأنه "مرهق. أشعر منذ ايام بأنني لست على ما يرام صحيا وقد دفعت الثمن. شعرت بالعياء منذ ان استيقظت. رأيت سريعا بأني لست في الاجواء... انا سعيد لأني قدمت كل ما لدي...".
 
ويواجه بارديه خطر عدم الصعود الى منصة التتويج لأن الإسباني ميكل لاندا الرابع لا يتخلف عنه سوى بفارق ثانية واحدة بعد حلوله في المركز الخامس عشر في مرحلة السبت بفارق 51 ثانية عن الفائز.
 
ويدخل فروم الأحد الى المرحلة الأخيرة التي تقام بين مونتجيرون وجادة الشانزيليزيه في باريس لمسافة 103 كلم، وهو في وضع مريح.
 
وفي حال إحرازه اللقب، سيصبح البريطاني على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لعدد ألقاب طواف فرنسا (5 مرات)، والذي يتشاركه الفرنسيان جاك اونكيتيل وبرنار هينو، والبلجيكي ايدي ميركس، والإسباني ميغيل أندوراين. وكان الاميركي لانس أرمسترونغ أحرز لقب الطواف سبع مرات بين العامين 1999 و2005، الا انه جرد منها في وقت لاحق بسبب ثبوت تناوله المنشطات.
 
- ترتيب المرحلة العشرين قبل الأخيرة:
 
1- المجري ماتشيي بوندار 28,15 دقيقة
 
2- البولندي ميكال كفياتكوفسكي بفارق 0,01 ثانية
 
3- البريطاني كريستوفر فروم بفارق 0,06 ث
 
4- الألماني طوني مارتن بفارق 0,14 ث
 
5- الجنوب افريقي داريل ايمبي بفارق 0,20 ث
 
- الترتيب العام بعد المرحلة العشرين قبل الأخيرة:
 
1- البريطاني كريستوفر فروم 83:55,16 ساعة
 
2- الكولومبي ريغوبرتو أوران بفارق 54 ثانية
 
3- الفرنسي رومان بارديه بفارق 02:20 دقيقة
 
4- الاسباني ميكل لاندا بفارق 02:21 دقيقة
 
5- الايطالي فابيو آرو بفارق 03:05 دقيقة