سجل انتقال المهاجم الإسباني ألفارو موراتا من نادي ريال مدريد الإسباني إلى نادي تشيلسي الإنكليزي أرقامًا جديدة تتعلق بالقيمة المالية للصفقة التي بلغت قيمتها 80 مليون يورو ، والتي جعلت منه أغلى لاعب إسباني، متجاوزاً بذلك صفقة المهاجم الإسباني فرناندو توريس الذي ظل يتربع على قائمة بورصة اللاعبين الإسبان منذ انتقاله من نادي ليفربول إلى تشيلسي مقابل 58 مليون يورو .

وكشفت صحيفة "سبورت" الإسبانية في تقرير لها تزامنًا مع إعلان نادي تشيلسي انتدابه للمهاجم الإسباني، بأن ألفارو موراتا أصبح أغلى صفقة يبرمها النادي اللندني في تاريخه الحافل بالانتدابات المدوية، متجاوزاً بذلك صفقة الإسباني فرناندو توريس الذي بقي أغلى صفقات "البلوز" منذ قدومه من صفوف "الريدز" في عام 2012 .
 
هذا ويحتل انتقال موراتا من ريال مدريد إلى تشيلسي المركز الثامن في تاريخ أغلى الانتدابات التي تمت في الميركاتو الصيفي والشتوي، وعلى بعد 40 مليون يورو فقط من أغلى صفقة في تاريخ "الميركاتو" بإنتقال الفرنسي بول بوغبا من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي الصيف المنصرم ، والتي بلغت قيمتها 120 مليون يورو.
 
أما على صعيد الانتقالات الصيفية الحالية، فإن صفقة ألفارو موراتا تعتبر ثاني أغلى انتداب بعد صفقة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي اشترى عقده نادي مانشستر يونايتد من نادي إيفرتون نظير 84.7 مليون يورو.
 
و رغم أن موراتا كان أسيراً لدكة الاحتياط في ريال مدريد منذ انضمامه إلى صفوفه قبل أعوام، إلا أن الإدارة "الملكية" عرفت جيداً كيف تسوق انتقاله، بعد إعارته إلى نادي يوفنتوس في صيف عام 2014 مقابل 20 مليون يورو، ليبقي في الدوري الإيطالي لموسمين، قبل أن يستعيده ريال مدريد في صيف عام 2016 لقاء 30 مليون يورو، بعدما اظهر اللاعب تألقاً لافتاً في منافسات "الكالتشيو" .
 
ومع ريال مدريد عاد موراتا للجلوس على مقاعد البدلاء إلا أن المدرب زين الدين زيدان استخدمة كورقة رابحة (جوكر) في مختلف ظروف المباريات ، بعدما ظل يستعين بخدماته كلما وقع في مأزق تهديفي .
 
واستغل الريال حاجة كبار الدوري الإنكليزي الممتاز للمهاجمين ليبيع عقده الى تشيلسي، بعدما وجد "البلوز" أنفسهم في مأزق حقيقي، إذ اختار مسؤولو النادي المدريدي تسريح لاعبهم إلى لندن، بعدما استنفذ تشيلسي خياراته الهجومية في الميركاتو الصيفي، خصوصاً بعد خطف مانشستر يونايتد للمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، ورفض يوفنتوس تسريح مهاجمه الأرجنتيني غونزالو هيغوايين، في وقت تمكن أرسنال من إتمام صفقة المهاجم الفرنسي ألكسندر لاكازيت.