GMT 6:00 2017 الخميس 27 يوليو GMT 0:36 2017 الخميس 27 يوليو :آخر تحديث
شملت انتقال 94 لاعبًا خلال 20 عاماً

انتقال اللاعبين الإسبان للدوري الإنكليزي أنعش خزائن "الليغا" بمليار يورو

ديدا ميلود
مواضيع ذات صلة

 كشف تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية أن الانتدابات التي قامت بها أندية الدوري الإنكليزي الممتاز بالتعاقد مع اللاعبين الإسبان، قد حققت عائدات مالية تجاوزت قيمتها الإجمالية المليار يورو.

ووفقًا للتقرير، فإنه في غضون العشرين عاماً الأخيرة ، نجحت خلالها الأندية الإنكليزية في انتداب 94 لاعبًا إسبانيًا من بطولة "الليغا" بتكلفة بلغت ملياراً و 62 مليون يورو، دون الأخذ في الاعتبار صفقات الانتقال الحرة التي تمت دون مقابل .
 
وكان المهاجم الإسباني ألفارو موراتا قد انتقل من نادي ريال مدريد الإسباني إلى تشيلسي الإنكليزي مقابل 80 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ انتقالات اللاعبين الإسبان سواء في بطولة "الليغا" أو خارجها ، و ذلك استكمالاً لمسيرة طويلة من انتقال اللاعبين الإسبان إلى إنكلترا ، والتي بدأت منذ نهاية التسعينات وتزايدت في السنوات العشر الأخيرة في ظل حالة مالية متباينة بين البلدين، حيث تمتلك إسبانيا العديد من اللاعبين الموهوبين مع وجود أزمة مالية خانقة تعاني منها اغلب الأندية الإسبانية تجبرها على بيع نجومها، بينما إنكلترا تعاني من شح المواهب في السوق المحلية، مما يحتم على أندية "البريميرليغ" استغلال مواردها المالية الضخمة لانتداب لاعبين من الخارج، بعدما وجدت ضالتها في السوق الإسبانية لما توفر من احتياجات للإنكليز.
 
وخلال السنوات العشر الأخيرة، قلما نجد نادياً إنكليزياً تخلو تشكيلته من اللاعبين الإسبان، حيث بلغ عددهم حاليًا  32 لاعباً يتوزعون على العديد من الأندية، بما فيهم الأربعة الكبار التي ظلت تعتمد بشكل رئيسي على قدراتهم ومواهبهم.
 
أكبر إنفاق إنكليزي
 
وعرف موسم (2013-2014) اكبر إنفاق إنكليزي على اللاعبين الإسبان، بعدما بلغت تكاليف انتدابهم لـ"البريميرليغ"  نحو 13 مليون يورو ، لتعرف "الليغا" في ذلك الموسم نزيفاً إسبانياً حاداً بانتقال 14 لاعباً خلال الانتقالات الصيفية لعام 2013 إلى بلاد الضباب ،  بينما بلغت في الموسم الموالي 135 مليون يورو، أما في الميركاتو الصيفي الجاري فقد رفعت صفقة موراتا قيمة الإنفاق إلى 113 مليون يورو .
 
وحققت خزينة نادي أتلتيكو مدريد أكبر العائدات من انتقال اللاعبين الإسبان إلى إنكلترا، بعدما بلغت عائداتها 125 مليون يورو، تليها خزينة نادي إشبيلية التي حققت 116 مليون يورو .
 
برشلونة الأكثر تصديراً
 
أما من حيث عدد اللاعبين فيعتبر برشلونة أكثر أندية "الليغا" تصديراً للاعبين الإسبان، بعدما غادره 11 لاعباً خاصة من خريجي مدرسته العريقة "لاماسيا" ، التي تحولت إلى سوق لأندية "البريميرليغ"، بعدما استوردت منها نجوماً على غرار لاعب الوسط سيسك فابريغاس والمدافع جيرارد بيكي والمهاجم جيرارد دولوفيو و قبلهم ألبرت فيرير في عام 1998 وغيرهم من اللاعبين.
 
تشيلسي الأكثر صرفاً
 
ويُعد تشيلسي أكثر الأندية الإنكليزية إنفاقاً على استقطاب اللاعبين الإسبان بعدما بلغت قيمة الصفقات التي ابرمها للتعاقد معهم ما يصل إلى 316 مليون يورو ، علماً انه يضم في صفوفه حالياً سداسيًا إسبانيًا يتكون من سيسك فابريغاس وماركو ألونسو ودييغو كوستا وألفارو موراتا وبيدرو رودريغيز وسيزار ازبيليكويتا.
 
وانفق ليفربول على اللاعبين الإسبان ما يقارب من 145 مليون يورو ، حيث يضم حالياً في صفوفه لاعباً اسبانيًا واحداً هو ألبرتو مورينو ، بعدما كان يعتمد عليهم بشكل رئيسي خلال فترة تولي المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز مهمة الإشراف الفني على الفريق من عام 2004 وحتى عام 2010 ، حيث حقق "الريدز" بفضلهم لقب دوري أبطال أوروبا عندما كان يلعب له الثنائي تشابي ألونسو ولويس غارسيا.
 
وبدوره، انفق مانشستر سيتي الذي يدربه الإسباني بيب غوارديولا ما يقارب من 114 مليون يورو ، حيث يضم في صفوفه حالياً لاعباً واحداً هو دافيد سيلفا .
 
أما مانشستر يونايتد فقد انفق على اللاعبين الأسبان ما يصل إلى 113 مليون يورو، بعدما لعب لصالحه 13 لاعباً، منهم ثلاثة لاعبين ضمن عناصر الفريق الحالي.
 
ومن اللافت للنظر أن الأندية الإنكليزية نجحت في خطف أفضل اللاعبين الإسبان من بطولة "الليغا" غير أن التفوق ظل دومًا لصالح ممثلي الأخيرة على الصعيد القاري سواء في مسابقة دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، بعدما عجزت أندية "البريميرليغ" عن انتداب ما تحتاجه من نجوم يمثلون العملاقين برشلونة وريال مدريد.
 
شاهد الإحصائية: 
 

 

   

 
 

في رياضة