عانت الروسية ماريا شارابوفا لبلوغ الدور الثاني من دورة ستانفورد الاميركية الدولية لكرة المضرب في اول مباراة لها بعد عودتها من اصابة ابعدتها شهرين ونصف شهر.

وتغلبت الروسية في الدور الاول الاثنين على الاميركية جنيفر برايدي 6-1 و4-6 و6-صفر، وستواجه في مباراتها المقبلة الاوكرانية ليجيا تسورنكو الفائزة على الاسبانية لارا أروابارينا 6-3 و6-3.

وتشارك شارابوفا (30 عاما) في ستانفورد ببطاقة دعوة بسبب تراجع تصنيفها العالمي (171 حاليا) لابتعادها 15 شهرا تنفيذا لعقوبة الايقاف بعد ثبوت تناولها مادة ميلدونيوم المحظورة، ومن ثم لغيابها منذ 16 أيار/مايو بسبب الاصابة، ما حرمها المشاركة في الأدوار التمهيدية لبطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربعة الكبرى.

وقالت الروسية "انها مباراتي الاولى في الولايات المتحدة منذ وقت طويل"، اذ لم تشارك على الملاعب الاميركية منذ آذار/مارس 2015.

وعادت شارابوفا الى الملاعب في نيسان/أبريل، فشاركت في دورات شتوتغارت الالمانية ومدريد الاسبانية وروما الايطالية حيث انسحبت من الدور الثاني للاصابة.

وعلقت الروسية على تراجع أدائها في المجموعة الثانية لمباراتها أمام برايدي بالقول "حسمت مجموعة واعتقدت انني ضمنت الفوز بالمباراة، الا انها (برايدي) عادت بضربات رابحة وارسالات كبيرة".

وتابعت "اشعر بأنني اواجه امورا كثيرة: الغياب عن المنافسات فترة طويلة، مواجهة منافسة قادرة على تحقيق بعض الالعاب الرائعة"، مؤكدة ان كل ما يهم هو ان أواصل اللعب".

وبعد دورة ستانفورد، تشارك شارابوفا (30 عاما) ببطاقة دعوة ايضا في دورة تورونتو الكندية من 7 الى 13 آب/اغسطس، وتلقت دعوة ايضا للمشاركة في دورة سينسيناتي الاميركية، وذلك في اطار الدورات الاعدادية لبطولة الولايات المتحدة، رابع البطولات الكبرى.

وصنفت بطلة ويمبلدون الاسبانية غاربيني موغوروتسا، أولى في ستانفورد. وتبدأ مبارياتها في الدور الثاني ضد الاميركية كايلا داي.