أشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء بـ "الخطوة المهمة" نحو استضافة باريس دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2024، والمتمثلة بإعلان منافستها الوحيدة لاستضافة هذه الدورة، مدينة لوس انجليس الاميركية، نيتها استضافة أولمبياد 2028.

وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه ان ماكرون أجرى اتصالا الاثنين برئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، وان "فرنسا أخذت علما بقرار لوس انجليس بتقديم ترشحيها (لدورة) 2028 والتوصل الى اتفاق مع اللجنة الاولمبية الدولية وباريس".

وأضاف البيان ان الرئيس الفرنسي "مسرور من هذه الخطوة المهمة جدا نحو استضافة فرنسا الالعاب في 2024"، معربا عن مواصلة "التزامه الكبير لانجاح ترشح بلدنا مع كل الفرنسيين، والرياضيين، المناطق، ومجموع الشركاء المنخرطين في هذا الترشيح".

وكانت المدينة الاميركية أعلنت رسميا ترشيحها لاستضافة دورة الالعاب الصيفية 2028، بعيد تأكيد مسؤولين في بلديتها التوصل الى اتفاق بهذا الشأن مع اللجنة الاولمبية الدولية.

وتمهد هذه الخطوة عمليا لاختيار العاصمة الفرنسية لاستضافة دورة 2024، علما ان باريس ولوس انجليس كانتا المرشحتين الوحيدتين لاستضافة الأولمبياد الصيفي المقرر بعد سبعة أعوام.

وكان من المقرر ان تختار اللجنة الاولمبية الدولية خلال جمعيتها العمومية التي تعقدها في مدينة ليما في أيلول/سبتمبر، المدينة المضيفة لأولمبياد 2024. الا ان اللجنة أقرت في تموز/يوليو، مبدأ التصويت المزدوج لاختيار المدينة المضيفة لأولمبيادي 2024 و2028 في الوقت نفسه، على ان يتم ذلك خلال اجتماع ليما.

ومع خطوة لوس انجليس، باتت باريس عمليا المرشحة الوحيدة لاستضافة دورة 2024، علما ان تسميتها رسميا كمدينة مضيفة يتوقع الا تتم قبل موعد التصويت في ليما، والمقرر في 13 أيلول/سبتمبر.