اعلن الملاكم الاوكراني فلاديمير كليتشكو بطل العالم السابق في الوزن الثقيل الخميس اعتزاله الرياضة التي سيطر عليها مع شقيقه فيتالي لسنوات طويلة.

وقال كليتشكو (41 عاما) في بيان له: "بعد مباراتي الاخيرة ضد انطوني جوشوا، فرضت قرارات عدة نفسها. لم أكن أتخيل أبدا خوض مشوار طويل وناجح مثلما حققته حتى الان (...) أشكركم جميعا من القلب".

وتخلى كليتشكو عن فكرة خوض مباراة ثأرية امام جوشوا الذي كان تغلب عليه بالضربة الفنية القاضية في الجولة الحادية عشرة من المباراة التي اقيمت على ملعب ويمبلي بلندن امام 90 الف متفرج في 29 ايار/مايو الماضي، وأتاحت للملاكم البريطاني (27 عاما) جمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية للملاكمة في الوزن الثقيل.

وبقي كليتشكو، بطل العالم للوزن الثقيل من 2000 الى 2003 ومن 2006 الى 2015، من دون اي خسارة لمدة 11 عاما قبل ان يخسر احزمته قبل أن يخسر حزامي الرابطة والمنظمة العالميتين للملاكمة ضد البريطاني تايسون فيوري في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وأكد العام 2017 نهاية هيمنة واحد من أفضل الملاكمين في التاريخ بعد أن خسر كليتشكو امام جوشوا على استاد ويمبلي. مباراة الثأر بين الملاكمين تأجلت مرارا وتكرارا، خصوصا بسبب اصابة الاوكراني في ربلة الساق، وباعلان اعتزاله الخميس فانها لن تقام ابدا.

وانهى كليتشكو مسيرته بـ64 فوزا، بينها 5 بالضربة الفنية القاضية، مقابل 5 هزائم.

ويقيم فلاديمير في هامبورغ وهو الشقيق الاصغر لفيتالي (46 عاما) بطل العالم السابق في الوزن الثقيل والذي اعتزل اللعبة للتحول الى العمل السياسي حيث يعمل حاليا عمدة العاصمة الاوكرانية كييف.

وقال فلاديمير في فيديو شكر لانصاره نشره على الانترنت: "هناك لحظات في الحياة حيث نحتاج او نرغب في تغيير الاتجاه في المسيرة الاحترافية والاستعداد لمرحلة مقبلة، حان دوري".

واوضح فلاديمير انه يرغب في التركيز على أنشطته المقاولاتية والخيرية.

وباعتزال كليتشكو، من المرجح ان يلتقي جوشوا مع البلغاري كوبرات بوليف (36 عاما) وهو ضحية سابقة للملاكم الاوكراني.

وسيطر فيتالي وفلاديمير كليتشكو على فئة الوزن الثقيل لأكثر من عقد من الزمان لكنهما تجنبا مواجهة بعضهما طيلة مسيرتهما الاحترافية وبقيا وفيين للوعد الذي قطعاه لوالدتهما.