أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى سحب العداء البوتسواني اسحاق ماكوالا من المشاركة الدور النهائي لسباق 400 م المقرر مساء الثلاثاء ضمن بطولة العالم في لندن، حيث كان الجميع يترقب منافسته للجنوب افريقي وايد فان نيكر حامل الرقم القياسي (43,03 ثانية)، بسبب فيروس معوي طال عددا من نزلاء أحد فنادق العاصمة البريطانية.

وقال الاتحاد في بيان "تم سحب اسحاق ماكوالا من سباق 400 م (الدور النهائي) بسبب حالة طبية، بموجب تعليمات الوفد الطبي للاتحاد الدولي لألعاب القوى".

وكان ماكوالا سحب ايضا مساء الاثنين من تصفيات سباق 200 م وهي المسافة التي يحمل أفضل توقيت فيها هذه السنة (19,77 ثانية) وذلك بسبب التقيؤ، الا انه أشار الى عزمه المشاركة في نهائي 400 م المقرر مساء اليوم، قبل ان يتدخل الاتحاد الدولي ويحسم المسألة.

واعلنت الوكالة العامة للصحة في انكلترا بعد ظهر الثلاثاء تسجيل نحو 30 حالة اصابة بفيروس "نوروفيروس" الذي يؤدي الى التهاب في المعدة والامعاء، في أحد الفنادق الرسمية التي تنزل فيها وفود مشاركة في بطولة العالم المستمرة حتى 13 آب/أغسطس.

واوضحت مديرة الوكالة الدكتورة ديبوراه توربيت ان "الفيروس (السبب الاكثر شيوعا لالتهاب المعدة والامعاء والإسهال) تم اكتشافه في حالتين بعد خضوعهما للتحاليل"، مضيفة "تم إبلاغنا حتى الآن بما يقرب من 30 شخصا يعانون من هذا المرض بينهما حالتان تم تأكيد (اصابتهما بنوروفيروس) من خلال اختبارات مختبرية".

وتابعت "تعمل الوكالة العامة للصحة بشكل وثيق مع منظمي لندن 2017 والفندق لتقديم المشورة لمكافحة العدوى للحد من انتشار الفيروس" الذي قد ينتقل من من خلال اتصال وثيق مع شخص يحمله أو عن طريق لمس السطوح او الاشياء الملوثة.

ووفقا للوكالة فان "فيروس نوروفيروس متعب، ولكن يمكن علاجه في يوم واحد أو يومين من خلال تناول وفير للسوائل".

واوضح الاتحاد الايطالي لالعاب القوى انه تم نقل عدد الرياضيين إلى فنادق أخرى كإجراء احترازي.