GMT 18:50 2017 الخميس 10 أغسطس GMT 18:52 2017 الخميس 10 أغسطس :آخر تحديث

إفادة الانتقال: العائق أمام مباراة نيمار الأولى مع سان جرمان

أ. ف. ب.

السؤال الأبرز في كرة القدم الفرنسية حاليا هو ما اذا كان أغلى لاعب في العالم، المهاجم البرازيلي نيمار، سيشارك مع فريقه الجديد باريس سان جرمان في مباراته المقبلة أمام غانغان هذا الأحد.

بعد مرور أسبوع على إعلان انضمامه الى فريق العاصمة الفرنسية المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية، قادما من برشلونة الاسباني مقابل مبلغ قياسي بلغ 222 مليون يورو، لا يزال المهاجم الدولي البرازيلي في انتظار الحصول على وثيقة إدارية من الاتحاد الاسباني، هي إفادة الانتقال الدولية.

في ما يأتي أسئلة وأجوبة لمحاولة تسليط الضوء على هذه المسألة:

- لماذا لم يشارك ضد أميان؟ -

خلال تقديمه الجمعة الماضي في مؤتمر صحافي مع رئيس النادي ناصر الخليفي، لم يخف نيمار رغبته في اللعب سريعا، مؤكدا استعداده حتى لخوض المباراة الافتتاحية لفريقه في بطولة فرنسا لكرة القدم، والتي كانت مقررة في اليوم التالي ضد ضيفه أميان.

الا ان رابطة الدوري الفرنسي لم تتمكن من تسجيل عقد نيمار الممتد خمسة أعوام لعدم تلقيها بعد إفادة الانتقال، والتي تهدف الى تفادي ان يكون اللاعب مسجلا على كشوفات ناديين في الوقت نفسه.

وطلب الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من نظيره الاسباني تزويده بهذه الافادة منذ الأسبوع الماضي. وأكد مصدر مطلع على الملف لوكالة "فرانس برس" الخميس، ان الاتحاد الفرنسي كرر طلبه أمس، الا ان الطرف الاسباني يؤكد انه في انتظار ضوء أخضر من برشلونة.

- أسباب تأخر برشلونة؟ -

هل يعكس هذا التأخر نوايا سلبية من الطرف الاسباني حيال باريس سان جرمان، لاسيما في ظل الانتقادات التي وجهتها رابطة الدوري الاسباني للنادي الفرنسي على خلفية القيمة الضخمة لانتقال نيمار؟

يصر النادي الكاتالوني منذ الاعلان عن الانتقال على انه لن يوافق على إصدار إفادة الانتقال قبل ان يتم تحويل كامل مبلغ الـ 222 مليون يورو الى حساباته. وأفادت صحيفة "سبور" الكاتالونية صباح الخميس، ان برشلونة لا يزال في انتظار هذا المبلغ الضخم.

ولم يتضح ما اذا كان هذا هو السبب الفعلي للتأخير، اذ ان مسؤولين في رابطة الدوري الاسباني أشاروا الأسبوع الماضي الى ان قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تمنحهم مهلة سبعة أيام للرد على طلب الافادة. وتنتهي هذه المهلة منتصف ليل الخميس الجمعة.

- في غياب الافادة، هل يلعب نيمار؟ -

لا يحول عدم صدور الافادة الخميس بالضرورة دون مشاركة نيمار الأحد. يمكن ان يتم تسليم هذه الافادة الجمعة أو السبت على سبيل المثال. لكي يتمكن نيمار من اللعب هذا الأحد، يجب ان يتم إصدار الافادة ليل السبت الأحد كحد أقصى.

مهلة الأيام السبعة هي أقرب الى مهلة قانونية منها عملية. فبحسب مصادر عدة تواصلت معها وكالة فرانس برس، الايام السبعة تحدد فقط الفترة التي لا يمكن خلالها للنادي المنتظر للافادة (أي باريس سان جرمان)، مراجعة الفيفا بشأن هذه القضية.

بدءا من الجمعة، وفي حال عدم صدور إفادة الانتقال، يمكن لباريس سان جرمان ان يطلب - عبر الاتحاد الفرنسي - من الفيفا التحرك.

- في حال عدم صدور الافادة؟ -

من غير المتوقع ان يعمد باريس سان جرمان الى هذه الخطوة، لكونها قد تؤدي الى إطالة المهل القانونية وتأخير انطلاق موسم نيمار.

الا ان القوانين تجيز للاتحاد الفرنسي تسجيل عقد نيمار بشكل موقت، بعد انقضاء 15 يوما على طلب إفادة الانتقال، في حال لم يتلق أي رد من اسبانيا.

تنتهي هذه المهلة مساء 17 آب/أغسطس، ما يعني انه سيكون في مقدور نيمار ارتداء ألوان فريقه الجديد بدءا من الأحد 19 من الشهر نفسه، عندما يستضيف النادي الباريسي نادي تولوز.

ومن ضمن الحالات المطروحة أيضا، رفض الاتحاد الاسباني إصدار إفادة الانتقال. حينها يمكن للاتحاد الجديد الذي يتبع له اللاعب، أي الاتحاد الفرنسي، "طلب تدخل الفيفا بهدف السماح له بتسجيل عقد اللاعب بشكل موقت"، بحسب ما أفاد مصدر في الفيفا.


في رياضة