مني منتخب لبنان المضيف بالخسارة أمام نظيره النيوزيلندي 86–82 في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة لكأس آسيا الـ29 لكرة السلة التي يستضيفها لبنان حتى 20 آب/أغسطس الجاري.

وفرض فادي الخطيب نفسه بطلاً للمباراة منذ الثواني الأولى إذ تفنن في دك السلة النيوزيلندية وكذلك فعل علي حيدر، وسانده أداء دفاعي قوي من المجنس الأميركي الأصل نورفيل بيل وجان عبد النور فيما اتقن وائل عرقجي دور صناعة اللعب.

إلا ان ما عاب الفريق هو التسجيل من خارج القوس (رميتين ناجحتين من 15 محاولة طوال اللقاء)، وهو الأمر الذي استفاد منه الضيوف بسيطرتهم على المرتدات الهجومية تألق سامويل تيمنس (20 سنة، لاعب جامعة واشنطن الأميركية) وتوهيروكورا سميث ميلنر وشي ايلي.

تقدم المنتخب اللبناني في الربع الاول 23-19. واستمر العقم اللبناني في الرميات الثلاثة في الربع الثاني ما أتاح الفرصة للنيوزيلنديين في اللعب بأريحية إضافة الى تفوقهم في التقاط المرتدات الهجومية ليقلبوا النتيجة مع انتصاف المباراة.

وفي الربع الثالث، سجل النيوزيلنديون تفوقاً طفيفاً وسعوا الفارق بنهايته الى 6 نقاط 67-61 بينما استمر فادي الخطيب الأفضل من ناحية "الأرز" مبقياً فريقه في أجواء المباراة.

وفي الربع الأخير أدرك اللبنانيون التعادل 69-69 بفضل الخطيب واستمر التقارب حتى الثواني الأخيرة ليقول المنتخب الأوقياني كلمته الاخيرة.

وكان أفضل مسجل لنيوزيلندا شي ايلي (22 نقطة) واضاف توهيروكورا سميث ميلنر (15 نقطة الى 6 متابعات) ورويبن تيرنغي (15 نقطة الى 8 متابعات)، ومن الناحية اللبنانية لم تكن نقاط فادي الخطيب ال33 و11 متابعة و8 تمريرات حاسمة في قيادة لبنان الى الفوز إلا أنه كان نجماً للمباراة بلا منازع واضاف علي حيدر (20 نقطة) وباسل بوجي (12 نقطة).

وفي المجموعة عينها، لم تجد كوريا الجنوبية صعوبة تذكر في تخطي كازاخستان 116-55 (الأشواط 18–15، 50–26، 82–37، 116–55).

والفوز هو الأول لكوريا فيما تلقت كازاخستان خسارتها الثانية على التوالي. وسجل 7 لاعبين كوريين 10 نقاط وأكثر، وكان الأفضل بينهم جيونغ هيون لي (19 نقطة) وسونغ هيونغ كيم (15 نقطة) وسيونغ هيون لي (14 نقطة) فيما مرر شان هي بارك 14 تمريرة حاسمة والتقط 7 متابعات وسجل نقطتين. وكان ميخائيل يفستيغنييف بتسجيله 19 نقطة الى 7 متابعات.

وفي المجموعة الرابعة، حققت أوستراليا فوزها الثاني توالياً، بعد الأول على اليابان 84-68، وبالتالي ضمنت الى نحو كبير الصدارة بتغلبها على هونغ كونغ بفارق 41 نقطة (99–58).

وعلى غرار المباراة الأولى فرض الفريق الأوقياني، الذي يعتمد على لاعبين ينشطون في البطولات الأوروبية "يورو ليغ"، ايقاعه طوال المباراة وسيطر على مجرياتها على نحو كامل معتمدين على التصويب من خارج القوس (13 رمية ثلاثية ناجحة من35)، وتألق تود بلانشفيلد (18 نقطة بينها أربع ثلاثيات) وميتش كريك (15 نقطة الى 9 متابعات) وكاميرون غليدون (12 نقطة من 4 رميات ثلاثية) وميتشل نورتون (11 نقطة) وودانيال كيكرت (11 نقطة).

وفي المجموعة عينها، استعادت اليابان توازنها اثر خسارتها المباراة الأولى أمام استراليا، وتغلبت على جارتها الصين تايبه 87–49. 

وبدا "الساموراي" الافضل طوال المباراة بفضل التوازن بين الدفاع والهجوم حيث سجل ماكوتو هيجيما (15 نقطة) وتاكاتوشي فوروكاوا (15 نقطة بينها 4 رميات ثلاثية)، وكوسوكي تاكويشي )12 نقطة الى 6 متابعات).

وبرز من الفريق عينه دفاعياً اتسويا أوتا بالتقاطه 10 متابعات الى تسجيله 8 نقاط. وكان الأفضل لدى الصين تايبه الفائزة في مباراتها الأولى على هونغ كونغ 11-62، يي هسيانغ شو (15 نقطة).

وتلتقي غدا الجمعة قطر مع الصين ضمن المجموعة الثانية ويسعى كل منهما الى تحقيق الفوز الأول، وفي المجموعة عينها تلعب الفيليبين مع العراق في مباراة ويتطلع كل منهما الى تحقيق الفوز الثاني والاقتراب من ربع النهائي، ويخوض الاردن مباراة سهلة نسبياً ضد الهند في المجموعة الأولى، تليها مواجهة سوريا الساعية الى التعويض مع ايران الباحثة عن التأهل المبكر (21:00).