فجر الكندي الواعد دينيس شابوفالوف مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الاسباني رافايل نادال المصنف اول في الدور الثالث من دورة مونتريال الدولية في كرة المضرب، سادس دورات الماسترز للالف نقطة، فيما بلغ السويسري روجيه فيدرر الثاني ربع النهائي.

وتابع شابوفالوف صاحب الـ18 ربيعا والمشارك ببطاقة دعوة نتائجه اللافتة في الدورة، فبعدما انقذ اربع كرات في مباراته الاولى امام البرازيلي روجيريو دوترا سيلفا في الدور الاول، وتغلبه على الارجنتيني العملاق خوان مارتن دل بوترو في الثاني، أطاح في مباراة مجنونة بقدوته نادال الذي كان بحاجة الى فوزين (الدور نصف النهائي) لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من البريطاني اندي موراي.
 
واستهل نادال المباراة بشكل جيد وكسب المجموعة الاولى 6-4، لكن شابوفالوف فاجأه بضربات غير متوقعة في الثانية وكسبها بالنتيجة ذاتها قبل ان تشتد المنافسة في الثالثة الحاسمة التي فرض فيها التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر (6-6)، قبل ان تميل الكفة في الشوط الفاصل لامل كرة المضرب الكندية الذي كسب 7 من النقاط الثماني الاخيرة علما بانه تخلف صفر-3.
 
وقال شابوفالوف المنصف 143 عالميا والذي ضمن الارتقاء لاكثر من 20 مركزا في التصنيف الذي سيصدر الاثنين المقبل، في تصريح بالملعب متوجها الى الجماهير: "شكرا، شكرا لكم جميعا، من الصعب الحديث الان. لم أكن لأفعلها دون تشجيعاتكم".
 
ويلتقي شابوفالوف في الدور ربع النهائي مع الفرنسي ادريان مانارينو الذي بلغ الدور ربع النهائي لاحدى دورات الالف نقطة في الماسترز للمرة الاولى في مسيرته عقب تغلبه على الكوري الجنوبي هيون تشونغ 6-3 و6-3.
 
وهي المرة الثانية التي سيلتقي فيها مانارينو مع لاعب كندي في الدورة بعدما اطاح بميلوش راونيتش السادس من الدور الثاني.
 
وواصل فيدرر مشواره في الدورة بتحقيقه للفوز الثاني وكان على حساب الاسباني دافيد فيرر 4-6 و6-4 و6-2، مؤكدا تفوقه على الاخير الذي لم يتغلب عليه ولو مرة واحدة في 17 مواجهة جمعت بينهما حتى الان.
 
وارتكب فيدرر بعض الاخطاء غير الاعتيادية خصوصا في المجموعة الاولى التي خسرها 4-6، وعلق على ذلك مازحا: "لا يمكننا الفوز بجميع المجموعات". وهي المجموعة الاولى التي يخسرها فيدرر منذ 14 حزيران/يونيو الماضي عندما سقط امام الالماني طومي هاس في دورة شتوتغارت.
 
وفي الدور ربع النهائي، يلتقي فيدرر مع لاعب اسباني آخر هو روبرتو باوتيستا أغوت الثاني عشر والذي تغلب على الفرنسي غايل مونفيس 4-6 و7-6 (7-5) و7-6 (7-2).
 
وبلغ الالماني الواعد الكسندر زفيريف الرابع الدور ربع النهائي ايضا بتغلبه على الاسترالي نيك كيريوس السادس عشر 6-4 و6-3.
 
وفي الدور المقبل، يلعب زفيريف (20 عاما) مع الجنوب افريقي كيفن اندرسون الفائز على الاميركي سام كويري 6-4 و6-1.
 
وكان زفيريف تغلب على اندرسون الاحد في المباراة النهائية لدورة واشنطن محرزا لقبه الرابع هذا الموسم.
 
وخرج البلغاري غريغور ديميتروف السابع من الدور الثاني بخسارته امام الهولندي روبن هازه 6-7 (3-7) و6-4 و1-6.
 
ويلعب هازه في ربع النهائي مع الارجنتيني دييغو شفارتسمان الفائز على الاميركي جاريد دونالدسون صفر-6 و7-5 و7-5.