حقق البرازيلي نيمار، أغلى لاعب في العالم، بداية قوية الأحد مع ناديه الجديد باريس سان جرمان الفرنسي، بتسجيله هدفا وتحقيق تمريرة حاسمة، وقيادة فريقه الى الفوز على مضيفه غانغان 3-صفر في المرحلة الثانية من بطولة فرنسا في كرة القدم.

وسجل نيمار القادم من برشلونة الاسباني مقابل 222 مليون يورو، الهدف الثالث لنادي العاصمة الفرنسية في الدقيقة 82 من المباراة، ليضيف الى هدف الكونغولي جوردن ايكوكو (خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 52)، علما انه كان أيضا صاحب التمريرة الحاسمة لهدف زميله الأوروغواياني إدينسون كافاني (62).

وأقيمت المباراة على ملعب رودورو" الذي يتسع لنحو 18 ألف متفرج، والواقع في مدينة غانغان التي يقطنها سبعة آلاف نسمة، وتعد الأصغر بين مدن الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وبثت المباراة في 183 بلدا حسب نادي العاصمة الفرنسية، في تأكيد على شهرة اللاعب البرازيلي الواسعة الذي ارتدى القميص رقم 10.

وقال نيمار في تصريحات صحافية بعد المباراة "أنا سعيد جدا من اجل الجميع، وآمل في ان أواصل" تقديم أداء مماثل، معتبرا ان المباراة كانت "جيدة وتمكنت فيها من تسجيل هدف بمساعدة زملائي".

ولم يتأخر المدرب الاسباني أوناي اومري في اشراك نيمار في التشكيلة الاساسية، بعدما غاب عن المباراة الاولى لفريقه ضد اميان الاسبوع الماضي لتأخر إفادة انتقاله الدولية من الاتحاد الاسباني.

شكل نيمار (25 عاما)&ثلاثيا في خط الهجوم، واحتل الجهة اليسرى التي شغلها سابقا مع النادي الكاتالوني، الى جانب كافاني كرأس حربة والارجنتيني انخل دي ماريا.

وهي المباراة الاولى التي يخوضها نيمار منذ مشاركته مع برشلونة في "الكلاسيكو" الودي ضد ريال مدريد في تموز/يوليو الماضي في الولايات المتحدة، ضمن استعدادات الفريقين للموسم الجديد.

- نيمار محور التحركات -

وبدا ان نيمار تأقلم مع فريقه الجديد بسرعة، وشكل محور التحركات والتمريرات منذ صافرة البداية، وكانت له تمريرة امامية خطيرة الى دي ماريا من اللمسات الاولى للكرة.

وواجه لاعبو غانغان ضغطا كبيرا نظرا لفارق المستوى مقارنة مع نظرائهم في سان جرمان، وواكبهم جمهورهم بالتشجيع عند كل انطلاقة مرتدة او محاولة ولو خجولة، علما انه كالوا التشجيع لنيمار أيضا.

وكانت المحاولة الاولى للنجم البرازيلي من خلال كرة سار فيها على حدود المنطقة ثم سددها قوية عالية عن الخشبات (20).

لم يلتزم النجم البرازيلي بمركزه في الجهة اليسرى، فكان يتنقل أحيانا الى الجهة اليمنى، أو الى منتصف الملعب لتلقي الكرات وبناء الهجمات، ونجح في تحويل كرة متقنة فوق المدافعين الى مواطنه ماركينيوس الذي تابعها برأسه لكنها ارتدت من العارضة (35).

وانبرى كافاني لتنفيذ ركلة حرة فأطلق كرة قوية كانت في طريقها الى الشباك لولا براعة الحارس كارل-يوهان جونسون بعد دقيقة واحدة.

وجاء الهدف الاول عن طريق الخطأ حين اعاد ايكوكو الكرة الى الحارس لكنها خدعته واستقرت في الزاوية اليمنى (52).

ولم يتأخر نيمار كثيرا لممارسة هوايته المفضلة بتمريرات الكرات الحاسمة، فسار بالكرة في منتصف الملعب ومرر الى كافاني الذي سددها لحظة دخول المنطقة في الزاوية اليسرى لمرمى غانغان.

وأتيحت لنيمار فرصة تسجيل هدفه الاول حين تلقى كرة من كافاني من الجهة اليسرى تابعها من مسافة قريبة في الشباك (82).

- "هاتريك" فالكاو -

وفي مباراة أخرى الأحد، سجل المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو الثلاثية الاولى "هاتريك" في الموسم ليقود فريقه موناكو حامل اللقب الى فوز كبير على ضيفه ديجون 4-1.

وجاءت اهداف فالكاو في الدقائق 3 و37 و51، واضاف البرازيلي جيمرسون ناسيمينتو الرابع في الدقيقة 25، بينما سجل ويسلي سعيد لديجون في الدقيقة 43.

وهو الهدف الرابع لفالكاو في مباراتين، بعدما افتتح رصيده الأسبوع الماضي أمام تولوز (3-2).

ولم يشرك المدرب البرتغالي لموناكو ليوناردو جارديم المهاجم الفرنسي الصاعد كيليان مبابي، وسط تقارير عن اهتمام أندية كبرى به مثل سان جرمان وريال مدريد الاسباني.

وحقق ستراسبورغ فوزه الاول منذ عودته الى الدرجة الاولى وكان على حساب ضيفه ليل بثلاثة اهداف لجوناس مارتن (74) وديميتري لينارد (82 من ركلة جزاء) وجيريمي غريم (88).

وفي حالة نادرة، شارك ثلاثة لاعبين مختلفين في حراسة مرمى ليل. فقد طرد الحارس الاساسي مايك ماينان في الدقيقة 63، بعدما كان المدرب الارجنتيني مارسيلو بييلسا اجرى تبديلاته الثلاثة في الشوط الاول. واضطر بييلسا الى الطلب من احد لاعبيه الوقوف بين الخشبات، فوقع الخيار على المهاجم دي بريفيه الذي تلقى هدفا من مارتن (74). وترك دي بريفيه المرمى لقائد الفريق امادو وعاد الى خط الهجوم في الدقيقة 74، لكن الاخير تلقى الهدف الثاني من ركلة جزاء نفذها لينارد (82)، ثم الثالث من غريم قبل النهاية بدقيقتين.

أهداف مباراة سان جيرمان وغانغان:

&

أهداف مباراة موناكو وديجون:

&