GMT 14:29 2017 الإثنين 14 أغسطس GMT 17:32 2017 الإثنين 14 أغسطس :آخر تحديث
إثر طرده ببطاقة صفراء ثانية ودفعه الحكم

ريال يستهل الدوري الإسباني بغياب رونالدو لايقافه خمس مباريات

أ. ف. ب.

أوقف الاتحاد الاسباني لكرة القدم الاثنين النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو خمس مباريات على خلفية طرده من ذهاب كأس السوبر ضد برشلونة، وقيامه بدفع الحكم احتجاجا على البطاقة الصفراء الثانية، ما سيعني غيابه عن انطلاق حملة الدفاع عن لقب الدوري المحلي.

ودفع رونالدو ثمن الحركة التي قام بها بعد نيله الإنذار الثاني في مباراة الأحد، حيث قام بدفع الحكم ريكاردو دي بورغوس بنغويتكسيا اعتراضا منه على الانذار الثاني الذي ناله، بعدما اعتبر الأخير أن أفضل لاعب في العالم حاول التحايل لنيل ركلة جزاء في اواخر المباراة التي انتهت بفوز ريال على مضيفه وغريمه برشلونة 3-1.

وأوضح الاتحاد الإسباني أن رونالدو أوقف مباراة بسبب نيله بطاقة صفراء ثانية، وأربع مباريات لدفعه الحكم كتعبير "عن استنكار" قراره.

ورأى قاضي الاتحاد الإسباني أن رونالدو، المعروف بطباعه الحادة، قام بـ"ردة فعل غير مبرر وغير متناسبة" تجاه الحكم وبأن العقوبة التي فرضت عليه مناسبة.

في المقابل، دافع ريال عن نجمه، معتبرا ان ما قام به كان "عملا غريزيا بحتا". ورفض النادي الملكي ان رونالدو حاول التحايل على الحكم، معتبرا على لسان قائد النادي قلب الدفاع سيرخيو راموس أن ما حصل "حركة فقد فيها توازنه، وهو لا يمثل في أي لحظة".

ونال رونالدو (32 عاما) البطاقة الصفراء الثانية قبل ثماني دقائق من نهاية اللقاء بعد سقوطه أرضا اثر احتكاك مع المدافع الفرنسي لبرشلونة سامويل أومتيتي، بعدما تلقى الأولى بسبب نزعه قميصه احتفالا بمنحه ريال هدف التقدم 2-1، بعد دخوله في الشوط الثاني بديلا من المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.

وهي المرة العاشرة التي يتلقى فيها رونالدو بطاقة حمراء خلال مسيرته، أكان مع ريال أو سابقا مع مانشستر يونايتد الانكليزي.

واستأنف ريال البطاقة الصفراء الثانية التي نالها رونالدو، معتبرا أن أومتيتي ارتكب خطأ داخل منطقة الجزاء يستحق منح رونالدو ركلة جزاء، الا ان قاضي المسابقات في الاتحاد الإسباني رفض الاستئناف واعتبر أن دليل الخطأ الذي تحجج به بطل دوري ابطال أوروبا "غير واضح أو مقنع بالقدر الذي يتحدث عنه ريال مدريد".

وغرم رونالدو 3805 يورو وريال مدريد 1750 يورو، وأمامهما عشرة أيام لتتقدم بطلب استئناف عقوبة الإيقاف بحق البرتغالي، علما ان أول مباراة لريال في الموسم الجديد تقام الأحد بضيافة ديبورتيفو لا كورونيا.

وبعد رفض الاستئناف المتعلق بالبطاقة الصفراء الثانية، سيغيب البرتغالي عن لقاء اياب الكأس السوبر الأربعاء على ملعب "سانتياغو برنابيو"، وعن المباريات الأربع الأولى من الدوري.

وذكر الحكم في تقريره أن أفضل لاعب في العالم دفعه.

وقال "ما ان رفعت البطاقة الحمراء في وجهه، دفعني اللاعب قليلا كإشارة الى عدم رضاه".

وبحسب قوانين الاتحاد الاسباني للعبة، تعاقب مخالفة "عنف خفيف" من هذا النوع بالايقاف بين أربع مباريات و12 مباراة، لكن غالبا ما يعاقب المخالف بالايقاف لأربع مباريات فقط.

أما في حال الاعتداء على الحكم، فتقضي القوانين الانضباطية في الاتحاد الإسباني بايقاف المخالف لثلاثة أشهر على أقل تقدير.

واعتبر قاضي المسابقات في الاتحاد الإسباني أن "سلطة ونزاهة التحكيم تستحق كل التقدير والاحترام".

- زيدان منزعج -

ولم يكن مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان راضيا عن الانذار الثاني الذي ناله نجمه. وقال بعد المباراة "طرد رونالدو يزعجني لأنه حتى وإن لم تكن هناك ركلة جزاء، فإن البطاقة قاسية".

الا ان زيدان رفض انتقاد الحكم خلافا لراموس الذي اعتبر أن "يطرد لاعب مؤثر جدا في مباراة +كلاسيكو+ قبل 10 دقائق على النهاية، فكان الأجدى به (الحكم) التعامل مع ما حصل بشكل أفضل".

وأسعف الحظ ريال الى حد ما لأن اختباره الصعب الأول فعليا في الدوري سيكون في 19 تشرين الثاني/نوفمبر على أرض الجار اللدود اتلتيكو مدريد ضمن المرحلة الثانية عشرة، فيما سيكون ريال سوسييداد سادس الموسم الماضي الأصعب للنادي الملكي خلال فترة ايقاف رونالدو في المرحلة الرابعة على أرض النادي الباسكي.

ولا يبدو هذا الصيف ايجابيا على رونالدو الذي يواجه تهمة التهرب من الضرائب في اسبانيا بقيمة 14,7 مليون يورو، وهو اعتبر في الأول من الشهر الحالي أن تألقه يزعج البعض، وذلك غداة مثوله امام القضاء الاسباني للدفاع عن الاتهامات الموجهة اليه.

وقال رونالدو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ان "ما يزعج الناس هو تألقي، الحشرات تهاجم الضوء الذي يلمع".

شاهد طرد رونالدو


في رياضة