ينطلق الجمعة الموسم الجديد لبطولة ألمانيا في كرة القدم، وسط ترجيحات، حتى من مدربي الفرق المنافسة، بأن يحافظ بايرن ميونيخ على هيمنته التي أنتجت لقبا خامسا على التوالي الموسم الماضي.

ويخوض النادي البافاري الجمعة أولى مبارياته للموسم الجديد، عندما يستضيف باير ليفركوزن على ملعبه "أليانز أرينا".
 
وفي استطلاع أجرته وكالة "سيد" الالمانية المرتبطة بوكالة فرانس برس، وشمل مدربي الفرق الـ 18 المشاركة في البوندسليغا، أعربت الغالبية العظمى لمنافسي المدرب الايطالي لبايرن كارلو أنشيلوتي (13 من أصل 17 مدربا)، عن اعتقادها ان النادي البافاري سيرفع كأس البطولة للمرة السادسة تواليا في ختام الموسم.
 
وقال مدرب كولن بيتر شتوغر "أنا أرشح بايرن، الا ان ذلك ليس محفورا في الصخر"، مضيفا "اذا خسر أوساين بولت سباق 100 م، ربما يمكن لناد آخر (غير بايرن) الفوز بلقب بطولة ألمانيا".
 
وكان شتوغر يلمح الى خسارة أسطورة المضمار الجامايكي في سباق 100 م الذي هيمن عليه لأعوام، خلال منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي اختتمت الأحد في لندن، واكتفائه بالميدالية البرونزية.
 
وخلال العقد الماضي، أحرز بايرن لقب البطولة سبع مرات. وفي 2016-2017، أنهى النادي البافاري الموسم بفارق 15 نقطة عن وصيفه لايبزيغ الذي كان مفاجأة كرة القدم الالمانية العام الماضي.
 
ولا يخفي مسؤولو النادي البافاري ان اللقب هو ما يسعون اليه دائما.
 
وقال رئيس بايرن أولي هونيس في تصريحات مؤخرا "معيارنا المطلوب هو إحراز لقب البوندسليغا".
 
وبحسب الاستطلاع الذي أجرته "سيد"، امتنع ثلاثة مدربين فقط عن تسمية النادي الذي يرشحونه لإحراز لقب الدوري الموسم المقبل، وهم مدرب بوروسيا دورتموند الهولندي بيتر بوس، ومدرب هوفنهايم يوليان ناغلسمان ومدرب شتوتغارت هانس وولف. أما المدرب الوحيد الذي رشح ناد غير بايرن للقب، فهو مدرب ليفركوزن هايكو هيرليخ الذي اعتبر ان دورتموند يتمتع بالأفضلية لإحراز لقبه الأول منذ 2011.
 
ويدخل بايرن الدوري الموسم بعد نشاط محدود في سوق الانتقالات الصيفية على عكس الأندية الأوروبية الكبرى. فهو ضم لاعب خط الوسط كورنتان توليسو من نادي ليون الفرنسي، والكولومبي خاميس رودريغيز على سبيل الاعارة من ريال مدريد الاسباني. 
 
الا ان التشكيلة البافارية ستفتقد عنصرين أساسيين بسبب الاعتزال، هما الظهير الأيمن والقائد السابق للمنتخب الالماني فيليب لام، ولاعب خط الوسط الاسباني تشابي ألونسو.
 
وبعد موسم نافس فيه بقوة على الصدارة واللقب في المراحل الأولى من الدوري، قبل ان يستسلم للأمر الواقع في نهاية المطاف، قال مدرب لايبزيغ النمسوي رالف هاسنهوتل "اذا سار كل شيء على ما يرام، سيكون (لاعبو) بايرن ميونيخ الأبطال مجددا".
 
أضاف "نريد ان نفاجىء مجددا على رغم ان الموسم سيكون أصعب".
 
- أنشيلوتي يرى دورتموند منافسا -
 
في المقابل، يؤكد أنشيلوتي ان فريقه لن يرضى بأقل من لقب البطولة، الا انه يتوقع ان يكون دورتموند أبرز منافسيه هذا الموسم، على رغم المشاكل التي يعاني منها الأخير.
 
ويحاول النادي الأصفر والأسود التشبث بلاعب خط وسطه الشاب الفرنسي عثمان ديمبيلي على رغم الاهتمام الكبير به من قبل برشلونة الاسباني، الساعي الى تعويض انتقال مهاجمه البرازيلي نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو. 
 
كما ان دورتموند يأمل في إبلال مهاجمه الدولي ماريو غوتسه بشكل كامل من مشاكله الصحية التي أبعدته أشهرا عن الملاعب الموسم الماضي، ليتمكن من تقديم مستواه الواعد والمعهود في خط الهجوم. كما ان المهاجم الآخر أندريه شورله سيغيب عن المراحل الأربع الأولى على الأقل بسبب إصابة عضلية في فخذه.
 
وقال أنشيلوتي "نريد ان نكون الأبطال مجددا وأعتقد انه في امكاننا تحقيق ذلك"، مضيفا "بين الآخرين، بوروسيا دورتموند سيكون منافسنا".
 
وتوقع المدرب الخبير أوروبيا بعد تجارب مع أندية منها ريال مدريد الاسباني وتشلسي الانكليزي وميلان ويوفنتوس الايطاليين، ان يلاقي لايبزيغ صعوبة لتكرار أداء الموسم الماضي، لاسيما ان الفريق المملوك من شركة "ريد بول" النمسوية والمعتمد بشكل أساسي على لاعبين شبان، سيخوض منافسات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.
 
وقال "علينا ان نرى كيف سيؤدي لايبزيغ. ينتظره موسم ضاغط لاسيما مع التجربة الجديدة في دوري أبطال أوروبا" الذي يخوضه لأول مرة.
 
من جهته، اعتبر القائد السابق لبايرن لاعب الوسط الدولي شتيفان إيفنبرغ ان المنافسة على لقب الدوري ستكون ثنائية الموسم المقبل، على ان يكون "الحصان الثاني" في هذا السباق، بوروسيا دورتموند.
 
وقال اللاعب السابق البالغ حاليا 49 عاما "اعتقد ان بوروسيا دورتموند هو في موقع يتيح له إزعاج بايرن ميونيخ هذه السنة".
 
أضاف في تصريحات لوكالة "سيد"، "لكي يحدث ذلك، يجب ان يسير كل شيء على ما يرام. لا أرى منافسة من ثلاثة أندية أو أربعة".
 
واعتبر إيفنبرغ ان ليفركوزن محظوظ لمواجهة بايرن في المباراة الافتتاحية، قائلا "هذه أفضلية بالنسبة لليفركوزن، لأنه عندما ينطلق بايرن في موسمه (بعد مراحل عدة)، لا يغادر الملعب الا وهو فائز".
 
أضاف "في المباراة الأولى، الأمر مختلف بعض الشيء. اذا كنت محظوظا، كل شيء ممكن"، في اشارة لاحتمال الفوز على بايرن.