استأنف الروماني ايلي ناستازي الخميس قرار ايقافه حتى 2021 من تولي اي دور رسمي في اي منافسة رسمية بسبب سلوكه الذي وصف بـ "العدواني والعنصري" خلال مباراة في كأس الاتحاد لكرة المضرب في 22 نيسان/ابريل.

وقام النجم الروماني السابق (71 عاما) الذي كان قائد منتخب سيدات رومانيا، في ذلك اليوم بشتم صحافية وحكم المباراة واللاعبة البريطانية جوهانا كونتا، فضلا عن مضايقته لقائدة منتخب بريطانيا اللاعبة السابقة آن كيوثافونغ.

وتلفظ ناستازي في المؤتمر الصحافي عشية المنافسات بكلمات عنصرية ضد اللاعبة الاميركية سيرينا وليامس الحامل، وسمعه الصحافيون يقول لعضوة في فريقه "سنرى من اي لون سيكون (الطفل المنتظر لسيرينا). أبلون الشوكولا مع الحليب؟".

واكد متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة المضرب استئناف ناستازي لقرار ايقافه، موضحا انه "لن تعطى اي معلومة قبل صدور القرار النهائي".

وحرم قرار الايقاف ايضا ناستازي من دخول الملاعب ومشاهدة المنافسات" التي يشرف عليها الاتحاد الدولي وهي كأس ديفيس وكأس الاتحاد "حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2018"، لكن بامكان بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية (1972) ورولان غاروس الفرنسية (1973) حضور منافسات البطولات الاربع الكبرى "التي لا تخضع لقوانين الاتحاد الدولي".

ويتعين على ناستازي دفع غرامة بقيمة 10 الاف دولار (8860 يورو) في حال خسارة الاستئناف.

وقدم ناستازي اعتذاراته، معتبرا ان الصحافة "ضخمت" الموضوع، وقد سحب منظمو رولان غاروس وويمبلدون الانكليزية الدعوة التي وجهت اليه لحضور البطولتين هذا الموسم بعد هذه الحوادث.