تدخل الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية، نهائي دورة سينسيناتي الأميركية في كرة المضرب بمواجهة الاسبانية غاربيني موغوروتسا، باحثة عن فوز يمنحها صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

ولدى الرجال، يسعى كل من البلغاري غريغور ديميتروف والاسترالي نيك كيريوس الى لقب أول في دورات الماسترز للألف نقطة.

وفي نصف النهائي السبت، تفوقت هاليب على الاميركية سلون ستيفنز بسهولة 6-2 و6-1، لتحجز موعدا مع الاسبانية موغوروتسا التي فازت في وقت سابق من اليوم نفسه، على التشيكية المصنفة أولى عالميا كارولينا بليسكوفا بنتيجة 6-3 و6-2.

وستكون هاليب (25 عاما) أمام فرصة ثالثة هذا الموسم لانتزاع صدارة التصنيف للمرة الأولى في مسيرتها.

وقالت الرومانية تعليقا على احتمال تصدرها على حساب بليسكوفا (25 عاما)، "اذا حصل الأمر، عظيم، لكن اذا لم يحصل ستتاح لي فرص أخرى (...) آمل في ان أحقق ذلك. لدي الرغبة بذلك".

أضافت "أنا قريبة جدا، أرغب فعلا في تحقيق ذلك"، متابعة "ربما غدا (اليوم الأحد بتوقيت الولايات المتحدة) سيتكون فرصتي".

وشددت على ضرورة "ان أقدم أفضل ما لدي وأقاتل واذا فزت سيكون الأمر مميزا جدا. هذه فرصة كبيرة. لكن بالتأكيد ستكون مباراة صعبة أمام بطلة في دورات الغراند سلام"، في إشارة الى إحراز موغوروتسا الشهر الماضي لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، على حساب الاميركية فينوس وليامس.

وتحمل موغوروتسا أيضا لقب دورة رولان غاروس الفرنسية 2016.

ولم تتمكن الرومانية المصنفة ثانيا عالميا، والتي تبلغ نهائي سينسيناتي للمرة الثانية في مسيرتها بعد 2015 عندما خسرت أمام الاميركية سيرينا وليامس، من الافادة من فرصتين أتيحتا لها هذه السنة لتصدر التصنيف: الأولى عندما خسرت نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، أمام اللاتفية الشابة يلينا أوستابنكو، والثانية عندما خسرت في ربع نهائي ويمبلدون أمام البريطانية جوهانا كونتا.

وقدمت هاليب التي أحرزت لقبا واحدا هذه السنة في دورة مدريد الاسبانية، أداء جيدا في دورة سينسيناتي، إحدى أبرز دورات الموسم لدى السيدات، ولم تخسر أي مجموعة في طريقها الى النهائي.

وقالت الرومانية التي تحمل 15 لقبا في مسيرتها الاحترافية "أعرف انني اذا حافظت على هذه المستوى، فستأتي (الصدارة)"، أكان في نهائي الأحد "أم في الأسابيع المقبلة. يمكنني ان أواصل تأمل ذلك، لكن لن أقوم بهذا الأمر. أريد ان أفوز".

وشددت على ان "هدفي الأول كان لقبا في الغراند سلام، وهذا يبقى هدفي الأول. لكن الآن وقد اقتربت بشكل كبير، ربما بات ذلك (انتزاع الصدارة) الأمر الأهم بالنسبة إلي في هذه الفترة".

وفازت موغوروتسا على هاليب مرتين من ثلاث مواجهات بينهما.

وفي حال تمكنها من الفوز في نهائي الأحد، ستصبح هاليب رابع لاعبة تتصدر تصنيف اللاعبات المحترفات هذا الموسم. وتصدرت سيرينا وليامس التصنيف بعد إحرازها لقبها الـ 23 في الغراند سلام، مع لقب بطولة استراليا في كانون الثاني/يناير، الا انها فقدتها مجددا لصالح كيربر بعد غيابها عن الملاعب بسبب الحمل، لتحتلها بليسكوفا في تموز/يوليو الماضي بعد تراجع مستوى كيربر.

وقالت التشيكية التي بدت منهكة بعد خسارتها أمام موغوروتسا، لاسيما وانها خاضت مباراتين الجمعة، "ببساطة لم أكن حاضرة هنا اليوم (السبت) على الاطلاق".

- الصبر مفتاح ديميتروف -

لدى الرجال، بلغ كيريوس المصنف 23 عالميا النهائي بفوزه على الاسباني دافيد فيرر بصعوبة 7-6 (7-3) و7-6 (7-4)، ليلاقي ديميتروف المصنف سابعا والفائز على الاميركي جون ايسنر الرابع عشر بنتيجة 7-6 (7-4) و7-6 (12-10).

وحسم كيريوس (22 عاما) مباراته في شوطين فاصلين، تمكن فيهما من التقدم 4-1 والحفاظ على تقدمه حتى الفوز.

وقال كيريوس عن النهائي "من الطبيعي انني أشعر بالحماس الا انها مباراة كرة مضرب أخرى بالنسبة إلي (...) سأدخل الملعب وأنافس".

أما ديميتروف (26 عاما)، فلم يحسم المباراة سوى بعد أربع فرص في الشوط الفاصل الثاني الذي امتد حتى نتيجة 12-10.

وقال ديميتروف عن نصف النهائي "الصبر، هذا كل ما في الأمر (...) كنت أعرف الى أين سيوجه إرساله الا انني لم أكن قادرا على القيام بالكثير. حافظت على تركيزي واستفدت من كل فرصة".

وسيكون كيريوس وديميتروف المصنف الحادي عشر عالميا، أمام فرصة إحراز لقب أول لهما في دورات الماسترز للألف نقطة، علما انهما التقيا مرة واحدة سابقا في الدور الثاني من دورة انديان ويلز الاميركية عام 2015، وكان الفوز حينها من نصيب البلغاري.

ويبحث ديميتروف البالغ 26 عاما، عن لقبه الثالث هذا الموسم بعد دورتي بريزبين الاسترالية وصوفيا البلغارية، أما كيريوس فلم يحرز أي لقب بعد هذا الموسم، وتقتصر ألقابه في دورات المحترفين على طوكيو اليابانية وأتلانتا الاميركية ومرسيليا الفرنسية العام الماضي.