اسدل العداء البريطاني مو فرح الستار على مسيرته على المضمار باحرازه سباق 5 الاف م في لقاء زيوريخ السوسري لالعاب القوى ضمن الدوري الماسي الخميس الذي شهد تسجيل الاميركي جاستين غاتلين بطل العالم نتيجة مخيبة في سباق 100 م باحتلاله المركز الرابع.

واجتاز فرح، حامل 6 ذهبيات في بطولة العالم و4 أولمبية، والذي سينتقل من الان وصاعدا الى سباقات الطرقات، زمنا قدره 13:06,05 دقيقة ليهزم الاميركي بول شيليمو والاثيوبي مختار ادريس بطل العالم.
 
وثأر فرح بالتالي لخسارته السباق ذاته في بطولة العالم في لندن خلال الشهر الحالي امام ادريس لينهي الاخير سلسلة من 10 ميدالية ذهبية للبريطاني في البطولات الكبرى بدأها في بطولة العالم في دايغو (كوريا الجنوبية) عام 2011.
 
وسينطلق العداء المولود في الصومال بعد اعتزاله المضمار، للمشاركة في سباقات الطرق، على ان يعتمد خلالها اسم "محمد" بدلا من "مو".
 
وقال فرح في تصريحات في اليوم الأخير لبطولة العالم في 12 اب/اغسطس الحالي "اسمي على الطريق هو محمد (...) أشعر بأن مو انتهى. أحتاج الى نسيان ما حققته وقمت به (على المضمار)".
 
وفي رصيد فرح على المضمار أربعة ألقاب أولمبية وستة ألقاب عالمية، الا ان مسيرته تأثرت بمزاعم منشطات ارتبطت بمدربه الأميركي ألبرتو سالازار، وهو ما نفاه فرح بقوة.
 
وفي سباق 100 م، حقق غاتلين بطل العالم قبل ثلاث اسابيع، نتيجة مخيبة بحلوله رابعا مسجلا 04ر10 ثانية، في حين كان الفوز من نصيب البريطاني شيجيندو يوجا الذي سجل 97ر9 ثوان.
 
وتفوق يوجا على العاجي بن يوسف ميتي (97ر9 ث) بالصورة الحاسمة، والاميركي روني بايكر (01ر10 ث).
 
- برشم الماسي وافضل رقم لجيبيت -
 
واحرز بطل العالم القطري معتز برشم الجائزة الماسية بعد تصدره مسابقة الوثب العالي (2,36 م)، متقدما على السوري مجد الدين غزال (2,31 م) والاوكراني بوهدان بوندارنكو (2,31 م)، فنال جائزة 50 الف دولار اميركي.
 
وكان برشم (26 علمل) احرز في بطولة العالم في لندن اول ذهبية له في البطولات الكبرى ثم سجل 2,40 م في لقاء برمنغهام الاخير محققا افضل رقم هذه السنة.
 
وحققت العداءة البحرينية روث جيبيت افضل رقم عالمي هذا السنة في سباق 3 الاف م موانع مسجلة 8:55,29 دقائق في طريقها الى احراز المركز الاول.
 
وسجلت البطلة الاولمبية البالغة 20 عاما بالتالي ثاني افضل رقم على مر الازمنة بفارق ثانيتين ونصف من رقمها القياسي العالمي الذي سجلته في لقاء باريس في 27 اب/اغسطس عام 2016 ومقداره 8:52,78 دقائق.
 
وعوضت جيبيت بالتالي اخفاقها في بطولة العالم قبل اسبوعين عندما حلت خامسة في هذه المسافة، وتقدمت في سباق اليوم على الكيني بياتريس شيبكويتش (8:59,84 د).
 
وكان افضل رقم سابق هذا العام بحوزة الكينية سيليفين شيسبول وقدره 8:58,78 دقائق سجلته في لقاء يوجين الاميركي.
 
وحققت العداءة الباهامية شوناي ميلر اويبو مفاجأة كبيرة باحرازها المركز الاول في سباق 200 م متفوقة على بطلة العالم الهولندي دافني شيبرز وحاملة ذهبية الالعاب الاولمبية الجامايكية ايلاين طومسون.
 
وسجلت ميلر اويبو ثالثة بطولة العالم التي اختتمت في لندن منتصف الشهر الحالي 88ر21 ثانية، لتنتزع المركز الاول امام طومسون (00ر22 ث) والعاجية ماري جوزيه تا لو (09ر22 ث).
 
اما شيبرز فحلت رابعة بزمن 36ر22 ثانية.
 
وهي ثاني ضربة قوية لطومسون هذا الموسم، فبعد احرازها ثنائية سباقي السرعة 100 م و200 م في ريو دي جانيرو، حلت خامسة في بطولة العالم الاخيرة. لكنها تملك فرصة التعويض في سباق 100 م في لقاء بروكسل ضمن الدوري الماسي في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل.