حققت الروسية العائدة ماريا شارابوفا فوزا جيدا في الدور الاول من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، رابع بطولات الغران سلام، باقصائها الثلاثاء المصنفة ثانية الرومانية سيمونا هاليب 6-4 و4-6 و6-3، فيما تأهل الالماني الشاب الكسندر زفيريف الى الدور الثاني.

وعادت شارابوفا، الموقوفة 15 شهرا بسبب تعاطيها مادة ملدونيوم المحظورة، الى الملاعب في نيسان/ابريل الماضي لكنها لم تتلق بطاقة دعوة للمشاركة في بطولة رولان غاروس وغابت عن تصفيات ويمبلدون بسبب اصابة في ساقها.

وحصلت شارابوفا، المصنفة 146 عالميا، على بطاقة دعوة بصفتها حاملة للقب عام 2006، علما بانها شاركت في تسع مباريات فقد منذ عودتها بسبب الاصابة.

وهذه المباراة الاولى لشارابوفا (30 عاما) في البطولات الكبرى منذ كانون الثاني/يناير 2016، وحققت فيها فوزها السابع في سبع مواجهات ضد هاليب التي كانت تبحث عن اقتناص المركز الاول في التصنيف العالمي في نيويورك.

وقدمت شارابوفا، المصنفة اولى عالميا سابقا والمتوجة بخمسة ألقاب "غراند سلام"، مباراة قوية ضربت خلالها 66 كرة فائزة وارتكبت 64 خطا مباشرا في ساعتين و44 دقيقة، كما كسرت ارسال خصمتها 5 مرات من اصل 22 محاولة.

في المقابل، ضربت هاليب (25 عاما) 15 كرة فائزة وارتكبت 14 خطأ مباشرا.

وقالت شارابوفا بعد فوزها "كنت أعرف ما أريد القيام به، لكن الفوز على المصنفة ثانية عالميا بهذه الطريقة هو مدعاة فخر كبيرة لي".

وتابعت شارابوفا التي ستواجه في الدور الثاني المجرية تيميا بابوش المصنفة 59 عالميا "اريد فقط تذوق هذا الفوز وسنرى ماذا سيحصل بعد ذلك".

وخضعت شارابوفا في بطولة استراليا 2016 لفحص ايجابي لكشف المنشطات، أظهر انها تناولت مادة الملدونيوم، وهي عقار أدرج على اللائحة المحظورة في كانون الثاني/يناير من العام نفسه.

على اثر ذلك، عاقب الاتحاد الدولي للعبة شارابوفا بالايقاف عامين، الا ان محكمة التحكيم الرياضي خفضت العقوبة الى 15 شهرا، لتعود الى الملاعب في نيسان/أبريل 2017.

وشاركت شارابوفا منذ عودتها في أربع دورات بموجب بطاقات دعوة، وبلغت دور الاربعة في دورة شتوتغارت الالمانية، وفازت بمباراة واحدة فقط في كل من مدريد الاسبانية وروما الايطالية وستانفورد الاميركية.

وخاضت مباراة واحدة في ستانفورد حيث فازت على الأميركية جنيفر برادي قبل الانسحاب من مباراة الدور الثاني بسبب الاصابة في ساعدها.

وحققت الاسبانية غاربيني موغوروتسا المصنفة ثالثة بداية سهلة، على حساب الاميركية فارفارا ليبشنكو 6-صفر و6-3.

وتحمل موغوروتسا (23 عاما) لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية، وهي ستواجه في الدور الثاني مع الصينية ينغ-ينغ دوان.

وفشلت الاسبانية الفائزة أيضا بلقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس عام 2016، في تخطي الدور الثاني لبطولة فلاشينغ ميدوز، وذلك في أربع محاولات سابقة.

وخرجت البريطانية جوهانا كونتا السابعة من الدور الاول بخسارتها امام الصربية الكسندرا كرونيتش 6-4 و3-6 و4-6. وكانت البريطانية احدى اللاعبات المؤهلات الى انتزاع صدارة التصنيف العالمي في نهاية الدورة.

- كينغ يمتحن زفيريف -

ولدى الرجال، حقق الالماني الكسندر زفيريف المصنف سادسا فوزا صعبا على داريان كينغ من باربادوس المصنف 168 عالميا 7-6 (11-9) و7-5 و6-4.

وعجز زفيريف عن الاستفادة من عدة كرات لكسر ارسال خصمه في اول مجموعتين قبل حسمهما بشوط سابع، ثم انهى المباراة في ساعتين و51 دقيقة.

واحرز زفيريف (20 عاما) خمسة القاب في 2017 بينها بطولتان في الماسترز الف نقطة (روما ومونتريال)، لكنه لا يزال يبحث عن نتيجة مميزة في البطولات الكبرى، وابرزها بلوغه ثمن نهائي ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي.

وقال زفيريف بعد فوزه "كانت مجموعة اولى قوية جدا ومثيرة للاهتمام. داريان يلعب جيدا جدا ويعرف في اي موقع سينهي سنته".

ويلتقي زفيريف في الدور المقبل الكرواتي الشاب بورنا تشوريتش (21 عاما ومصنف 61 عالميا).

وعانى الكرواتي مارين سيليتش المصنف خامسا وبطل 2014 قبل تخطي الاميركي تينيز ساندغرين 6-4، 6-3، 3-6، و6-3.

وهي المباراة الاولى لسيليتش منذ خسارته نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات "الغراند سلام"، أمام السويسري روجيه فيدرر في تموز/يوليو الماضي.