سيغيب الدراج الإيطالي المخضرم فالنتينو روسي عن سباقين على أقل تقدير في بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي"، بعد تعرضه الخميس لكسر في ساقه خلال التمارين، ما اضطره لأن يخضع لعملية جراحية تحتاج الى 40 يوما للتعافي منها بحسب الأطباء.

وفي حال كان تشخيص الأطباء لمدة التعافي دقيقا، سيغيب دراج ياماها البالغ 38 عاما عن جائزتي سان مارينو واسبانيا، ومن المحتمل أن يعاود نشاطه في جائزة اليابان في 15 تشرين الأول/اكتوبر.

وأكد الطبيب رافاييلي باسكاريلا الذي أجرى العملية الجراحية لبطل العالم السابق أن عملية التعافي "تعتمد كثيرا عليه لكني أعتقد أنه بحاجة الى الراحة لمدة 40 يوما"، مضيفا "لكنه (روسي) قال بأنه يريد العودة بأسرع وقت ممكن".

وتعرض بطل العالم سبع مرات في الفئة الكبرى وتسع مرات في جميع الفئات، خلال تمارينه على متن دراجة مخصصة لسباقات التحمل، ونقل في بادىء الأمر الى مستشفى في اوربينو شرق ايطاليا، قبل أن يتم نقله الى انكونا حيث خضع للعملية الجراحية".

وذكر فريق ياماها في بيان أن "فالنتينو روسي خضع لعملية جراحية ناجحة من أجل معالجة كسور في قصبة الساق اليمنى"، فيما قال الدراج الإيطالي الملقب بـ"الدكتور" في بيان "العملية تمت بشكل جيد. هذا الصباح، عندما استيقظت، شعوري كان جيدا".

وواصل "اريد أن أشكر الطاقم في مستشفى انكونا وبالأخص الطبيب باسكاريلا الذي أجرى العملية"، متأسفا على الحادث وواعدا "الآن، أريد العودة الى دراجتي بأقرب وقت ممكن. سأفعل كل ما بإمكاني لتحقيق هذا الأمر!".

وكشف الاطباء الجمعة أن روسي سيبقى في المستشفى لثلاثة أو أربعة أيام ثم يبدأ بعدها العلاج الفيزيائي، لكن عليه أن يرتاح لمدة 40 يوما.

ويحتل روسي المركز الرابع في الترتيب العام بعد 12 سباقا من أصل 18، برصيد 157 نقطة مقابل 183 لمواطنه اندريا دوفيتسيوزو المتصدر (دوكاتي).

وغيابه عن السباقين المقبلين في 10 و24 ايلول/سبتمبر الحالي، سيقلص حظوظه بالمنافسة على لقبه العالمي الأول منذ 2009، علما أنه الحادث الثاني الذي يتعرض له هذا العام بعيدا عن السباقات، إذ أصيب في ايار/مايو في صدره ومعدته خلال تمارين على متن دراجة "موتوكورس" المخصصة للطرقات الوعرة.