يعول المنتخب الانكليزي على الهداف هاري كاين للاقتراب من بلوغ نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2018، بينما تسعى ألمانيا حاملة اللقب لضمان تأهلها، وذلك ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال الروسي الاثنين.

فضمن الجولة الثامنة من التصفيات، تستضيف انكلترا سلوفاكيا في قمة المجموعة السادسة التي يتصدرها "الأسود الثلاثة" برصيد 17 نقطة من سبع مباريات، بفارق نقطتين عن ضيف الاثنين.
 
وفي حال فوز المنتخب الانكليزي على نظيره السلوفاكي، سيكون في موقع الأفضلية لضمان التأهل المباشر عن المجموعة، اذ تتبقى له بعد مباراة الاثنين، مباراتان أسهل نسبيا، أمام ضيفه السلوفيني (الرابع) ومضيفه الليتواني (الخامس) في تشرين الأول/اكتوبر المقبل.
 
ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة الى النهائيات، بينما سيكون على أفضل ثمانية منتخبات حلت ثانية في المجموعات التسع خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.
 
وفي حال فوز انكلترا الاثنين على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، سيصبح المنتخب في حاجة الى نقطتين فقط من مباراتيه الأخيرتين. 
 
ورأى مدرب المنتخب غاريث ساوثغيت ان القدرة الهجومية لمنتخبه، الفائز في الجولة السابعة الجمعة على المضيفة مالطا بنتيجة 4-صفر، ستكون مفتاح التفوق، منوها بوجود لاعبين من طينة ماركوس راشفورد وداني ويلبيك وجيمي فاردي من على مقاعد البدلاء، اضافة الى جيرماين ديفو ودانيال ستاريدج.
 
واعتبر ان "مقاعد البدلاء في اللعبة الحديثة أمر محوري نظرا لأهمية الدقائق الـ 15 أو الـ 20 الأخيرة"، مشيرا الى ان "هاري (كاين) يشكل خطرا طوال المباراة وسيسجل الأهداف لنا. لقد أثبت ذلك خلال المباريات الأخيرة (بتسجيله) خمسة أهداف في ثلاث مباريات".
 
أضاف "وجوده معنا هو امتياز بالنسبة إلينا"، علما ان كاين مهاجم نادي توتنهام هوتسبر، تصدر ترتيب هدافي الدوري الانكليزي الممتاز لموسم 2016-2017 مع 29 هدفا.
 
وسجل كاين (24 عاما) هدفين من الرباعية الانكليزية في مرمى مالطا الجمعة، في فوز لم يلق رضى المشجعين، لاسيما ان مالطا تعد من أضعف المنتخبات وتحتل المركز الـ 190 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وسجل المنتخب الانكليزي أهدافه في الشوط الثاني.
 
وتدخل سلوفاكيا المباراة بعد فوز صعب في الجولة السابعة على ضيفتها سلوفينيا بنتيجة 1-صفر، في هدف سجله آدم نيميتش في الدقيقة 81، ساهم في تعزيز موقع منتخب بلاده في المركز الثاني بفارق أربع نقاط عن اسكتلندا وسلوفينيا في المركزين الثالث والرابع.
 
ورأى اللاعب السلوفاكي بيتر بيكاريك ان منتخبه "بات قريبا من الموقع الذي يؤهله للملحق"، مشيرا الى ان "مزاج" اللاعبين "رائع، كما بعد كل فوز (...) والمهم ان نتذكر ان مباراة جديدة تنتظرنا".
 
واعتبر ان انكلترا تحقق أداء جيدا على أرضها "الا اننا سنقاتل".
 
وفاز المنتخب الانكليزي في المباريات الثلاث الأخيرة له على أرضه ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة.
 
وفي المجموعة نفسها، تلتقي اسكتلندا مضيفتها مالطا وتستقبل سلوفينيا ليتوانيا. ولا يزال المنتخبان الاسكتلندي والسلوفيني في موقع المنافس على بطاقة الملحق على الأقل، اذ يبتعدان بفارق أربع نقاط فقط عن سلوفاكيا، قبل ثلاث جولات على انتهاء التصفيات.
 
- "حظ" ألماني -
 
وفي المجموعة الثالثة، اقتربت ألمانيا حاملة لقب كأس العالم 2014 في البرازيل، من بلوغ النهائيات للمرة التاسعة عشرة في تاريخها.
 
وفازت ألمانيا في الجولة الماضية بصعوبة على الجمهورية التشيكية 2-1، لتواصل صدارتها للمجموعة برصيد 21 نقطة من سبع مباريات، وبفارق خمس نقاط عن ايرلندا الشمالية الثانية.
 
ويستضيف "ناسيونال مانشافت" الاثنين المنتخب النروجي، في مباراة يسعى خلالها لاعبو المدرب الالماني يواكيم لوف، الى نقاط ثلاث ستضمن لهم بلوغ النهائيات في حال تعثر المنتخب الايرلندي الشمالي الذي يستضيف الجمهورية التشيكية (الثالثة مع تسع نقاط).
 
وكان لوف أعرب عن عدم رضاه عن أداء منتخب بلاده في مباراته الأخيرة، معتبرا ان لاعبيه كانوا "محظوظين" في المباراة ضد تشيكيا.
 
وأشار الى ان الأخير "دافع بشكل جيد، الا اننا أيضا صعبنا الأمور على أنفسنا (...) لم نلعب كما رغبنا في الثلث الأخير من الملعب".
 
أضاف "لقد فزنا... هذا هو الأهم"، ليحافظ بذلك المنتخب الالماني على سجله المثالي التصفيات، مع سبع انتصارات في سبع مباريات.
 
وفي مباريات أخرى ضمن المجموعة نفسها، تجد ايرلندا نفسها في مواجهة صعبة على أرضها أمام تشيكيا، بعدما فوزها على مضيفتها سان مارينو المتواضعة في المرحلة السابقة 3-صفر.
 
وفي المجموعة الخامسة، تبدو المنافسة على أشدها بين المتصدرة بولندا (16 نقطة من سبع مباريات) ومونتينيغرو الثانية والدنمارك الثالثة (تتساويان بالنقاط مع 13 نقطة).
 
فبعد خسارة بولندا المفاجئة صفر-4 أمام الدنمارك وفوز مونتينيغرو على كازاخستان 3-صفر، اختلطت الأوراق في هذه المجموعة.
 
وفي مواجهات الاثنين، تستضيف مونتينيغرو رومانيا (الرابعة مع تسع نقاط)، بينما تحل الدنمارك ضيفة على أرمينيا (الخامسة مع ست نقاط)، وتستضيف بولندا كازاخستان الأخيرة مع نقطتين.
 
في ما يأتي برنامج المباريات المقررة الاثنين ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس العالم في كرة القدم 2018 في روسيا.
 
برنامج المباريات الأوروبية 
 
- المجموعة الثالثة:
 
ايرلندا الشمالية - الجمهورية التشيكية (18,45 ت غ)
 
ألمانيا - النروج (18,45 ت غ)
 
أذربيجان - سان مارينو (16,00 ت غ)
 
- المجموعة الخامسة:
 
أرمينيا - الدنمارك (16,00 ت غ)
 
مونتينيغرو - رومانيا (18,45 ت غ)
 
بولندا - كازاخستان (18,45 ت غ)
 
- المجموعة السادسة:
 
انكلترا - سلوفاكيا (18,45 ت غ)
 
اسكتلندا - مالطا (18,45 ت غ)
 
سلوفينيا - ليتوانيا (18,45 ت غ)