GMT 14:00 2017 الخميس 7 سبتمبر GMT 11:21 2017 الخميس 7 سبتمبر :آخر تحديث
الإنكليزي تفوق كعادته والإيطالي استعاد توهجه والإسباني حافظ على هدوئه

إنفاق الدوريات الأوروبية الكبرى هذا الصيف يتجاوز سقف الأربعة مليارات يورو

ديدا ميلود
مواضيع ذات صلة

كشفت الأرقام المتعلقة بالصفقات التي أبرمت خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 ، أن أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى قد تجاوز حجم إنفاقها المالي لسقف الأربعة مليارات يورو .

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية في اعقاب إغلاق الميركاتو لأبوابه يوم 31 من شهر أغسطس الماضي ، فإن إجمالي ما تم إنفاقه من قبل أندية الدوري الإنكليزي والإيطالي والألماني والإسباني والفرنسي ، قد بلغ أربعة مليارات و 92 مليوناً و 700 ألف يورو ، وهو سقف لا يترجم كثافة التعاقدات التي بقيت في مستواها، مقارنة بمواسم سابقة بقدر ما يترجم الإرتفاع الجنوني والصاروخي لأسعار اللاعبين التي أصبحت محل جدال ونقاش لدى العديد من المسؤولين ورجال الإعلام الذين دقوا ناقوس الخطر، وطالبوا بتحديد الأسعار ووضع قواعد تلجم الأندية على الإنفاق الذي بلغ درجة البذخ.
وشهد الميركاتو الصيفي المنقضي كسر أرقام قياسية تتعلق بالإنفاق في أربعة من أصل خمسة دوريات كبرى في "القارة العجوز"، وهي الدوريات التي سجلت خللاً في التوازن المالي ، مما فرض على أنديتها اتخاذ إجراءات أخرى لتفادي خرق قواعد اللعب المالي النظيف الذي يتجه إلى تشديد مراقبته لتسوق الأندية في قادم المواسم.
الإنكليزي أولاً كعادته
وتصدر الدوري الإنكليزي الممتاز ترتيب الدوريات الأوروبية الأكثر إنفاقاً، مثلما كان عليه الحال في الصيف المنصرم ، مع تسجيله لرقم قياسي جديد بلغ ملياراً و 460 مليون يورو، بعدما كان الرقم السابق المسجل في صيف عام 2016 قد وصل إلى مليار و 360 مليون يورو.
وسجلت أندية "البريميرليغ" خللاً في توازنها المالي بلغ 727.9 مليون يورو، حيث تصدر مانشستر سيتي الأندية الأكثر إنفاقاً بعدما بلغت قيمة تعاقداته 244.3 مليون يورو ، وهو رقم قياسي جديد خلال فترة انتقالات واحدة .
الألماني يحافظ على توازنه
وحل ثانياً الدوري الألماني ، بإنفاق بلغ 567.5 مليون يورو، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً ، بعدما كان الرقم السابق في حدود 536 مليون يورو .
وبلغ الاختلال المالي لأندية "البندسليغا" نحو 62.6 مليون يورو ، فيما تصدر بايرن ميونيخ ترتيب الأندية الأكثر إنفاقاً بعدما صرف نحو 103 ملايين يورو في "الميركاتو".
الإيطالي يستعيد توهجه
وجاء ثالثاً الدوري الايطالي الذي بلغت قيمة تعاقدات أنديته ما يصل إلى 814.9 مليون يورو ، وهو أيضاً يُعد رقماً قياسياً جديداً تجاوز الرقم السابق الذي كان في حدود 716 مليون يورو ، متأثرًا بعودة نادي ميلان إلى سابق عهده في الدخول إلى سوق الانتقالات بقوة ، مستفيداً من انتقال ملكيته لرجال أعمال صينيين.
وسجلت أندية "الكالتشيو" هي الآخر اختلالاً في توازنها المالي بلغ قرابة 155.4 مليون يورو، فيما تصدر ميلان ترتيب الأندية الإيطالية الأكثر إنفاقاً بعدما صرف 214 مليون يورو.
الفرنسي يخطف الأنظار
أما الدوري الفرنسي فحل رابعاً في سوق الانتقالات بعدما بلغت قيمة التعاقدات التي قامت بها أندية "الليغ 1" ما يقارب من 656.7 مليون يورو ، لكسر الرقم القياسي الأسبق المسجل في صيف عام 2013 والبالغ 356 مليون يورو.
وتأثر الإنفاق الفرنسي بالجنون الصيفي الذي أصاب إدارة نادي باريس سان جيرمان التي أنفقت 402 مليون يورو فقط من اجل إبرام صفقة البرازيلي نيمار دا سيلفا من نادي برشلونة الإسباني مقابل 222 مليون يورو ، التعاقد بنظام الإعارة مع الفرنسي كيليان مبابي من نادي موناكو لقاء 180 مليون يورو ، مما جعل الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً بشأن إنفاقه هذا الصيف .
وبدورها، سجلت الأندية الفرنسية اختلالاً مالياً بلغت قيمته 96.7 مليون يورو.
الإسباني حافظ على هدوئه
الدوري الإسباني نجح في الحفاظ على هدوء أعصابه، ورفض الدخول في مزايدات سوق الانتقالات هذا الصيف ، مكتفياً بإنفاق قدره 553.6 مليون يورو، وهو الرقم الذي جعل أندية "الليغا" تحقق فائضاً مالياً انعكس على ميزانها المالي بشكل إيجابي بعدما بلغ 94.2 مليون يورو.
وتصدر برشلونة ترتيب الأندية الإسبانية الأكثر إنفاقاً بعدما بلغت تكاليف الصفقات التي ابرمها نحو 192.5 مليون يورو ، منها 105 ملايين يورو لإتمام الصفقة الأغلى بالتعاقد مع المهاجم الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي القادم إلى صفوفه من نادي بروسيا دورتموند الألماني.
شاهد الإحصائية:


في رياضة