يختبر المدرب ماسيميليانو اليغري كتيبة نادي يوفنتوس، حامل اللقب في الاعوام الستة الماضية، امام ضيفه كييفو فيرونا، السبت في افتتاح المرحلة الثالثة من الدوري الايطالي لكرة القدم، قبل حلوله الثلاثاء على برشلونة الاسباني في قمة الجولة الاولى من دوري ابطال اوروبا.

وقبل مواجهة برشلونة الذي ودع المسابقة القارية الاولى الموسم الماضي على يد يوفنتوس في ربع النهائي، يتعين عليه تخطي عقبة كييفو المتواضع انما الثابت فنيا.

ويعد يوفنتوس من اقوى المرشحين للحفاظ على لقبه، في ظل الترسانة القوية التي يملكها اليغري ويبلغ مجموع رواتبها سنويا 164 مليون يورو (197 مليون دولار) مقابل 18 مليون يورو فقط للاعبي كييفو.

واستنادا الى دراسة صحيفة لا غازيتا ديلو سبورت نشرتها الخميس، فان اجمالي رواتب اندية الدوري الايطالي ارتفعت هذا الموسم من 927 الى 955 مليون يورو، ويأتي يوفنتوس في المقدمة برواتب تصل الى 164 مليونا مقابل 117 لميلان و91 لروما و82 لانتر و81 لنابولي و62 للاتسيو.

ويدرك مدرب كييفو رولاندو ماران تماما ما ينتظره في تورينو "عندما تذهب الى هناك تعرف تماما انك ستعاني، لكنها معاناة جميلة ستجعلك تنمو لكن ايضا تدفعهم على المعاناة".

ويعود الى تشكيلة فريق "السيدة العجوز"، وهو احد خمسة فرق حققت فوزين من مباراتين، لاعب الوسط الالماني سامي خضيرة. لكن اليغري يفتقد مدافعه جورجيو كييليني المصاب بربلة ساقه خلال تواجده مع منتخب ايطاليا في تصفيات مونديال 2018، بالاضافة الى زميله المخضرم اندريا بارتسالي، فيما قد يخلد المهاجم الارجنتيني باولو ديبالا الى الراحة بعد رحلة طويلة الى اميركا الجنوبية.

وقد يلجأ اليغري الى الزج بالثنائي الدفاعي دانييلي روغاني والمغربي مهدي بنعطية، فيما قد يكون الالماني بنديكت هوفيديس خيارا اضافيا، ويريد القادم ماتيا دي تشيليو فرض نفسه في التشكيلة بعدما لعب سابقا تحت اشراف اليغري في ميلان.

وقال دي تشيليو "كان هاما لي العمل مجددا مع اليغري الذي اظهر ثقة كبيرة بي في ميلان".

وتابع "مباراة السبت لن تكون سهلة، كييفو فريق منظم جدا. يجب ان نلعب بذهنية جلب النقاط، بعدها نفكر في مباراة برشلونة".

- ميلان لزخم اضافي -

وعلى غرار يوفنتوس، يستعد روما لانطلاق مشواره الاوروبي امام ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني عندما يحل على سمبدوريا شريك الصدارة السبت.

ولم يحقق فريق العاصمة اي فوز في مباراتين، لكنه قدم اداء هجوميا قويا ضد انتر قبل ان يفقد تقدمه وايقاعه في اخر نصف ساعة ويخسر 3-1.

ويختتم نابولي القوي المرحلة الاحد على ارض بولونيا الثامن، قبل رحلة طويلة الى اوكرانيا لمواجهة شاختار دانيتسك في دوري الابطال.

وتتركز الانظار على مباراة ميلان، صاحب انتصارين على كروتوني وكالياري، مع مضيفه لاتسيو صاحب اربع نقاط.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط ميلان الارجنتيني لوكاس بيليا بعد تأخره بالعودة من المشاركة مع منتخب بلاده في تصفيات المونديال برغم انه لم يشارك اي دقيقة في مواجهة فنزويلا.

وقد يدفع المدرب فينتشنزو مونتيلا بمانويل لوكاتيلي بدلا من بيليا ليلعب الى جانب العاجي فرانك كيسييه وريكاردو مونتوليفو. كما يعول مونتيلا هجوميا على باتريك كوتروني والاسباني سوسو، ويملك خيارات اخرى مثل التركي هاكان جالهان أوغلو وفابيو بوريني وجاكومو بونافنتورا.

وانفق ميلان مع مالكيه الصينيين الجدد اكثر من 200 مليون يورو لاستعادة امجاده السابقة.

اما جاره انتر الذي حقق بداية جيدة بست نقاط كاملة، فيستضيف سبال الصاعد والذي حقق انطلاقة لافتة باربع نقاط من مباراتين.

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد اتالانتا مع ساسوولو، كالياري مع كروتوني، فيرونا مع فيورنتينا، اودينيزي مع جنوى وبينيفنتو مع تورينو.