سيكون الجزيرة مرشحا للاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الاماراتي لكرة القدم الذي تنطلق نسخته الرابعة والاربعون الجمعة وسط غياب صخب التعاقدات الكبيرة التي ميزت النسخ الاخيرة وتغييرات تنظيمية فرضتها مشاركة 12 ناديا بدلا من 14.

كان الدوري يقام منذ موسم 2012- 2013 بمشاركة 14 ناديا لكن ظروف الدمج التي طالت اندية الاهلي والشباب ودبي والشارقة والشعب فرضت تقليصها الى 12 مؤقتا، على ان يعود العمل بالنظام السابق في الموسم المقبل.

وقرر الاتحاد الاماراتي لكرة القدم آلية جديدة للصعود والهبوط حيث يصعد مباشرة صاحبا المركزين الاول والثاني في دوري الدرجة الثانية، في حين يلعب صاحبا المركزين الحادي عشر والثاني عشر في الاولى مع ثالث ورابع الثانية، لتحديد الفريقين اللذين سيكملان عقد ال14 ناديا في الموسم المقبل.

فنيا، تصدر الجزيرة المشهد في سوق الانتقالات بعدما عزز صفوفه بخمسة لاعبين جدد، بينهم الثلاثي الاجنبي الفرنسي لاسانا ديارا القادم من مرسيليا، وثنائي نادي الجيش القطري سابقا الاوزبكستاني ساردور راشيدوف والبرازيلي رومارينيو.

كما ضم بطل الدوري الذي سيمثل الامارات في كأس العالم للاندية التي تستضيفها ابوظبي في كانون الاول/ديسمبر المقبل، مهاجم الاهلي الدولي احمد خليل ومدافع الشباب محمد عايض.

كما يملك فريق العاصمة ابوظبي لاعبين مميزين في صفوفه مثل حارس المرمى الدولي علي خصيف والمدافع فارس جمعة، والمغربي مبارك بوصوفة وعلي مبخوت الذي توج الموسم الماضي هدافا للدوري برصيد 33 هدفا، كأعلى معدل تهديفي في تاريخ الدوري الاماراتي.

ويراهن المدرب الهولندي هينك تين كات على التعاقدات الجديدة من اجل احتفاظ الجزيرة باللقب الذي احرزه الموسم الماضي للمرة الثانية في تاريخه بشكل مفاجئ وعلى عكس التوقعات، بسبب تشكيلة الفريق التي ضمت عددا كبيرا من اللاعبين الشباب.

واكد تين كات في تصريحات صحافية عشية انطلاق الدوري :" قمنا بتدعيم صفوفنا بلاعبين جدد وهو ما يعني ان المنافسة اصبحت اكبر داخل الفريق لا سيما بالنسبة للعناصر الشابة. اللاعبون الاجانب الذين تعاقد معهم الجزيرة يتمتعون بمستوى رفيع وبصراحة هم افضل من اجانب الموسم الماضي".

وتابع تين كات:" البقاء في القمة هو الأمر الصعب، ويدرك اللاعبون اننا علينا الاحتفاظ باللقب وشخصيا اعمل من اجل ذلك رغم التحدي الكبير الذي سنواجهه".

وسيكون تين كات ضمن عشرة مدربين من اصل 12 احتفظوا بمناصبهم منذ الموسم الماضي، بينما طال التغيير على صعيد الاجهزة الفنية فريقين فقط، هما النصر الذي عين الايطالي تشيزاري برانديلي بديلا للروماني دان بيتريسكو، والوحدة المتعاقد مع الروماني لورينت ريجيكامب مكان المكسيكي خافيير اغويري.

وعكس هذا الامر سعي الاندية الى الاستقرار الفني بعكس ما كان سائدا في السابق، وهو ما انسحب ايضا على تعاقدات اللاعبين الاجانب والمحليين حيث غابت الصفقات الرنانة تماشيا مع رغبة الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الذي وضع سقفا للرواتب الزم الاندية بها ووجه بتقليص الانفاق المالي المبالغ فيه.

وحافظت الفرق التي احتلت المراكز من الثاني حتى السادس في ترتيب الموسم الماضي على معظم لاعبيها واجرت تغييرات بسيطة على تشكيلاتها، حيث ابقى الوصل الوصيف على الثلاثي البرازيلي فابيو ليما وكانيدو كايو ورونالدو مينديز، في حين ضم الاسترالي انطوني كاسيريس قادما بنظام الاعارة من مانشستر سيتي الانكليزي>

اما شباب الاهلي دبي الذي اكتسب اسمه الجديد بعد دمج 3 اندية فلم يبرم اي صفقة واعتمد على الثلاثي الاجنبي السنغالي ماكيتي ديوب (الاهلي سابقا) والمولدhفي من اصل برازيلي لوفانور هنريكي والارجنتيني توماس دي فيسنتي (الشباب).

ويقود شباب الاهلي الروماني اولاريو كوزمين الذي يعد حاليا عميد المدربين حيث يتواجد في الدوري الاماراتي للموسم السادس على التوالي ، بعدما درب العين من 2011 حتى 2013 وبعد ذلك الاهلي حتى قرار دمجه الاخير.

وبالنسبة للعين الرابع فقد اعاد تسجيل البرازيلي دوغلاس دانيفريس وضم الياباني تسوكاسا شيوتاني والمهاجم الدولي السويدي ماركوس بيرغ وابقى على البرازيلي كايو فرنانديز، وعلى غير عادته فضل عدم الدخول في سوق الانتقالات المحلي>

وضم الوحدة بطل الكأس وخامس دوري الموسم الماضي المغربي مراد باتنا قادما من نادي الامارات، واحتفظ بالمجري بلازس دزسودزساك والارجنتيني سيباستيان تيغالي والكوري الجنوبي تشانغ ريم، وكذلك فعل النصر الذي تعاقد مع اجنبي وحيد هو البرازيلي مارسيلو سيرينو، في حين كانت ابرز صفقاته المحلية ضم حارس مرمى الشارقة محمد يوسف.

واختلف الوضع عند فرق حتا وعجمان ودبا الفجيرة والامارات التي كانت الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات كونها تعد من الاندية المهددة بالهبوط ، فضمت العدد الاكبر من اللاعبين المواطنين ، في حين كان دخول الشارقة لافتا في السوق المحلي عبر ضم محمد جابر وعيسى سانتو من الاهلي ، وحارس المرمى احمد ديدا من بني ياس.