بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مشاريع كأس العالم 2022 مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني انفانتينو الذي يزور الدوحة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وأوردت الوكالة ان الأمير تميم استقبل انفانتينو مساء الخميس بمناسبة زيارته للبلاد"، في لقاء تخلله "استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة قطر والاتحاد الدولي وآفاق تعزيزها وتطويرها (...) وعددا من الموضوعات المتعلقة باستضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وتطور العمل في مشاريع البنى التحتية ذات الصلة".

ولم تقدم الوكالة تفاصيل إضافية عن اللقاء أو جدول زيارة الرئيس السويسري للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتخوض قطر في ورشة ضخمة استعدادا لاستضافة الحدث الكروي الأبرز عالميا، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وتشمل هذه الورشة إنشاء ملاعب وتأهيل أخرى، اضافة الى أعمال ضخمة على صعيد البنى التحتية.

وكان مسؤولون قطريون أفادوا في تصريحات سابقة، ان كلفة انشاء وتأهيل الملاعب المضيفة لكأس العالم ستقارب 10 مليارات دولار.

وكان وزير المالية القطري علي شريف العمادي أفاد في شباط/فبراير الماضي ان بلاده تنفق أسبوعيا 500 مليون دولار في بناء البنية التحتية لكأس العالم، وان هذه النفقات ستستمر حتى العام 2021.

وتأتي زيارة انفانتينو غداة تأكيد اللجنة العليا للمشاريع والارث القطرية، المنظمة لكأس العالم، التزامها حماية العمال الأجانب، وذلك ردا على دعوة منظمة هيومن رايتس ووتش الفيفا الى التدخل لحماية الآلاف منهم لاسيما من العمل في ظروف الحر الشديد.

كما تأتي في خضم أزمة دبلوماسية حادة بين قطر ودول عدة في مقدمها السعودية والامارات ومصر، والتي قامت في حزيران/يونيو بقطع علاقاتها مع الدوحة، ووقف حركة السفر بينها وبين العاصمة القطرية، وإغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري.

وأشار الامين العام للجنة المنظمة لكأس العالم حسن الذوادي في آب/أغسطس الماضي، ان الأزمة الخليجية لن تؤثر على سير مشاريع المونديال.

ومن المقرر ان تقام كأس العالم على ثمانية ملاعب في قطر، علما ان هذا العدد قد يرتفع الى تسعة. ويتوقع ان يتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرارا نهائيا بشأن عدد الملاعب خلال هذه السنة.