أحرز سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم المركز الاول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، التي اقيمت الاحد على حلبة هنغارورينغ.

وتقدم هاميلتون على سائقي فيراري مطارديه المباشرين في صدارة الترتيب العام الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن.

وهو الفوز الثاني تواليا لهاميلتون والخامس هذا الموسم بعد اذربيجان واسبانيا وفرنسا والمانيا، والـ 67 في مسيرته الاحترافية فعزز موقعه في الصدارة برصيد 213 نقطة موسعا الفارق الى 24 نقطة بينه وبين فيتل، و67 نقطة امام رايكونن.

كما هي المرة السادسة التي يتوج فيها هاميلتون بلقب جائزة المجر الكبرى في مشواره الاحترافي.

ونجح هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول في انهاء السباق في الصدارة التي سيطر عليها معظم فترات السباق ولم يتخل عنها سوى 13 لفة عندما دخل الى المرآب في اللفة السادسة والعشرين حيث خرج ثانيا خلف فيتل قبل ان يستعيدها بدخول الاخير الى المرآب في اللفة 39.

وقال هاميلتون الذي ضمن صدارة مريحة قبل العطلة الصيفية "انه يوم رائع، قمنا بعرض رائع وفزنا بنقاط السباق على حلبة مضلة لدى فيراري اكثر من مرسيدس. نحن نستحق ذلك بعد العمل الكبير الذي قمنا به".

وأضاف "اعتقد انني لست من الاشخاص الذين سيرتاحون (في فترة التوقف الصيفية حتى 26 آب/اغسطس في سباق جائزة بلجيكا الكبرى)، سأواصل التدريبات. انا سعيد بقوة الفريق في السباقات الاخيرة وما حققناه هو ثمرة العمل الجماعي وبالتالي فالجميع يستحق الفوز".

- خدمة كبيرة من بوتاس -

ولم يجد هاميلتون اي صعوبة في الفوز بالسباق خصوصا بعد خروجه من المرآب لانه استفاد كثيرا من مساندة زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس الذي صمد امام سائقي فيراري حتى اللفة 65 اي قبل 5 لفات من النهاية حيث تمكن فيتل ورايكونن من تخطيه دون ان يشكلا اي خطورة على البريطاني في المقدمة.

وكاد فيتل الذي كان اكبر الخاسرين في المرحلة السابقة عندما اضطر الى الانسحاب في اللفة 52 عندما كان في الصدارة فخرج خالي الوفاض، ان يدفع غاليا ثمن تأخر فريقه لثانيتين في تغيير اطاراته لدى دخوله الى المرآب في اللفة 39 لانه خرج ثالثا خلف سائقي مرسيدس، قبل ان يثمر ضغطه في اللفات الاخيرة عن انتزاعه الوصافة وحرمان الفرسق المنافس من الثنائية.

وأهدر فيتل وقتا كثيرا في محاولته تخطي بوتاس وعندما نجح في مسعاه لم يسعفه الوقت لتشكيل خطورة على منافسه البريطاني فاكتفى بالوصافة.

وقال فيتل الذي انطلق من المركز الرابع "كان السباق صعبا لم نكن في وضع مريح ولويس كان سريعا جدا"، مضيفا "لم نكن نرغب في المركز الثاني لكن هذا افضل ما تمكننا من تحقيقه اليوم. كانت هناك بعض الصعوبات عندما توقفت في المرآب وبعد خروجي ظغطت بقوة وحاولت اقتناص الفرصة في اللفات الاخيرة ونجحت في مهمتي وبالتالي انا سعيد في النهاية بالمركز الثاني".

من جهته، قال رايكونن الذي صعد الى منصة التتويج للمرة الخامسة تواليا: "هذا افضل ما كان يمكن تحقيقه اليوم. لم تكن النتيجة ممتازة ولكنها جيدة".

وبدأ السباق الذي سبقته دقيقة صمت تكريما للرئيس الرمزي السابق لمجموعة فيات كرايزلر الايطالية-الاميركية للسيارات الرئيس السابق لفيراري الايطالي سيرجيو ماركيوني الذي توفي الاربعاء الماضي عن سن 66 عاما، في ظروف شديدة الحرارة حيث بلغت درجتها 34 درجة مئوية، فيما بلغت درجة حرارة الحلبة 57 درجة مئوية.

وحافظ هاميلتون على المركز الاول امام زميله بوتاس، فيما انتزع فيتل المركز الثالث من زميله رايكونن الذي دخل الى المرآب في اللفة الخامسة عشرة وخرج سادسا، تلاه بوتاس في اللفة السادسة عشرة وخرج ثالثا خلف هاميلتون وفيتل الذي انتزع المركز الاول في اللفة 26 مستغلا دخول البريطاني الى المرآب حيث خرج ثانيا.

ودخل رايكونن للمرة الثانية الى المرآب في اللفة 39 وخرج خامسا قبل ان يدخل زميله فيتل اللفة 39 لكن فريقه تأخر لمدة ثانيتين فخرج ثالثا خلف ثنائي مرسيدس هاميلتون وبوتاس.

- خروج مبكر لفيرشتابن -

وعانى فيتل ورايكونن كثيرا خلف بوتاس وحاول الاول تجاوزه في اكثر من مرة دون جدوى قبل ان ينجحا في اللفة 65 دون ان يشكلا خطورة على هاميلتون الذي قطع مسافة 306,630 كلم (70 لفة) بزمن 1.37:16.427 ساعة بمعدل سرعة وسطي بلغ 189,134 كلم/ساعة، بفارق 17.123 ثانية عن الالماني و20.101 ثانية عن الفنلندي.

وقدم سائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو سباقا رائعا وانهاه في المركز الرابع امام بوتاس وذلك بعدما انطلق من المركز الثاني عشر.

وانتزع ريكياردو، صاحب اسرع لفة في السباق (1:20.012 د حققها في اللفة 46 بمعدل سرعة وسط يبلغ 197,115 كلم/ساعة) المركز الرابع من بوتاس في اللفة قبل الاخيرة بعدما صدمه الاخير قبلها بلحظات وكاد يتسبب في خروجه من السباق بيد ان الاسترالي عاد الى الحلبة وتمكن من تحاوز الفنلندي الذي عوقب في نهاية السباق بـ10 ثوان لتسببه في الحادث، علما انه كاد يتسبب في صدم سيارة فيتل عندما تجاوزه الاخير في اللفة 65.

وكان سائق ريد بول الثاني الهولندي ماكس فيرشتابن اكبر الخاسرين في سباق اليوم لانه اضطر الى الانسحاب للمرة الثالثة هذا الموسم وذلك اعتبارا من اللفة السادسة بسبب عطل في المحرك، ووقتها كان رابعا.

في ما يأتي ترتيب بطولة العالم للفورمولا واحد بعد سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثانية عشرة لهذا الموسم والتي أقيمت على حلبة هنغارورينغ في بودابست:

ترتيب السائقين:

1. لويس هاميلتون (بريطانيا) & &213 نقطة

2. سيباستيان فيتل (المانيا) & &189

3. كيمي رايكونن (فنلندا) & & & 146

4. فالتيري بوتاس (فنلندا) & & &132

5. دانيال ريكياردو (استراليا) &118

6. ماكس فيرشتابن (هولندا) & & &105

7. نيكو هولكنبرغ (المانيا) & & 52

8. كيفن ماغنوسن (الدنمارك) & & 45

9. فرناندو ألونسو (اسبانيا) & &44

10. سيرجيو بيريز (المكسيك) & & 30

11. كارلوس ساينز (اسبانيا) & & 30

12. استيبان أوكون (فرنسا) & & &29

13. بيار غاسلي (فرنسا) & & & & 26

14. رومان غروجان (فرنسا) & & & 21

15. شارل لوكلير (موناكو) & & & 13

16. ستوفل فاندورن (بلجيكا) & & 8

17. ماركوس إريسكون (السويد) & &5

18. لانس سترول (كندا) & & & & & 4

19. براندون هارتلي (نيوزيلندا) 2

ترتيب الصانعين:

1. مرسيدس & & & 345 نقطة

2. فيراري & & & 335

3. ريد بول & & &223

4. رينو & & & & 82

5. هاس & & & & &66

6. فورس انديا & 59

7. ماكلارين & & &52

8. تورو روسو & &28

9. ساوبر & & & &18

10. وليامس & & &4