منحت اللجنة الأولمبية الإيطالية الأربعاء الضوء الاخضر لملف مشترك من ثلاث مدن هي ميلانو وتورينو وكورتينا دامبيتسو للترشح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026، ما قد يشكل سابقة في تاريخ الألعاب.

وأعلنت اللجنة ان مجلسها "قرر بالإجماع أن يرسل الى اللجنة الأولمبية الدولية اقتراح العرض الذي تقدمت به مدن ميلانو وتورينو وكورتينا (دامبيتسو) لاستضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية الشتوية 2026".

وتقترح اللجنة الإيطالية تجزئة الالعاب على منطقة شاسعة في شمال البلاد، مع مدينتين رئيسيتين ميلانو وتورينو، إضافة الى كورتينا في فينيتو.

وتبعد تورينو حوالى 388 كيلومترا عن كورتينا دامبيتسو، التي تقع في جبال دولوميت قرب من الحدود النمسوية.

وكانت كل من المدن الثلاث قد أبدت اهتمامها باستضافة الألعاب بشكل منفصل. وأعلن رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية جيوفاني مالاغو الثلاثاء انه سيتم اقتراح استضافتهم للألعاب بشكل مشترك. وتتنافس ميلانو وتورينو للحصول على شرف المدينة الرائدة في الملف الثلاثي، غير أن اللجنة الاولمبية الايطالية قررت المساواة بين المدن الثلاث.

وقال مالاغو "هذه فرصة رائعة لبلدنا، وفي حال تقدمنا الى هذا الحد فهذا يعني عدم وجود معارضة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية (...) سنرى ماذا سيحدث لاحقا، ولكن ترشحنا قوي جدا".

وسيتم اختيار مضيف أولمبياد 2026 في ميلانو في أيلول/سبتمبر 2019، علما انه سبق لتورينو استضافة دورة ألعاب 2006.

وكانت تسع مدن من سبع دول أبدت رغبتها في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، إذ الى جانب الملف المشترك الايطالي ستشارك مدن غراز (النمسا) وكالغاري (كندا)، سابورو (اليابان)، ستوكهولم (السويد)، سيون (سويسرا) وأرضروم (تركيا) في المرحلة الأولى من المباحثات (حتى تشرين الأول/ اكتوبر 2018)، والتي تليها مرحلة ثانية للترشح الرسمي (بين الشهر المذكور وأيلول/ سبتمبر 2019).