بلغ الإسباني المصنف أول عالميا رافايل نادال نهائي دورة تورونتو الكندية للماسترز ألف نقطة، لملاقاة اليوناني الشاب ستيفانو تيستسيباس الذي واصل تحقيق مفاجآته على الأرض الكندية.

وفي مباراتي نصف النهائي اللتين أقيمتا ليل السبت بالتوقيت المحلي، تفوق الإسباني على الروسي كارن خاتشانوف 7-6 (7-3) و6-4، ليحجز موعدا مع تيستسيباس الفائز على الجنوب إفريقي كيفن أندرسون 6-7 (4-7)، 6-4، 7-6 (9-7).

وسيكون النهائي الذي يقام مساء الأحد بتوقيت كندا، ويصادف يوم احتفال اليوناني بعيد ميلاده العشرين، استعادة للقاء الوحيد الذي جمع اللاعبين في نهائي دورة برشلونة الإسبانية في نيسان/أبريل الماضي، والذي انتهى لصالح "الماتادور" بسهولة 6-2 و6-1.

واعتبر نادال بعد تخطيه عقبة خاتشانوف، أن الفوز في نصف النهائي "مهم. من المهم جدا أن أكون في نهائي تورونتو".

وفي المباراة التي امتدت الى ما بعد منتصف الليل وتأخر انطلاقها لساعتين بسبب الأمطار، حقق نادال فوزه التاسع والثلاثين هذه السنة في مقابل ثلاثة هزائم، واحتاج الى الشوط الفاصل للفوز بالمجموعة الأولى، وكسر لإرسال منافسه في الشوط الثالث من الثانية، لينهي اللقاء في ساعة وربع ساعة.

ويبحث نادال (32 عاما) عن لقبه الثاني والثلاثين في دورات الماسترز، وسيكون الأحد على موعد مع النهائي الـ 116 له في دورات كرة المضرب.

وسيكون نادال في مواجهة منافس أصبح أول لاعب منذ 2014 يتمكن من إسقاط أربعة من المصنفين العشرة الأوائل في إحدى دورات الماسترز، وأول لاعب غير مصنف يبلغ نهائي الدورة الكندية منذ الألماني نيكولاس كيفر عام 2008.

وقال تيستسيباس المصنف 27 عالميا "لا يمكنني التفكير بطريقة أفضل للاحتفال بعيد ميلادي، من خوض مباراة نهائية لدورة ماسترز".

أضاف "الأمر لا يصدق. لم أفكر على الإطلاق بأن هذا الأمر يمكن أن يحدث بهذه السرعة (...) لقد حسنت من طريقة لعبي بشكل كبير".

واحتاج اليوناني الى ساعتين و48 دقيقة لحسم مباراته ضد أندرسون الذي خسر في تموز/يوليو الماضي نهائي دورة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، ضد الصربي نوفاك ديوكوفيتش.