استلهم ديمار ديروزن من اسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردن ودخل تاريخ فريقه تورونتو رابتورز بعدما قاده للفوز على ضيفه ميلووكي باكس 131-127 بعد التمديد، وذلك بتسجيله 52 نقطة الاثنين في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وكشف ديروزن أنه أمضى بعض الوقت في اليوم الأول من العام الجديد وهو يشاهد الدقائق الأخيرة من المباراة السادسة لنهائي 1998 حين سجل جوردن سلة الفوز على يوتا جاز في الثواني الأخيرة وقاد فريقه للقبه السادس في ثمانية مواسم.

وقال ديروزن "اتذكر في ايام طفولتي حين كنت أتمنى أن أختبر لحظات مماثلة. عندما تدخل الى ارضية الملعب وأنت في خضم لحظات من هذا النوع، يجب أن تستفيد منها الى أقصى الحدود".

وبالفعل، استفاد ديروزن (28 عاما) الى أقصى حد من مروره بلحظات مماثلة لتلك التي قدمها جوردن في مسيرته الاسطورية، وأصبح ثالث لاعب في تاريخ تورونتو يسجل 50 نقطة أو أكثر في مباراة واحدة بعد فينس كارتر وتيرينس روس، لكنه تفوق على الأخيرين بفارق نقطة وأصبح صاحب الرقم القياسي.

كما ساهم ديروزن الذي انضم الى الدوري عام 2009 من بوابة تورونتو بالذات، بشكل اساسي في معادلة الفريق الكندي لرقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية بين جمهوره.

وحقق تورونتو فوزه الثاني عشر تواليا على ارضه والرابع عشر من أصل 15 مباراة خاضها حتى الآن في معقله، معززا موقعه في المركز الثاني ضمن ترتيب المنطقة الشرقية بـ25 فوزا مقابل 10 هزائم، فيما يتصدر بوسطن سلتيكس بـ30 فوزا مقابل 10 هزائم ايضا.

وبدا جليا من بداية المباراة بأن ديروزن في طريقه الى انجاز بعدما سجل النقاط التسع الأولى في اللقاء، منهيا الربع الأول بـ21 نقطة، وهو أمر لم يحققه اي لاعب من تورونتو خلال ربع واحد هذا الموسم.

- "لعب كنجم كبير" -

ونجح ديروزن في 17 من محاولاته الـ29، وتألق عن خط الرميات الحرة بترجمته جميع محاولاته الـ13، كما نجح في تسجيل 5 ثلاثيات وحقق ايضا 8 تمريرات حاسمة و5 متابعات.

وأشاد مدرب تورونتو دواين كايسي بما قدمه ديروزن، قائلا "كان يلعب الليلة (الاثنين) بكثير من الاندفاع. كان بالإمكان رؤية ذلك في خطواته. الليلة، لعب ديمار ديروزن كنجم كبير".

واعتبر مدرب مليووكي جيسون كيد أن ديروزن "خطر في كل مرة يرتدي فيها زي الفريق. الآن، وبعد أن طور قدراته بالتسجيل من خارج القوس، أصبحت المباريات أسهل عليه".

ولعب كايل لاوري والاسباني سيرج ايباكا دورهما ايضا في تعزيز سجل تورونتو كأفضل فريق على أرضه هذا الموسم ومعادلته للسلسلة التي حققها بين 18 كانون الثاني/يناير و6 اذار/مارس 2016، بتسجيلهما 26 و11 نقطة على التوالي مع 6 متابعات و6 تمريرات حاسمة للأول 8 متابعات للثاني.

وكان ديروزن خلف التعادل الذي قاد الفريقين الى شوط اضافي بعدما سجل رميتين حرتين في آخر 37 ثانية من الربع الرابع، لتصبح النتيجة 114-114، ثم نجح لاوري في خطف الكرة من الاسترالي ماثيو ديلافيدوفا وحرم ميلووكي من محاولة تسجيل سلة الفوز، لكنه أخفق بدوره في تسجيل ثلاثية، ما أبقى أمام الضيوف 3,2 ثانية لمحاولة خطف الفوز الثالث على التوالي.

لكن ديروزن فرض دفاعا لصيقا على مالكولم بروغدون ومنعه من تسديد الكرة في الثواني القليلة المتبقية، ليحتكم الفريقان الى شوط اضافي تسيده تورونتو منذ تقدمه 119-117 قبل 3,51 دقيقة على صافرة النهاية بفضل سلة ثلاثية من فريد فان فليت، اتبعها ديروزن بسلة من المسافة المتوسطة لتصبح النتيجة 121-117.

وبرز في صفوف ميلووكي ايريك بيلدسو بتسجيله 29 نقطة، بينها 11 من أصل 13 سجلها فريقه في الشوط الاضافي، وأضاف اليوناني يانيس انتيتوكونمبو 26 مع 9 متابعات و7 تمريرات حاسمة، وكريس ميدلتون 18 نقطة لكن ذلك لم يكن كافيا لتجنيب باكس هزيمته الـ16 في 35 مباراة.

وفي المباريات الأخرى التي اقيمت في اليوم الأول من العام الجديد، فاز بورتلاند ترايل بلايزرز على شيكاغو بولز 124-120 بعد التمديد ايضا، وذلك بفضل جهود الثلاثي سي دجاي ماكولوم (32 نقطة مع 6 متابعات و8 تمريرات حاسمة) والنيجيري الاصل الفاروق امينو (24 نقطة مع 7 متابعات) وايفان تورنر (22 نقطة مع 4 متابعات و6 تمريرات حاسمة).

وقاد جيمي باتلر فريقه مينيسوتا تمبروولفز للفوز على لوس انجليس ليكرز 114-96 بتسجيله 28 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة، فيما مني اورلاندو ماجيك بهزيمته السابعة على التوالي بعيدا عن جمهوره وهذه المرة أمام بروكلين نتس 95-98.