GMT 4:00 2018 الخميس 4 يناير GMT 12:54 2018 الخميس 4 يناير :آخر تحديث
التفوق يبقى للإنكليز الذين سجلوا الحصة الأكبر من الأهداف

أهداف الدوري الإنكليزي الممتاز حملت توقيع 97 جنسية مختلفة

ديدا ميلود

انضمت الجنسية الاستونية إلى قائمة الجنسيات العالمية في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز منذ إطلاقه في عام 1992 بفضل المدافع راغنار كلافان الذي سجل الهدف الثاني لصالح فريقه ليفربول في مرمى بيرنلي ضمن الجولة الحادية والعشرين من عمر المسابقة ليكون أول لاعب استوني يسجل في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وبحسب تقرير لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن هدافي الدوري الإنكليزي الممتاز يحملون 97 جنسية من مختلف قارات العالم ، غير أن التفوق يبقى للإنكليز الذين سجلوا الحصة الأكبر من الأهداف التي سجلت منذ بداية نسخة "البريميرليغ".
ووفقًا لتاريخ بطولة الدوري الممتاز، فإن اللاعبين الإنكليز سجلوا 10826 هدفاً منها 260 هدفاً حملت توقيع آلان شيرر الذي يعتبر الهداف التاريخي للمسابقة حتى الآن ، و 187 هدفاً من توقيع آندي كول و 163 هدفاً بأقدام روبي فاولر و 150 هدفاً لمايكل اوين و 146 هدفا لتيدي شيرنغهام.
وفي المركز الثاني يأتي الفرنسيون برصيد 1477 هدفاً وهو الرصيد الذي يعكس حضورهم القوي في الملاعب الإنكليزية بعد إطلاق نسخة الممتاز بتواجد ألمع أسماء الكرة الفرنسية هناك مستفيدة من التجربة الناجحة للملك إيريك كانتونا، فيما يعتبر الغزال الأسمر تيري هنري أفضل هداف فرنسي في البطولة بعدما سجل 175 هدفاً لصالح أرسنال، أحتل بها المركز الخامس في ترتيب أفضل الهدافين في تاريخ البطولة.
ويأتي ثالثاً الإيرلنديون الذين سجلوا 946 هدفاً بفضل التواجد المكثف لهم في الدوري الممتاز بحكم قرب المسافة الجغرافية ، شأنهم شأن اللاعبين الإسكتلنديين الذين سجلوا 942 هدفاً ثم الهولنديين الذين سجلوا 904 أهداف منها 144 هدفاً حملت بصمة روبن فان بيرسي مع ناديي أرسنال ومانشستر يونايتد ليكون أفضل هداف هولندي في إنكلترا.
ومقابل هذه الجنسيات التي ارتبط لاعبوها بالأهداف، فإن هناك جنسيات أخرى كان لها حضور في الدوري الممتاز دون أن تكون لها مساهمة في الأهداف كون حضورها في الملاعب الإنكليزية اقتصر على بعض المراكز مثل حراسة المرمى أو خط الدفاع في أفضل الأحوال ، منها سلطنة عُمان بفضل حارسها المتميز علي الحبسي الذي لعب سنوات طويلة في الدوري الممتاز مع أندية ويغان و بولتون دون أن يسجل ولو ركلة جزاء واحدة بعدما خاض 111 مباراة في البطولة.

في رياضة