عزز بوسطن سلتيكس سجله الأفضل في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، بفوز صعب على ضيفه مينيسوتا تمبروولفز، بينما واصل لوس أنجليس ليكرز نتائجه السيئة وتلقى الخسارة التاسعة تواليا.

والجمعة، فاز بوسطن سلتيكس على ضيفه مينيسوتا تمبروولفز 91-84، ليحقق بالتالي الـ 32 في 42 مباراة، وهو الفوز الخامس له تواليا في الدوري الذي يحمل الرقم القياسي في عدد ألقابه (17). 

وحافظ بوسطن على صدارة المنطقة الشرقية، متقدما على تورنتو رابتورز الفائز أيضا على ميلووكي باكس 129-110.

ولم يكن الفوز سهلا لبوسطن، فعلى رغم تعادل الفريقين في الربع الأول (19-19) وتقدم بوسطن في الثاني (22-19)، الا ان الربع الثالث كاد ان يميل لصالح مينيسوتا، لاسيما بعدما أضاع بوسطن 12 تسديدة من أصل أول 14 محاولة قام بها في هذا الربع.

وقبل أقل من خمس دقائق على نهاية الربع الثالث، وسع مينيسوتا الفارق الى سبع نقاط وتقدم 55-48، الا ان بوسطن تمكن من تسجيل 11 محاولة على التوالي، وأنهى الربع متقدما بفارق نقطة (25-24).

وكان أفضل مسجل لبوسطن البديل ماركوس سمارت مع 18 نقطة، أضاف اليها البديل الآخر تيري روزييه 14 نقطة. أما كايري إيرفينغ الذي بدأ أساسيا، فسجل 16 نقطة و9 متابعات و8 تمريرات حاسمة.

وقال سمارت بعد المباراة "الليلة كانت إحدى المباريات التي كان الجميع فيها جاهزا، من الاساسيين الى اللاعبين الاحتياطيين".

وأعرب مدرب سلتيكس براد ستيفينز عن رضاه على أداء فريقه، على رغم الصعوبات الهجومية التي واجهها في مراحل مختلفة.

وقال "الفوز بمباراة كهذه ضد فريق جيد جدا (في وقت) لم نكن قادرين على تسجيل المحاولات، فهذا أمر جيد (...) سنواجه مباريات كهذه، علينا فقط ان نجد الحلول".

أما في صفوف مينيسوتا، فكان كارل-انطوني تاونز الأفضل مع 25 نقطة و23 متابعة، الا ان ذلك لم يكن كافيا ليتفادى فريقه الخسارة الـ 16 له هذا الفوز في مقابل 24 فوزا.

- جمهور ليكرز يستهجن -

وكما بوسطن، حقق تورونتو الفوز الخامس تواليا، وبقي على المسافة نفسها في السباق على صدارة المنطقة الشرقية، بتحقيقه انتصاره السابع والعشرين مقابل 10 هزائم، على حساب ميلووكي باكس.

ويدين تورونتو بالفوز الى لاعبه الليتواني يوناس فالانسيوناس لاسيما في الربع الثالث، عندما سجل 20 نقطة من أصل 43 لفريقه. وشكل هذا الربع منعطفا في المباراة، اذ أنهاه تورونتو بنتيجة 43-19.

ولم يسجل فالانسيوناس في الربع الأول، وجلس على مقاعد البدلاء في الربع الثاني بعد ارتكابه خطأين. وكان أفضل مسجل لتورونتو الاسباني سيرج ايباكا مع 21 نقطة. أما أفضل مسجل في المباراة فكان لاعب ميلووكي اليوناني يانيس انتيتوكونمبو مع 24 نقطة.

وكان فالانسيوناس يحتاج الى نقطتين فقط في الربع الثالث، لمعادلة الرقم القياسي للنادي الذي يحمله كايل لاوري، كاللاعب الذي سجل أكبر عدد من النقاط خلال ربع واحد.

وقال مدرب تورونتو دواين كايسي عن فالانسيوناس "كان استاذا في أخذ مركزه على أرض الملعب، باستخدام قدرته البدنية وقوته تحت السلة، والقيام بمهمة جيدة في متابعة الكرات، الركض خلف الكرة، العودة الى السلة، التسجيل والحصول على خطأ".

وواصل لوس انجليس ليكرز، ثاني أكثر الفرق تتويجا في تاريخ الدوري (16 لقبا)، عروضه السيئة هذا الموسم الذي جعلته يحتل المركز الأخير في ترتيب المنطقة الغربية، اذ خسر على ملعبه أمام تشارلوت هورنتس 94-108.

وعلى رغم ان المباراة شهدت عودة الشاب لونزو بول الى صفوف لوس أنجليس بعد غيابه بسبب الاصابة، الا انه اكتفى بتسجيل 11 نقطة، ولم ينجح في تفادي تلقي فريقه الخسارة التاسعة تواليا في الدوري هذا الموسم، والخسارة التاسعة تواليا أيضا على ملعبه.

وسلسلة الخسارات التسع المتتالية في الدوري هي الأسوأ لليكرز منذ تلقى عشر هزائم تواليا في موسم 2015-2016.

ومع وصول الفارق في بعض مراحل المباراة الى 25 نقطة، أطلق مشجعو ليكرز في "ستايبلز سنتر" صافرات الاستهجان تجاه اللاعبين، في انتقاد حاد للفريق الذي توج بلقب الدوري للمرة الأخيرة عام 2010.

وثأر ميامي هيت لخسارته الثقيلة ضد نيويورك نيكس في تشرين الثاني/نوفمبر بفارق 29 نقطة، وفاز عليه 107-103 بعد التمديد.

وكان الأفضل في صفوف ميامي واين إلينغتون مع 24 نقطة وست رميات ثلاثية من أصل 16 محاولة، علما ان فريقه حقق رقما قياسيا للنادي في عدد المحاولات الثلاثية (42 سجل منها 12). وأضاف السلوفيني غوران دراغيتش 19 نقطة و6 متابعات و6 تمريرات.

وفاز فيلادلفيا سفنتي سيكسرز على ديترويت بيستونز 114 - 78، في مباراة شهدت تعرض النجم السابق لفيلاديلفيا جوليوس ايرفينغ لعارض صحي أثناء حضورها، ما تطلب نقله للمستشفى.

وإيرفينغ (67 عاما) هو سابع أفضل مسجل في تاريخ الدوري، مع 30026 نقطة، واختير أفضل لاعب في الدوري عام 1981، وقاد فيلادلفيا الى إحراز اللقب في العام 1983.

الى ذلك، فاز واشنطن ويزاردز على ممفيس غريزليز 102-100، وشيكاغو بولز على دالاس مافريكس 127-124، وسان انتونيو سبيرز على فينيكس صنز 103 - 89، وبورتلاند ترايل بلايزرز على أتلانتا هوكس 110 - 89، ودنفر ناغتس على يوتا جاز 99 - 91.