أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الاثنين انها "مددت مهلة" تسجيل الرياضيين الكوريين الشماليين الراغبين بالمشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي الذي يقام في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

وصرح متحدث باسم اللجنة انها "ستكون مرنة قدر الامكان" تجاه رياضيي كوريا الشمالية الراغبين بالمشاركة في الالعاب الشتوية، لا سيما بما يتعلق بطريقة تسجيلهم، وذلك غداة الاعلان عن ان محادثات في مقر اللجنة الأولمبية في مدينة لوزان السويسرية، بين رئيس اللجنة الالماني توماس باخ وممثلين للكوريتين، ستعقد هذا الأسبوع.

ومن المقرر ان تقام الألعاب بين 9 شباط/فبراير و25 منه.

وأشارت اللجنة الاولمبية في بيان الى انها تجري مباحثات مع الكوريتين "منذ وقت طويل"، وان تمديد المهلة يعني انها "تركت الباب مفتوحا" أمام مشاركة محتملة للرياضيين من كوريا الشمالية من خلال "تمديد مهلة تسجيلهم" وتقديم دعمها لهم "اثناء التصفيات".

وكان مصدر مقرب من الملف ذكر الاحد لوكالة فرانس برس ان المحادثات الثنائية "ستنطلق منتصف الاسبوع" في مقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان، وسيشارك فيها العضو في الاخيرة الكوري الشمالي تشانغ اونغ الذي صرح للصحافيين السبت خلال توقف في مطار بكين، ان بلاده ستشارك "على الارجح" في الالعاب.

وكان تصريح المسؤول الكوري الشمالي إحدى الاشارات التي تعززت في الايام الاخيرة باتجاه نزع فتيل التوتر بين البلدين بعد اشهر من التصعيد والتهديد المتبادل بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وترغب سيول ومنظمو الالعاب بان تشارك كوريا الشمالية بغية تخفيف التوتر الناشىء عن البرامج النووية والباليستية لكوريا الشمالية. وقامت بيونغ يانغ في الاشهر الاخيرة باطلاق صواريخ، وبتجربة نووية سادسة في ايلول/سبتمبر هي الاقوى حتى الان.

وأشارت اللجنة الاولمبية الى ان هدفها "هو ان تضمن دائما مشاركة كل الرياضيين المتأهلين، بصرف النظر عن التوترات السياسية والانقسامات"، معتبرة انه في ما يتعلق "بالوضع الخاص جدا في شبه الجزيرة الكورية، نحن في حاجة الى التزام سياسي من كل الاطراف المعنية لجعل هذه المشاركة ممكنة".

أضافت "عندما يصبح هذا الالتزام السياسي واضحا، ستتخذ اللجنة الأولمبية قرارها النهائي".

وكان ثنائي كوري شمالي تأهل للمشاركة في منافسات التزحلق الفني على الجليد، الا ان بيونغ يانغ تخطت مهلة 30 تشرين الأول/اكتوبر لتسجيلهما. ويمكن لهذا الثنائي المشاركة بناء لدعوة من اللجنة الأولمبية الدولية، علما ان أيا من رياضيي كوريا الشمالية لم يتأهل للمشاركة في آخر دورة ألعاب أولمبية شتوية، والتي استضافتها مدينة سوتشي الروسية في العام 2014.