اعلن الاتحاد الصيني لكرة القدم الجمعة تعيين مدربه السابق الصربي المخضرم بورا ميلوتينوفيتش مستشارا مكلفا بتطوير تكوين اللاعبين الصينيين الشباب.

ووصف الاتحاد الصيني ميلوتينوفيتش ب"الصديق القديم"، مشيرا الى انه سيكلف بمهمة مساعدة اللاعبين الشباب على ان يصبحوا أفضل في المستقبل وتطوير المستوى العام للاعبي كرة القدم الصينية الشباب.

وكان ميلوتينوفيتش (73 عاما) مدربا للصين في مشاركتها الوحيدة في نهائيات كأس العالم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وقال المدرب الرحالة، الوحيد الذي اشرف على تدريب 5 منتخبات مختلفة في العرس العالمي (المكسيك في 1986 وكوستاريكا في 1990 والولايات المتحدة في 1994 ونيجيريا في 1998 والصين في 2002): "الصين تحتل مكانة خاصة في قلبي".

وفي السنوات الاخيرة، استثمرت العديد من الاندية الصينية المملوكة من قبل بعض الميلياديرات، بكثافة من أجل ضم نجوم البطولات الاوروبية على حساب التكوين المحلي وباتت السلطات المحلية الان حريصة على إعادة التوازن إلى الوضع، وهذا هو السبب في أنها فرضت رسوما إضافية في حالة انتقال اللاعبين الأجانب.

وعلى الرغم من تحسن طفيف في ترتيب الصين في التصنيف العالمي الذي يصدره فيفا، إلا أن منتخب بلادها الذي يقوده المدرب الايطالي المخضرم مارتشيلو ليبي، فشل مرة أخرى في التأهل لنهائيات كأس العالم المقررة الصيف المقبل في روسيا.