أكد الاسباني رافايل نادال المصنف أول عالميا، جاهزيته لخوض منافسات بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب التي تنطلق الاثنين، على رغم انه لم يشارك في أي دورة رسمية منذ ختام الموسم الماضي.

وتعرض نادال (31 عاما) لاصابة في الركبة أبعدته عن بطولة الماسترز الختامية للموسم الماضي في تشرين الثاني/نوفمبر، بعدما كان قد ضمن إنهاء العام في صدارة تصنيف المحترفين للمرة الأولى منذ 2014. ومنذ غيابه، لم يشارك "الماتادور" سوى في دورة كويونغ الاستعراضية الاسترالية هذا الأسبوع، وغاب عن دورة بريزبين التي تعد بمثابة تحضير للبطولة الاسترالية المقامة بين 15 كانون الثاني/يناير و28 منه.

ويشارك نادال في ملبورن، أولى البطولات الأربع الكبرى للموسم، للمرة الأولى في مسيرته من دون خوض أي دورة رسمية قبلها، علما انه يسعى الى لقبه الثاني فيها بعد 2009، والـ 17 في البطولات الكبرى.

وفي تصريحات السبت، شدد نادال على انه مستعد لخوض غمار بطولة ملبورن، ومنافسة حامل اللقب المصنف ثانيا عالميا السويسري روجيه فيدرر الذي تغلب عليه في نهائي العام الماضي.

وقال نادال الذي شارك في بطولة استراليا للمرة الأولى عام 2004، "هذه المرة الأولى في مسيرتي التي أحضر فيها الى هنا من دون خوض أي مباراة رسمية. هذا وضع جديد بالنسبة إلي".

أضاف "أشعر بأنني قمت بتمارين جيدة خلال أسبوع ونصف أسبوع. آمل في ان أكون جاهزا. أشعر بأنني ألعب بشكل أفضل بعض الشيء".

ونظرا لتحضيراته القليلة، تقدم نادال بطلب خاص من منظمي البطولة الاسترالية، ولقي تجاوبا منهم. والطلب كان عبارة عن خوض مباراة ضد المصنف خامسا عالميا دومينيك تييم على أحد ملاعب التمرين في ملبورن، مع كل "مستلزماتها": حكم، تسجيل نقاط، و"فتيان الكرات".

وأوضح نادال "أردت ان ألعب مباراة تشبه المباريات التنافسية. لعبت في كويونغ مرة. النادي في كويونغ جيد لكن الظروف مختلفة تماما هنا (...) قررنا ان نلعب مباراة أخرى. تحدثت الى منظمين بطولة استراليا المفتوحة، ووافقوا على منحي الفرصة لخوض تمرين أقرب الى مباراة".

أضاف "قمنا بذلك. كان تمرينا جيدا، وشعورا جيدا لكلينا (هو وتييم)".

ويحتاج نادال الى بلوغ ربع النهائي في استراليا على الأقل ليضمن ألا ينتزع فيدرر صدارة التصنيف العالمي منه. الا ان نادال يضع نصب عينيه هدفا آخر، وهو ان يصبح ثالث لاعب (منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف) يحرز لقب كل من البطولات الأربع الكبرى مرتين على الأقل، بعد الاستراليين رود لايفر وروي إيمرسون.

وبطولة استراليا هي الوحيدة التي لم يحرز نادال لقبها سوى مرة واحدة.

وقال "اذا لم تكن متحمسا بنسبة 100% لخوض هذه البطولة، فهذا يعني انك لا تحب هذه الرياضة"، مقرا بأن صدارته للتصنيف لا تضمن له شيئا في ملبورن لأن "الجميع يبدأ من نقطة الصفر. أنا أبدأ من نطقة الصفر مجددا (...) هذه بداية الموسم، وهي مثيرة. آمل في ان أكون بصحة جيدة وتنافسيا، والأهم ان استمتع بكرة المضرب لعام إضافي".

وسيكون نادال في استراليا للمرة الأولى من دون عمه طوني الذي تولى تدريبه منذ نشأته، الى حين إحرازه لقب بطولة الولايات المفتوحة العام الماضي، وهي آخر البطولات الأربع الكبرى في موسم كرة المضرب.

وتطرق نادال الى هذه المسألة قائلا "في ما يتعلق بالأمور الاحترافية، تحدثت اليه قبل أيام، عن مسار الأمور وكرة المضرب (...) اذا كان لدي سؤال أسأله هو، اذا كان لديه ما يقوله، يتصل بي ويخبرني".