GMT 21:52 2018 السبت 13 يناير GMT 21:57 2018 السبت 13 يناير :آخر تحديث

ساينز يحرز المرحلة السابعة في رالي دكار وينتزع الصدارة

أ. ف. ب.

احرز الاسباني كارلوس ساينز (بيجو) المركز الاول في المرحلة السابعة من النسخة الأربعين لرالي دكار للطرقات الوعرة، السبت بين لاباز واويوني في بوليفيا وانتزع صدارة الترتيب العام مستغلا عطلا ميكانيكيا للفرنسي ستيفان بيترهانسل.

وهو الفوز الثاني لساينز في النسخة الحالية والثاني على التوالي بعدما كسب المرحلة السادسة الخميس على مسافة 760 كلم (بينها 313 كلم خاصة) بين مدينة اريكويبا البيروفية ولاباز عاصمة بوليفيا.

وقطع "الماتادور" ساينز مسافة المرحلة التي بلغت 727 كلم بينها 498 كلم خاصة بزمن 4 ساعات و49 دقيقة و26 ثانية متقدما بفارق 12 دقيقة و5 ثوان عن الجنوب افريقي جينيال دو فيلييرز (تويوتا)، وبفارق 14 دقيقة و19 ثانية عن القطري ناصر العطية (تويوتا).

وانتزع ساينز صدارة الترتيب العام من بيترهانسل، حامل اللقب 7 مرات آخرها في 2017، والذي تعرض لعطل ميكانيكي عندما اصطمت سيارته بحجرة لحظة محاولته تجاوز احد الدراجين.

واضطر بيترهانسل الى التوقف نحو ساعة و45 دقيقة في الكيلومتر 186، وهو ما استغله ساينز بطل العالم للراليات عامي 1990 و1992 وانتزع المركز الاول في الترتيب العام في سعيه الى فك النحس الذي يلازمه في رالي دكار حيث اضطر الى الانسحاب في النسخ الخمس الاخيرة.

وبدوره، استفاد العطية بطل عامي 2011 و2015 من تأخر بيترهانسل وصعد الى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق ساعة و11 دقيقة و29 ثانية عن ساينز، وذلك على حساب الهولندي برنار تن برينكي (تويوتا) الذي حل سادسا في مرحلة اليوم، وتراجع الى المركز الرابع في الترتيب العام خلف ساينز والعطية ودو فيلييرز.

وقال ساينز: "نعرف ان هناك أشياء تحدث منذ بداية رالي دكار، فوجئت (بالصدارة)، أكيد. حتى نهاية الرالي، هناك الكثير من المراحل الخاصة، بعضها صعب جدا بسبب التلال والرمال... كل شىء يمكن ان يحصل".

وأضاف "اليوم، كانت المرحلة صعبة، كان هناك خروج كثير عن المضمار في البداية، رمال، امطار، كنا محظوظين بتهاطل الامطار لان ذلك ساعدنا على تجاوز الدراجين. عموما جرت كل شىء بشكل جيد".

وكان بيترهانسل الذي يشارك في رالي دكار للمرة التاسعة والعشرين اكد الجمعة ان اللقب لم يحسم على الرغم من تقدمه بفارق 27 دقيقة و10 ثوان في الصدارة، وكان حدسه في محله

وحل الاماراتي الشيخ خالد القاسمي في المركز الثامن بفارق 39 دقيقة و30 ثانية خلف بطل المرحلة، فصعد الى المركز السابع في الترتيب العام.

-بيفيرين يستعيد الصدارة-

وفي فئة الدراجات، فاز الاسباني خوان باريدا بورت (هوندا) بالمركز الاول بعدما قطع مسافة المرحلة التي بلغت 498 كلم بزمن 5.11:10 ساعات.

وتقدم بورت بفارق 2:51 دقيقة عن الفرنسي ادريان فان بيفيرين (ياماها)، وبفارق 8:02 دقائق عن الارجنتيني كيفن بينافيديس (هوندا).

واستعاد فان بيفيرين صدارة الترتيب العام التي كان تخلى عنها الخميس لصالح بينافيديس وبات يتفوق عليه بفارق 3:14 دقائق، فيما ارتقى بورت الى المركز الثالث بفارق 4:45 دقائق خلف المتصدر.

وقال فان بيفيرين: "دائما تشعر بالسعادة عندما تكون في صدارة رالي دكار".

وتقام الاحد المرحلة الثامنة بين مدينتي توبيزا وسالتا على مسافة 585 كلم.


في رياضة