توفي المهاجم السابق لوست بروميتش البيون والمنتخب الإنكليزي سيريل ريجيس الذي كان من أوائل اللاعبين السود في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، عن 59 عاما بحسب ما أعلنت الإثنين رابطة اللاعبين المحترفين.

وخاض ريجيس 5 مباريات دولية بين 1982 و1987 وكان من أبرز نجوم وست بروميتش البيون بين 1977 و1984 وسجل له 112 هدفا في 297 مباراة قبل الانتقال الى كوفنتري سيتي الذي أحرز معه لقبه الوحيد وكان في كأس انكلترا عام 1987.

وشكل ريجيس مع لاوري كانينغهام وبرندون باتسون الذي انضم لوست بروميتش عام 1978، الثلاثي الأسود الذي أطلق عليه إسم "ذي ثري ديغريز"، تيمنا بالفرقة الموسيقية الثلاثية الأميركية التي تكونت من ثلاث نساء من صاحبات البشرة السوداء عام 1963.

ونعت رابطة اللاعبين المحترفين ريجيس في حسابها على موقع تويتر قائلة "اخبار حزينة جدا هذا الصباح بوفاة الرائد الكروي سيريل ريجيس عن 59 عاما"، مضيفة "رجل نبيل حقيقي وأسطورة، سنشتاق اليه كثيرا. تعاطفنا مع عائلته وأصدقائه".

وولد ريجيس في غويانا الفرنسية في شباط/فبراير 1958 لكنه انتقل الى لندن مع عائلته في سن الخامسة، وشوهد يلعب كرة القدم من قبل رئيس ناد هاو، ومن هنا بدأ المشوار.

وأشاد المذيع البريطاني ومشجع وست بروميتش أدريان تشايلز بالدور الذي لعبه ريجيس في التعامل مع العنصرية في اللعبة الإنكليزية في السبعينيات والثمانينات، قائلا لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه "في السنوات اللاحقة (التي تلت فترة التعصب العنصري في الكرة الإنكليزية) تشرفت بمعرفته كصديق، ولم يكن يحمل معه أي غضب من تلك الفترة".

وتابع "إيان رايت (هداف ارسنال السابق)، وهو من جيل لاحق من اللاعبين السود، قال +كنا مثل مالكولم اكس... لكن سيريل كان مثل مارتن لوثر كينغ+ - سيريل كان دائما يدير خده الآخر"، أي أنه كان مسالما في مناهضته للعنصرية.

وتابع "لقد فعلوا الكثير للعبة والكثير لقضية لاعبي كرة القدم السود".

من جهته، قال مهاجم كريستال بالاس السابق مارك برايت في حسابه على تويتر "كان أكثر من مجرد لاعب كرة قدم، لقد مهد الدرب لكل لاعب أسود جاء من بعده، كان مصدر إلهام بالنسبة لي والعديد من اللاعبين من جيلي. رجل متواضع لكنه عظيم".

وأشاد مهاجم انكلترا السابق غاري لينيكر بريجيس، قائلا في تغريدة "شعرت بحزن لسماعي أن سيريل ريجيس توفي. مهاجم مذهل ورجل جيد يتجاوز إرثه كرة القدم، لقد ساعد في تمهيد الطريق أمام لاعبي كرة القدم السود في هذا البلد".

ونعى قلب دفاع منتخب انكلترا ومانشستر يونايتد سابقا ريو فرديناند الراحل ريجيس "الرجل العظيم. لقد ساعد في وضع الأساس للآخرين. سيبقى دائما في الذاكرة".