اعلنت اللجنة المكلفة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية باختيار الرياضيين الروس "النظيفين" للمشاركة اولمبياد 2018 الشتوي الجمعة اختيار 111 رياضيا فقط مؤقتا من اصل قائمة 500 رياضي اقترحتها اللجنة الاولمبية الروسية.

كما تم استبعاد 51 مدربا و10 اشخاص في الاجهزة الطبية من قبل هذه اللجنة التي ترأسها فاليري فورنيرون، وزيرة الرياضة الفرنسية السابقة.
 
وجاء في بيان للجنة الاولمبية الدولية ان اللائحة الاولية التي تضم 500 رياضي "قد خفضت الى 111" من قبل اللجنة المكلفة بالاختيار، التي اضافت انه بالنسبة الى هؤلاء الرياضيين فان "شروطا اخرى مطلوبة" مثل فحوصات جديدة قبل الالعاب واعادة فحص العينات الموجودة.
 
وتابع "يمكن لهم المشاركة في الالعاب في حال تلبية هذه الشروط فقط".
 
وتقام دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية من 9 الى 25 شباط/فبراير.
 
واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية ان "اكثر من 80 بالمئة من الرياضيين الذين تم اختيارهم لم يشاركوا في اولمبياد سوتشي 2014"، مشيرة الى ان هذا "يدل على انه جيل جديد من الرياضيين الروس".
 
واكدت الجنة الاولمبية الدولية ان الرياضيين الروس الـ42 المبعدين من اولمبياد سوتشي لتورطهم في برنامج التنشط الممنهج للدولة الروسية "ليسوا ضمن الاسماء التي تم اختيارها".
 
واستأنف 39 من الرياضيين المبعدين قرار ايقافهم لدى محكمة التحكيم الرياضي التي من المتوقع ان تتخذ قرارها الاسبوع المقبل في جنيف.
 
ونتيجة لنظام التنشط الممنهج للدولة الروسية في الفترة بين 2011 و2015 والذي كشفه تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية روسيا من أولمبياد 2018 الشتوي في بيونغ تشانغ - في سابقة في تاريخ الهيئة الاولمبية العليا -، على ان تسمح للرياضيين "النظيفين" الروس بالمشاركة تحت العلم الاولمبي.