انتقدت رابطة اللاعبين الإسبان الاتفاق الذي قضى بانتقال 9 لاعبين سعوديين، بينهم افراد من المنتخب الوطني الذي سيشارك في مونديال روسيا 2018، الى أندية إسبانية من الدرجتين الأولى والثانية على سبيل الاعارة لمدة 6 أشهر.

ورأت الرابطة في بيان الإثنين أن "هذا النموذج التجاري الجديد يعطي الأولوية للجانب الاقتصادي على الرياضي، ويضحي بجوهر هذه الرياضة ويحبذ التجارة على حساب تعزيز وتطوير لاعبي كرة القدم".

وتأتي هذه الاعارة حتى نهاية الموسم الحالي ضمن اتفاق شراكة أعلن عنه الأحد بين الهيئة العامة للرياضة واتحاد كرة القدم في السعودية ورابطة الدوري الإسباني، والهدف منها هو خوض اللاعبين السعوديين تجربة الاحتراف استعدادا لكأس العالم.

ووافقت اندية فياريال، ليغانيس وليفانتي من الدرجة الاولى، وخيخون، بلد الوليد ورايو فايكانو من الثانية على انضمام لاعب الى كل ناد ضمن هذا الاتفاق.

والتحق الجناح الدولي سالم الدوسري بفياريال حتى نهاية الموسم، في حين حصل ليغانيس على خدمات لاعب الوسط الهجومي يحيى الشهري، وليفانتي على المهاجم فهد المولد.

وانتقل نوح الموسى الى بلد الوليد، وعبد الله الحمدان لاعب المنتخب الأولمبي الى سبورتينغ خيخون. كذلك فعل عبد المجيد الصليهيم الى رايو فايكانو.

ورأت رابطة اللاعبين الإسبان أن "هذا الاتفاق يعرقل تطوير لاعبي كرة القدم الشباب ويمثل عقبة أمام الفرص المتاحة لأكاديمية الشباب التي لا يتوفر لها على الدوام هذا النوع من الفرص".

وتأتي عمليات الاعارة قبل خمسة اشهر من انطلاق كأس العالم في روسيا في 14 حزيران/يونيو المقبل حيث تلعب السعودية في المجموعة الاولى الى جانب الدولة المضيفة والاوروغواي ومصر.

وتعود السعودية للمشاركة في العرس الكروي للمرة الاولى منذ عام 2006 والرابعة في تاريخها، علما بان افضل نتيجة حققتها كانت في مشاركتها الاولى عندما بلغت الدور الثاني في مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

وقال تركي ال الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية على موقع تويتر "‏هذه فرصة كبيرة لهم للاحتراف الحقيقي ورفع مستوياتهم وزيادة خبراتهم، وتمثيل وطنهم خير تمثيل".

بدوره، قال ليغانيس في بيان "مع قدوم يحيى الشهري، يعزز الفريق صفوفه بلاعب سيساهم بتعريف النادي اكثر في الوطن العربي".