اعلنت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) الاثنين ان البطل الاولمبي 6 مرات في سباقات التزحلق القصير الروسي من أصل كوري فيكتور آهن لن يشارك في اولمبياد 2018 الشتوي الشهر المقبل في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بسبب المنشطات.

وكان آهن الذي حصل على الجنسية الروسية قبل اولمبياد سوتشي 2014 حيث حصل على ثلاث ميداليات ذهبية، اعرب عن رغبته بالمشاركة في بيونغ تشانغ تحت علم محايد بعد قرار اللجنة الاولمبية الدولية باستبعاد الروس عن الألعاب.

ويتهم آهن (32 عاما)، اكبر رياضي في لعبته، بالتورط في فضيحة المنشطات الحكومية في روسيا حسب تقرير المحقق ماكلارين، ويشكل استبعاده ضربة هائلة بالنسبة الى الرياضي الذي كان يود ان يعود بطلا الى بلده الاصلي.

وفي بداية مسيرته عندما كان يدافع عن الوان كوريا الجنوبية احرز تحت اسم آهن هيون-سوو اول ثلاث ذهبيات في اولمبياد تورينو الايطالي عام 2006 (1000 و1500 والتتابع 5 الاف م)، وبرونزية سباق 500 م.

وغاب آهن عن العاب فانكوفر في كندا عام 2010 بعد اصابة في الركبة حرمته من المشاركة كما ينبغي في التصفيات، وانزعج من تصرف الاتحاد الكوري الجنوبي حينها لعدم منحه الفرصة فاستدار صوب روسيا.

وساهم شعر رأسه المصبوغ بالاحمر وذهبياته الثلاث (500 و1000 والتتابع 5 الاف م) وبرونزية 1500 م، وعلاقته الحارة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جعله احد ابرز الوجوه في اولمبياد سوتشي 2014.

واستبعاده عن المشاركة في بيونغ تشانغ 2018 بسبب ورود اسمه في تقرير ماكلارين، يحمل على الاعتقاد بأنه سيجرد من ميدالياته الاولمبية في سوتشي كما هي الحال بالنسبة الى جميع الرياضيين المتورطين في فضيحة المنشطات.

ولم ترغب اللجنة الاولمبية الدولية التعليق على قرار منع آهن من المشاركة، واحالت وسائل الاعلام للرجوع الى قرارها الصادر الجمعة والقاضي بمنع مشاركة 111 رياضيا من اصل قائمة من 500 شخص اعدتها روسيا.