تأهل المنتخب المغربي، السبت، إلى دور نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين، التي يحتضنها المغرب إلى غاية الرابع من فبراير المقبل، عقب تخطيه للمنتخب الناميبي، في المباراة التي أدارها، على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، الحكم المالي ماحامادو كيتا.

ونجح المنتخب المغربي، الذي دخل المباراة بتشكيلة شهدت بعض التغييرات، همت الدفاع، حيث دفع المدرب جمال السلامي بجواد يميق مكان نايف أكرد، ومتوسط الميدان حيث دخل بدر بولهرود مكان المهدي برحمة، والمهاجم، بالاعتماد على أشرف بن شرقي بدل زكرياء حدراف، مع مواصلة الاعتماد على وليد الكرتي بدل عبد الإله الحافيظي المصاب، في فرض أسلوب لعبه على الخصم الناميبي، الذي ركن إلى الوراء، غير أن تسرع المهاجمين وتألق الحارس الناميبي ضيع على "أسود الأطلس" فرصة التسجيل مبكراً، قبل أن ينجح قب هجومه أيوب الكعبي في خطف هدف التقدم في الدقيقة 36، مستثمراً حسه التهديفي وسرعة وليد الكرتي في تنفيذ ضربة حرة.

وواصل المنتخب المغربي اندفاعه، في الشوط الثاني، فكاد أن يضيف هدفاً ثانياً في الدقائق 47 و49 و53 من طرف الكعبي، الذي غاب عنه التركيز والحظ أمام المرمى، قبل أن يضيف متوسط الميدان صلاح الدين السعيدي هدفاً ثانياً، في الدقيقة 54، بعد ركنية مركزة من رجل أشرف بنشرقي.

وبتسجيله هدفاً في مرمى المنتخب الناميبي، يكون الكعبي قد رفع غلة أهدافه في (شان) أفريقيا إلى ستة، حتى الآن، ليحافظ بذلك على تصدره لهدافي البطولة؛ فيما اختير صلاح الدين السعيدي، مسجل الهدف الثاني، أحسن لاعب في المقابلة.

وتتواصل المنافسات، الأحد، بمواجهة منتخب نيجيريا لمنتخب أنغولا، على أرضية ملعب طنجة، على الساعة الرابعة والنصف، ومواجهة المنتخب الليبي لنظيره الكونغولي، على أرضية ملعب أدرار بأغادير، بداية من الساعة السابعة والنصف.

وكانت منافسات الدور الأول قد اختتمت الأربعاء الماضي، بتصدر منتخبات المغرب وزامبيا والكونغو ونيجيريا للمجموعات الأربع، بسبع نقطاً لكل منها، فيما شهدت المباريات الـ48 تسجيل 39 هدفاً، خمسة منها من توقيع قلب هجوم المنتخب المغربي أيوب الكعبي.

واستفادت المنتخبات المتأهلة من يومي راحة، قبل استئناف منافسات باقي أدوار البطولة، التي شهدت نجاح المنتخبات العربية الثلاثة في ضمان مقعد لها في دور الربع.

وفيما كانت منتخبات المغرب وليبيا ونيجيريا وزامبيا، بشكل خاص، خلال الدور الأول، وفية لسمعتها الأفريقية، خيبت أخرى ظن المتتبعين، وخصوصاً منتخبات كوت ديفوار والكاميرون وغينيا التي ودعت البطولة مبكراً.

وتلعب مباراتا دور نصف النهائي يوم الأربعاء القادم، على أرضيتي ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء وملعب مراكش الكبير، على أن تختتم البطولة على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، بإجراء مباراة النهاية، في الرابع من فبراير المقبل، وذلك بعد إجراء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، على أرضية ملعب مراكش الكبير، في الثالث من نفس الشهر.

وكانت منافسات (شان) أفريقيا، في دورتها الخامسة، قد انطلقت، في 13 يناير الجاري، بمشاركة 16 منتخباً، توزعتها أربع مجموعات، على ملاعب أربع مدن مغربية؛ حيث ضمت المجموعة الأولى، التي احتضن مبارياتها ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، منتخبات المغرب وموريتانيا والسودان وغينيا؛ والمجموعة الثانية، التي احتضن مبارياتها ملعب مراكش الكبير، منتخبات كوت ديفوار وناميبيا وأوغندا وزامبيا؛ والمجموعة الثالثة، التي احتضن مبارياتها ملعب طنجة الكبير منتخبات ليبيا وغينيا الاستوائية ورواندا ونيجيريا؛ فيما تواجهت في المجموعة الرابعة والأخيرة، التي احتضن مبارياتها ملعب أدرار بأغادير، منتخبات أنغولا وبوركينا فاسو والكونغو والكاميرون.

أهداف مباراة المغرب وناميبيا: