يبرز اسما الغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ والجزائري رياض محرز، كعنوان الساعات الأخيرة لفترة الانتقالات الشتوية التي تقفل منتصف ليل الأربعاء-الخميس في إنكلترا، مع إتمام الأول صفقة "معقدة" للانضمام الى أرسنال، واحتمال التحاق الثاني بمانشستر سيتي.

وكان انتقال أوباميانغ من بوروسيا دورتموند الألماني الى أرسنال مدار حديث منذ أيام، وتعزز مع حلوله في لندن ومركز تمارين "المدفعجية" الثلاثاء، الا ان اسم محرز وربطه بانتقال الى سيتي متصدر ترتيب الدوري الممتاز لكرة القدم، برز في الساعات الماضية، لاسيما بعد إصابة الجناح الألماني لوروا سانيه وغيابه عن الملاعب لفترة قد تصل الى سبعة أسابيع.

ووصل أوباميانغ، أفضل لاعب افريقي لعام 2015، الى لندن على متن طائرة خاصة الثلاثاء، قبل ان يعلن الناديان رسميا الصفقة الأربعاء.

ونشر أرسنال صورة للغابوني بقميصه، مرفقة بتعليق "أهلا وسهلا بك في أرسنال، بيار-ايميريك أوباميانغ"، مضيفا ان اللاعب (28 عاما) "الينا من بوروسيا دورتموند بعقد طويل الأمد في صفقة قياسية للنادي".

وبينما لم يكشف النادي قيمة الصفقة، كانت التقارير تشير الى انه سيكلف أرسنال ومدربه الفرنسي أرسين فينغر نحو 56 مليون جنيه استرليني (63 مليون يورو، 79 مليون دولار).

وشهدت الساعات الأخيرة بروز عقدة في الصفقة التي تحولت الى ما يشبه سيناريو مثلث الأضلاع. فقد أشارت وسائل الاعلام الانكليزية الى ان تشلسي حامل لقب الدوري الانكليزي، بات طرفا في صفقة أوباميانغ. 

وبعدما كان من المتوقع قدوم الغابوني الى أرسنال مقابل انتقال الفرنسي أوليفييه جيرو الى دورتموند، تعقدت الصفقة مع رغبة جيرو بالبقاء في انكلترا. ورجحت التقارير ان يلي انتقال أوباميانغ، رحيل جيرو الى تشلسي، وانتقال مهاجم الأخير البلجيكي ميتشي باتشواي الى دورتموند.

وبحسب التقارير نفسها، لا يحبذ فينغر انتقال جيرو الى منافس محلي، لاسيما بعدما تخلى عن مهاجمه التشيلي أليكسيس سانشيز الى الخصم الآخر مانشستر يونايتد في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

الا ان فينغر يصطدم بتعنت جيرو الراغب بالبقاء في انكلترا لتعزيز حظوظه بالمشاركة مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018، ما قد يجبره على التخلي عنه لتشلسي عوضا عن دورتموند الذي يشكل الحل الأسهل للمدرب الفرنسي العالق في وضع لا يحسد عليه في ظل النتائج المتواضعة لفريقه وآخرها الثلاثاء حين خسر في الدوري أمام سوانسي سيتي 1-3.

وقال فينغر بعد المباراة "كل تفصيل قد يحسم الصفقات، والصفقات في هذه الأيام معقدة لدرجة أنه لا يمكن أن تكون واثقا بشأنها إلا عندما تحسمها".

- رقمان قياسيان خلال 24 ساعة؟ -

في المقابل، لا يتوقع ان يواجه سيتي تعقيدات مماثلة مع محرز، باستثناء الاتفاق مع ليستر على القيمة المالية. وفي حين لم يكن هذا الانتقال مطروحا على نطاق واسع، برز في الساعات الماضية بعد سعي سيتي، متصدر ترتيب الدوري، ومدربه الاسباني جوسيب غوارديولا، لتفادي حصول نقص في صفوف الفريق في ظل الضغط المكثف للمباريات ولعنة الاصابات.

وألمح غوارديولا الثلاثاء الى ان فريقه قد يحتاج الى بدائل لاسيما لسانيه، مبقيا الباب مفتوحا أمام إمكانية ضم محرز، في صفقة قد تدفع سيتي الى تحطيم رقمه القياسي للتعاقدات مرتين خلال 24 ساعة.

وأعلن سيتي رسميا الثلاثاء التعاقد مع المدافع الفرنسي إيميريك لابورت من أتلتيك بلباو الإسباني، مقابل 57 مليون جنيه استرليني (65 مليون يورو، 80 مليون دولار)، في رقم قياسي للنادي المملوك من الوزير الاماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وبحسب التقارير الانكليزية، يستبعد ان يتخلى ليستر بطل عام 2016، عن لاعبه الجزائري بأقل من 90 مليون جنيه.

وأورد الموقع الالكتروني لشبكة "سكاي سبورتس" ان سيتي تقدم بعرض ثالث لضم محرز تبلغ قيمته 55 مليون جنيه استرليني (78 مليون دولار).

وفي حال انتقال محرز بهذا المبلغ، سيصبح أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم، متفوقا على المصري محمد صلاح الذي انتقل الصيف الماضي من روما الايطالي الى ليفربول الانكليزي مقابل 39 مليون جنيه استرليني.

وبحسب التقارير، ثمة تبيان بين سيتي وليستر حول قيمة محرز الذي تقدم بطلب جديد للرحيل عن النادي، علما ان مدربه الفرنسي كلود بويل كان قد أكد في تصريحات سابقة انه لن يسمح بانتقاله في الفترة الشتوية الحالية.

وقارن غوارديولا بين ضم لابورت وامكانية الحصول على محرز، موضحا ان صفقة الفرنسي حصلت "لأننا دفعنا البند الجزائي، لكن عندما تضطر الى المفاوضة يكون الأمر معقدا على الدوام".

أضاف "أنا مهتم بالكثير من اللاعبين، اللاعبين الجيدين، وهناك الكثير منهم. باب الانتقالات مفتوح حتى الحادي والثلاثين" أي منتصف ليل الأربعاء-الخميس بتوقيت بريطانيا.

أضاف "تحدثت مع النادي مرات عدة للبحث بما هو أفضل مع اللاعبين الموجودين في تصرفنا. في الوقت الحالي، لا نملك سوى ثلاثة مهاجمين خلال شهر أو شهر ونصف، إذا ما احتسبنا رحيم (ستيرلينغ كمهاجم). غابريال (جيزوس) سيعود ربما في الأسابيع الخمسة أو الستة القادمة".

وتابع "لا نملك العديد (من اللاعبين) ونلعب مباراة كل ثلاثة أيام. يجب أن نجد الحلول".

ويدخل سيتي مرحلة مفصلية من الموسم، إذ تنتظره ثلاث مباريات متتالية صعبة في الدوري الذي يتصدره بفارق 12 نقطة عن جاره يونايتد، ستجمعه بليستر سيتي وتشلسي حامل اللقب وأرسنال الذي يلتقيه ايضا في 25 شباط/فبراير في نهائي كأس الرابطة المحترفة، والتي ستكون فرصة لغوارديولا لاحراز باكورة ألقابه مع النادي في الموسم الثاني معه.

وبلغ سيتي ايضا الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس حيث يلتقي ويغان اثلتيك من الدرجة الثانية في 17 شباط/فبراير، وسيواجه بازل السويسري في مباراتي ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا (13 شباط/فبراير و7 اذار/مارس).