سقط يوفنتوس في اختبار مباراة ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بتعادله على أرضه&مع توتنهام بهدفين لمثلهما، فيما قسا مانشستر سيتي على مضيفه بازل برباعية ووضع قدما في الدور ربع النهائي.

إيلاف_الفرنسية: فرط يوفنتوس الايطالي، وصيف البطل، بفوز كان في متناوله بعد ان تقدم على ضيفه توتنهام الانكليزي بهدفين نظيفين في اول 10 دقائق قبل ان يدرك الاخير التعادل 2-2 الثلاثاء في ذهاب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل الارجنتيني غونزالو هيغواين (2 و9 من ركلة جزاء) هدفي يوفنتوس، وهاري كاين (35) والدنماركي كريتسيان اريكسن (72) هدفي توتنهام.

وبدأت المنافسة الحقيقية بالنسبة الى الفريقين من ملعب "اليانز ستاديوم" في تورينو دون ان يتمكن اي منهما امالة الكفة لصالحه، وتأجل الحسم الى مباراة الاياب في 7 آذار/مارس على ملعب ويمبلي في لندن.&

- هدفان مبكران للمضيف وسيطرة للضيوف -

وافتتح يوفنتوس التسجيل بعد حصول لاعبه البوسني ميراليم بيانيتش على ركلة حرة نفذها بنفسه وتابعها هيغواين "طائرة" بعد ان قام بنصف لفة لامست يد الحارس الفرنسي هوغو لوريس وسكنت اسفل الزاوية اليمنى (2).

وحصل فريق "السيدة العجوز" على ركلة جزاء بعد مخاشنة بن ديفيس لماتيا دي سيليو عندما كان يحاول متابعة كرة "طائرة" وصلته من تمريرة عرضية عالية من الجهة اليسرى، وكان هيغواين جاهزا للتنفيذ اصابتها يد لوريس وتابعت طريقها الى الزاوية نفسها (9).

وفوت هيغواين فرصة لا تتكرر لزيادة صعوبة مهمة الضيوف من هجمة مرتدة بعدما تلكأ في التسديد قبل ان تأخذه الحيرة ويطيح بالكرة بجانب القائم الايمن (33).

ورغم دفاعه بكامل عناصره، اهتزت شباك يوفنتوس بعد ان كسر كاين متصدر ترتيب الهدافين في بطولة انكلترا، التسلل لاحد اصحاب اقوى الدفاعات في اوروبا، وتلقف كرة بينية خلف الدفاع من ديلي آلي وهرب من بوفون ودحرجها الى المرمى الخالي (35)، مسجلا الهدف الاول في شباك الفريق الايطالي بعد 195 دقيقة وفي 17 مباراة والاول منذ بداية 2018.

والهدف هو السابع لكاين في دوري ابطال اوروبا والـ 33 في مختلف المسابقات هذا الموسم.

وغاب يوفنتوس عن الشاشة الا في منطقته الدفاعية، وتكرر ضغط توتنهام ومحاولات لاعبيه، وهدد كاين واريكسن وآلي مرمى بوفون باستمرار خلال الدقائق العشر الاخيرة من الشوط الاول قبل ان يضيع هيغواين في الوقت الاضافي فرصة هدف ثالث بتسديده الكرة في العارضة من ركلة جزاء حصل عليها البرازيلي دوغلاس كوستا اثر عرقلته من قبل العاجي سيرج اورييه (45+2).

وفي الشوط الثاني، تدنت سرعة الاداء الى حد لافت مع سيطرة ميدانية نسبية للضيوف، وانقذ لوريس مرماه من هدف ثالث ليوفنتوس بتحويله تسديدة فيديريكو برناديسكي الى ركنية ثم امسك رأسية الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بعد تنفيذها (55)، وابطل بوفون مفعول تسديدة بعيدة المدى لكاين (70).

وارهق كاين بنعطية وكييليني وارغمهما على ارتكاب الاخطاء، وحصل على ركلة حرة عند مشارف المنطقة اثر خطأ من الايطالي انبرى لها اريكسن وارسل الكرة زاحفة على يمين بوفون (72).

ملخص مباراة&توتنهام ويوفنتوس:

مانشستر سيتي يقسو على بازل ويضع قدما في ربع النهائي

قسا مانشستر سيتي الانكليزي على مضيفه بازل السويسري عندما تغلب عليه 4-صفر ووضع قدما في الدور ربع النهائي اليوم الثلاثاء في بازل في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل الالماني إيلكاي غوندوغان (14 و53) والبرتغالي برناردو سيلفا (18) والارجنتيني سيرخيو أغويرو (23) الاهداف.

ويلتقي الفريقان ايابا في 7 آذار/مارس المقبل في مانشستر.

وحسم مانشستر سيتي النتيجة في الشوط الاول بتسجيله ثلاثية قبل ان يعزز بهدف رابع فوزه الكبير الذي ساهم فيه غوندوغان بشكل كبير بتسجيله ثنائية.

ونجح مدرب مانشستر سيتي، الاسباني جوسيب غوارديولا في تكرار ما حققه على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل موسم 2008-2009 عندما قاد فريقه حينذاك برشلونة الى الفوز على بازل 5-صفر ذهابا في عقر داره في دور المجموعات، قبل ان يتعادل معه ايابا 1-1 على ملعبه كامب نو، وحقق حينها الثلاثية بعد فوزه باللقب الاوروبي ولقبي الدوري والكاس المحليين.

ويسعى غوارديولا الى تحقيق باكورة ألقابه مع سيتي في موسمه الثاني معه، وينافس على أربعة ألقاب هي الدوري والكأس وكأس الرابطة في انكلترا، ودوري أبطال أوروبا.

وعاد القائد المدافع الدولي البلجيكي فنسان كومباني الى تشكيلة مانشستر سيتي في المسابقة القارية بعد غياب منذ مباراة ريال مدريد الاسباني في مدريد في 4 ايار/مايو 2016 (650 يوما).

وجلس جون ستونز والوافد الجديد الفرنسي أيميريك لابورت على مقاعد البدلاء على غرار صانع الالعاب الاسباني دافيد سيلفا والالماني لوروا سانيه العائد للتو الى الملاعب بعد تعافيه من اصابة في الكاحل.

- ثلاثية في 9 دقائق -

وضغط مانشستر سيتي منذ البداية، وكاد يفتتح التسجيل مبكرا عندما مرر برناردو سيلفا كرة عرضية تابعها غوندوغان برأسه لكن الحارس التشيكي توماس فاتشليك ابعدها بصعوبة الى ركنية (3).

واهدر ديميتري اوبرلان فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما استغل كرة طويلة خلف الدفاع الانكليزي من البارغوياني بلاس ريفيروس فانفرد بالحارس البرازيلي إيدرسون الذي خرج لملاقاته خارج المنطقة لكنه سددها برعونة فتدخل المدافع الارجنتيني نيكولاس اوتامندي وابعد الخطر (7).

ومنح غوندوغان التقدم لمانشستر سيتي بضربة رأسية من مسافة قريبة أسكنها الزاوية اليمنى للحارس فاتشليك بعد ركلة ركنية انبرى لها الدولي البلجيكي كيفن دي بروين (14).

وعزز برناردو سيلفا بالهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة من رحيم سترلينغ هيأها لنفسه على صدره وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس فاتشليك (18).

وأضاف اغويرو الهدف الثالث بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة على يمين الحارس فاتشليك الذي لم يحرك لها ساكنا (23).

واضاف غوندوغان هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى كرة خارج المنطقة من اغويرو فتلاعب باحد المدافعين وسددها بيمناه من خارج المنطقة واسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (54).

وكاد اوبرلان يسجل هدف الشرف لاصحاب الارض من رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (67)، ثم انقذ الحارس ايدرسون مرماه بتصديه لتسديدة قوية للنروجي المغربي الاضل محمد اليونسي (68)، وأخرى بعيدة لاوبرلان (69).

ملخص مباراة&مانشستر سيتي وبازل: